تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوزى فهمى ملف خاص فى عدد أخبار الأدب الجديد عن المفكر الراحل

شمل العدد الجديد من صحيفة أخبار الأدب، والتي تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم، ويرأس تحريرها الكاتب علاء عبد الهادى، عددًا من الموضوعات المهمة، فجاء الغلاف فى البداية حاملا صورة المفكر الراحل فوزى فهمى الذى رحل عن عالمنا منذ أيام،  وكان عنوانها الرئسى "الخوجة فوزى فهمى".

غلاف العدد

 

وتضمن العدد ملف خاص عن المفكر الكبير الراحل فوزى فهمى فجاء اول موضوع  بعنوان "فى وداع فوزى فهمى.. رمز العطاء والنزاهة  والاستغناء" بقلم الدكتور سعيد المصرى، كم ضم ملف موضوع بعنوان "المثقف العضوى" للدكتور حاتم حافظ، والذى يوضح من خلاله الدور الذى لعبة مندور فى تأسيس وعى فوزى فهمى كان هو نفسه الدور الذى لعبه الأخير مع كافة تلاميذه"، إلى جانب "الأستاذ الأول" بقلم الدكتور علاء عبد العزيز سليمان، كما كتب الدكتور أحمد مجاهد تحت عنونا "الخوجة"، ويكتب الدكتور مصطفى سليم فى الملف بعنوان "الرمز المركزى الخالد فى وجداننا".

 

كما أجرت الكاتبة والروائية منصورة عز الدين حوارًا مع الروائى السورى هيثم حسين عن اللجواء والأدب والتناص مع أجاثا كريستى قال فيه :"خبرة الكاتب لا يمكن أن تظل حكرًا عليه، وليس من السهولة أن يواجه المرء مخاوفة، وأن يعبر عن هواجسه وأحاسيسه وما يعترك فى وجدانه من أفكار وتناقضات بصدق وصراحة، ولا سيما أنه يشرع أبواب حياته أمام الآخرين، ليكون موضوع بحث ودراسة وتأويل، لكن من الأهمية بمكان إخراج التجربة الإنسانية من سياقها الذاتى إلى فضاء مفتوح.

 

كما جاء فى العدد مقال للروائى الكبير محمود الوردانى بعنوان "فى رواية أفغانية جديدة (2ـ2) صوت النساء"، بينما جاء بستان العدد بعنوان "الركن الأخضر الهادئ" كتبته ليدا منصور، وقصة ودراسة بعنوان "شقوق يديه" لـ إيرينى سمير حكيم، و"شعرية التفاصيل ورمزية العناصر" للدكتور رضا عطية، و"رؤيا فتى الكاهن" لأحمد فؤاد الدين، و"فرح" لـ ليلى كردى، و"قصتان" بقلم ياسر جمعة.

 

 ويضم العدد فى باب شرق وغرب قصص كافكا المجهولة ترجمة محمد عثمان، و"رسالة أكوتاغاوا لصديقة عن حتمية الرحيل" ترجمة ميسرة عفيفى، و"قصيدتان لـ تاركوفسكى" ترجمة يونان سعد.

 

 

 

 

 

المصدر:اليوم السابع

25 أكتوبر, 2021 01:05:18 مساء
0