تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تقنيات البحث العلمي

إن أي موضوع أو بحث أو غيره لا يمكن له أن يتم دراسته في غياب تصور، أو نمط معين. ويرجع اختلاف النتائج بين الباحثين؛ لاختلاف التصورات التي يتبعونها على الرغم من وحدة الفرضيات والحقائق، وهذا لا يعود إلى خطأ أو جهل بطرق ووسائل وتقنيات البحث العلمي، بل يرجع إلى اختلاف التصورات بين الباحثين، إذن فالتصور هو الحجر الأساس لأي بحث أو تجربة حتى لو كان ذلك خفياً غير معلن.

بعد وضع التصور يأتي دور العوامل الأخرى لوسائل البحث وتقنياته وأدواته وغيرها، يستغلها الباحث طوال فترة إعداد البحث. ويعاب على الكثير من البحوث الميدانية أو الإدارية عدم استنادها على منهجية علمية، أو تقنيات معينة، وبالتالي تفقد صبغتها العلمية، ويتحول البحث من مادة علمية إلى وجهة نظر فقط، والبحوث لها طريقة معينة في تحضيرها وتعتمد على قدرات الباحث في التعامل معها بالصورة الملائمة لها ، وفي ذلك فلا بد للباحث أن يكون متمرساً في البحث ، وأن يعرف الطرق وخطوات التي يجب أن يتبعها ، والأخرى التي يجب أن يتخلى عنها في السبيل للوصول إلى النتيجة المرضية في نهاية المطاف ، وهي بحث متكامل الأرجاء ، قادراً على اعطاء المعلومات التي يحتاجها الطلاب أو الباحثين من وقت لآخر .

الموسوعة : أقوى موقع عربي يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت و يحتوى على أكثر من 100 ألف موضوع فى مختلف المجالات
  • يجب قبل البدء بإعداد البحث العلمي أن يعرف الباحث الموضوع المراد الحديث عنه ، وأن يبدأ بجمع كافة البيانات والمعلومات التي تساعد في هذا الأمر ، وهذا أمر لا يمكن تجاهله ، فمن الصعب جداً أن يبدأ الباحث في التنقل من موضوع لأخر بسبب ضعف الامكانيات التي تساعد في الوصول إلى النتيجة التي يريدها الباحث بشكل أو بآخر .
  • بعد أن يتم تحديد الموضوع ، والمراجع التي ستستخدم ، يبدأ الباحث بكتابة الافتتاحية ، وهي كلمات وعبارات صغيرة تبدو كمقدمة في بداية البحث العلمي ، وتهدف إلى التعريف ومعنى بشكل عام بالبحث ، وما يحتويه بشكل أو بأخر ، ويجب أن تكون المقدمة شاملة لهذا الأمر بحيث أن من يقرأها يفهم المحتوى الكامل للبحث بصفة عامة .
  • بعدها يقوم الباحث بكتابة الفرضيات التي يتوقع الوصول إليها بعد الانتهاء من كتابة البحث ، وهذا أمر كما أسلفت افتراضي ، من الممكن أن يتوصل إليها أو لا ، حسب النتائج التي تساعد في هذا الأمر .
  • بعد ذلك يقوم الباحث بالكتابة في صلب الموضوع ، ويأتي على كل نقطة يذكرها بالدليل القاطع ، سواء كانت من دراسات سابقة أو من مواضيع تم الكتابة فيها من قبل ، ويجب أن يلتزم الباحث في الموضوع ، وألا يخرج عن صلبه كثيراً ، حتى لا يتشتت القارئ بأي حال من الأحوال ، ويجب أن يشمل البحث ما أعد لأجله .
11 أكتوبر, 2021 04:07:24 مساء
0