تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أسباب انقطاع الكهرباء

أسباب انقطاع الكهرباء

'); }

تختلف أسباب انقطع التيار الكهربائي تبعاً لعدة عوامل، منها ما يأتي:

الأسباب الطبيعية

هناك عدة أسباب طبيعيّة وراء انقطاع الكهرباء، ويُمكن تلخيصها على النحو الآتي:

  • البرق: بالنظر للآليّة التي يعمل بها البرق، يُلاحظ أنّه يبحث عن أسرع مسار له ارتفاع كبير يوصله إلى لأرض، ومن أكثرها شيوعاً أعمدة الكهرباء، والأسلاك الكهربائيّة،، والمحولات الكهربائية، مما يتسبب بحدوث تلف كبير فيها، ينتج عنه انقطاع الطاقة الكهربائيّة، وتُعدّ الأشجار، وخاصة الطويلة منها مركزاً لضرب البرق أيضاً.
  • الرياح: يؤدي هبوب الرياح العنيفة إلى تحريك خطوط الكهرباء، وتأرجحها، متسبباً حدوث تماس كهربائي ينتج عنه قطع في الطاقة الكهربائيّة، كما يُمكن أن تتسبب الرياح بسقوط الأشجار على خطوط الكهرباء، مما يؤدي إلى قطع أو سقوط الخطوط، وبالتالي حدوث أضرار جمّة في البنية التحتيّة التي تنقل الطاقة الكهربائيّة.
  • الثلج والجليد: يتسبب الوزن الزائد لتراكم الثلج والجليد على الأسلاك وخطوط الكهرباء بكسرها، إلى جانب تراكمها على أغصان الأشجار، والتسبب بانكسارها أيضاً وسقوطها على أسلاك الكهرباء، والتسبب بانقطاع الطاقة الكهربائيّة.
  • الأمطار والفيضانات: حيث يؤدي هطول الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى ذوبان كميات كبيرة من الثلوج إلى تدفق كميات كبيرة من المياه، وتَشكُّل الفيضانات، حيث تؤدي ذلك إلى تلف معدات نقل وإيصال الطاقة الكهربائيّة، سواءً أكانت فوق الأرض، أم تحتها.
  • الحيوانات: تُعدّ الحيوانات من أبرز الأسباب الطبيعيّة المؤدية لانقطاع الكهرباء، وربما يعود هذا لكون معدات وأجهزة نقل الطاقة الكهربائيّة دافئة نوعاً ما، مما يدفع الحيوانات للاختباء وبناء الأعشاش بجانبها شتاءً، وبالتالي التعرض لاحتماليّة انقطاع الكهرباء، إضافة إلى ذلك قد يؤدي تسلّق الحيوانات على المحولات الكهربائيّة ومعدات الطاقة الكهربائيّة إلى إيقاف تشغيلها، مما يحمي بقيّة أنظمة نقل وتحويل الكهرباء من التلف.
  • الأشجار: تتسبب الأشجار بانقطاع خطوط الكهرباء، نتيجة سقوط أحد أغصانها، أو سقوطها بحد ذاتها عليها على خطوط الكهرباء، بسبب أنماط الطقس المختلفة، مثل: هبوب الرياح الشديدة، أو هطول الثلوج، كما قد يتسبب تشذيب الأشجار من قِبَل الأخصائيين قليلي الخبرة في سقوط أغصانها، وتماسها مع أسلاك الكهرباء، مما يؤدي في النهاية إلى انقطاع الطاقة الكهربائيّة.

 

الأخطاء البشرية

لا يقتصر انقطاع الكهرباء على الأسباب والحوادث الطبيعيّة، بل قد يحدث بسبب الممارسات والأنشطة الخاطئة من قِبَل البشر، والتي لا بدّ من محاولة تجنّبها لتلافي انقطاع الكهرباء، ومن أبرز الأخطاء البشريّة التي يرتكبها الأفراد ما يأتي:

  • المركبات: تسبب حوادث السيارات واصطدامها بأعمدة الكهرباء انقطاع التيار الكهربائي، إلى جانب يُمكن أن تلتف المركبات ومعدات البناء الكبيرة حول أسلاك وخطوط الكهرباء، مؤدية إلى انقطاعها.
  • التنقيب: تؤدي عمليات البحث والتقيب أسفل الأرض، سواءً أكانت لغرض البناء، أم لعمل المناظر الطبيعيّة إلى تلف معدات الكهرباء المدفونة في الأسفل، وبالتالي التسبب بقطع تمديدات الطاقة الكهربائيّة.
  • الطلب الكبير على الكهرباء: غالباً ما يتزايد الطلب على الطاقة الكهربائيّة بشكل قد يتعدى الإمكانيات المتاحة من الطاقة، خاصّة في فصل الصيف، لا سيما في فترة الظهيرة الحارة، عند قيام الأشخاص بتشغيل الأجهزة الكهربائيّة التي تحافظ على برودة المنازل والمنشئات، مما يتسبب بانقطاع الكهرباء.
  • الانقطاعات المخطط لها: حيث يتمّ إجرائها غالباً لأغراض الصيانة، وذلك لضمان سلامة كل من العمال والعملاء على حدٍ سواء، كما قد يتمّ قطع التيار الكهربائي في حال وقوع بعض الكوارث الطبيعية، مثل حرائق الغابات، وفي هذه الحالة يتمّ إعلام العملاء بوقت قطع الكهرباء، والوقت المُستغرق لإعادتها.

 

أسباب أخرى لانقطاع الكهرباء

على الرغم من وجود عدة أسباب طبيعيّة، وأخرى بفعل الأخطاء الناجمة عن البشر، إلّا أنّه هناك عدة أسباب أخرى تتسبب بانقطاع الكهرباء، منها:

  • التدفق المفاجئ للتيار: يحدث التدفق المفاجئ للتيار (بالإنجليزية: Power Surge) في أيّ نظام كهربائي، يُصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وبالتالي تلف المعدات، ويُمكن تلافي هذه المشكلة عن طريق تركيب واقيات للتدفق (بالإنجليزية: Surge Protector)، أو تركيب قواطع التيار الكهربائي (بالإنجليزية: Circuits Breakers)، إذ يتمّ تركيبها غالباً في اللوحة الرئسيّة للمفاتيح الكهربائية لأنظمة الطاقة الكبيرة، بينما يتمّ تركيب القطع القابلة للنقل في أنظمة الطاقة المحتوية على عدد محدود من الأجهزة.
  • التشجير الكهربائي: غالباً ما تحدث ظاهرة التشجير الكهربائي (بالإنجليزية: Electrical Treeing) على معدات وتركيبات الطاقة ذات الجهد المرتفع، وتحدث نتيجة وجود عيوب ميكانيكيّة في المعدات، فتسبب تهريباً للكهرباء وتصريفها على هيئة شجرة، وفي حال عدم اكتشافها ومعالجتها، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى انهيار المعدات بشكل كامل، لذا يُنصح بالصيانة الدوريّة لها، واستخدام معدات ذات مواد عالية الجودة.
  • الفواتير غير المدفوعة: قد تقوم شركة الكهرباء بفصل خدمتها في حال عدم تسديد الدفعات والفواتير، ويتمّ إعادتها فور التسديد، أو في حال مرور الشخص بصعوبات مالية، عندها يستطيع الاتصال بشركة الكهرباء التي تقدم له بعض المساعدة عبر جدولة الفواتير بآليّة معيّنة تساعده على إعادة الحصول على خدماتها حال تسديد جزء معين من الدفعات.
  • الفيوزات المعطّلة: تتعطّل أو تسقط الفيوزات (بالإنجليزية: Fuse) بشكل تلقائي في حال وجود أيّ شذوذ في الكهرباء تتسبب بإغلاق المفاتيح في لوحة المفاتيح الرئيسيّة، لذا في حال توصيل أيّ جهاز بالكهرباء وعدم عمله، على الرغم من توفّر الكهرباء، لا بدّ من إعادة تشغيل المفتاح في لوحة المفاتيح الرئيسيّة.
  • قواطع التيار الكهربائي التالفة: تتلخّص مهمّة القواطع بقطع مرور التيار الكهربائي في حال وجود حمل زائد على الشبكة الكهرباية، مما يمنع تلف الأجهزة الكهربائيّة في المنزل، وفي حال تمّ قطع التيار الكهربائي عن المنشأة بأكملها، عوضاً عن الدارة الخاصة بالقاطع المثبت عليها، لا بد حينها من استشارة المختصين لاكتشاف القاطع التالف وإصلاحه.

 

نصائح عند انقطاع الكهرباء

يُنصح في حال انقطاع التيار الكهربائي اتباع عدة احتياطات من شأنها الحفاظ على السلامة، أهمّها:

  • استخدام مصادر الإضاءة كالمصباح الكهربائي، أو الشموع في حال انقطاع الكهرباء، والتأكد من إطفائها قبل مغادرة المكان.
  • التأكد من إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائيّة عند انقطاع الكهرباء، وذلك لمنع تلفها بارتفاع قوة التيار لدى عودة الكهرباء.
  • الإبقاء على الثلاجة، والمجمّد مغلقين للاحتفاظ ببرودتها وعدم تلف الطعام بداخلها.
  • الاستماع إلى الراديو للاطلاع على أيّة أخبار مهمّة.
  • استخدام الهاتف في حالات الطوارئ، والاتصال برقم الطوارئ الخاص بكل دولة في حال وجود أيّة حالات تهدد الحياة.
  • التزام المنزل، وتقليل حركات التنقل، إذ إنّ محطات البنزين غالباً ما تكون معطلة في حال قطع الكهرباء.
  • الاحتماء في مكان معيّن كملجأ، أو بيت أحد الأصدقاء في حال انقطاع التيار لمدة طويلة، خاصة إذا كانت الظروف الجوية غير ملائمة كالبرد الشديد أو الحر الشديد.
  • دفع الفواتير في حال كان السبب وراء قطع الكهرباء هو عدم تسديد الدفعات الماليّة.
  • فحص القاطع في اللوحة الرئيسيّة في حال كان في وضع الإغلاق، وإعادة تشغيله.
  • التأكد من قواطع التيار، وفي حال كانت في وضع التشغيل مع استمرار قطع الكهرباء، وتسديد كافة الدفعات المالية، لا بدّ حينها من وجود عطل في الشبكة العامة، ولا بدّ من الاتصال بالشركة للتأكد من ذلك.

 

أشكال انقطاع الكهرباء

يُعدّ انقطاع الكهرباء (بالإنجليزية: Power Outage) أمراً مزعجاً، لا سيما عند الحاجة المُلحّة لتشغيل الأجهزة الكهربائيّة المعتمِدة عليها اعتماداً كليّاً، ويتمثّل انقطاع الطاقة الكهربائية بثلاثة أشكال رئيسية، هي كالآتي:

  • الانقطاع الدائم: ويظهر على هيئة وميض في الإضاءة الكهربائية لمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز أجزاء من الثانية، وينتج عن عطل في الشبكة الكهربائية يُمكن معالجته خلال وقت قصير جداً.
  • الانقطاع المؤقت أو خفت الطاقة: وينتج عن انخفاض قيمة الجهد الكهربائي في الشبكة الكهربائية، مما يؤدي إلى خفت توهج الأضواء.
  • الانقطاع الكلي أو التعتيم الكلي: ويُعدّ أكثر أشكال انقطاع الطاقة الكهربائية شيوعاً، بالإضافة إلى كونه الأكثر خطورة وضرراً، إذ تنقطع الطاقة الكهربائية بشكل كلي عن الشبكة لعدة أسباب، منها كثرة الأعطال غير المتوقعة التي لا يستطيع النظام معالجتها بنفس الوقت، أو من الممكن أن تنقطع الكهرباء كنتيجة لقطع التيار بشكل كلي من مُشغِّل الشبكة الكهربائية نفسه بسبب تلف المعدات، وقد يدوم الانقطاع الكلي لفترات قصيرة أو طويلة تتجاوز عدة أيام.
21 أكتوبر, 2021 03:24:26 مساء
0