تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ما فوائد القسط الهندي

فوائد القسط الهندي

فوائد القسط الهندي حسب درجة الفعالية

لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence)

  • المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم: أظهرت إحدى الدراسات الأولية التي أُجريت على الفئران المصابة بالسكري، ونُشِرَت في مجلة Phytotherapy Research عام 2008، أنّ استهلاك المستخلص الإيثانوليّ لجذر القسط الهندي قد يساعد على خفض مستويات مستويات السكر في الدم، وتحسين أيض الغلوكوز عبر زيادة عملية تكوّن الغلايكوجين (Glycogenesis)، وتقليل عملية استحداث الغلوكوز (Gluconeogenesis)، ممّا يساهم في التحسين من مرض السكري والتخفيف من مضاعفاته.

 

من فوائده أيضا

'); }

توجد بعض الفوائد لاستهلاك القسط الهنديّ، لكن ليست هناك دراسات كافية تؤكد فعاليته في ذلك، وما تزال بحاجة للمزيد من الدراسات والأدلة، وهي بحسب الآتي:

  • التحفيف من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • التقليل من السعال.
  • التخفيف من الغازات.
  • التخفيف من الزحال (Dysentery).
  • تقليل خطر الإصابة بالكوليرا.
  • التخفيف من ألم المفاصل.
  • التخفيف من البواسير.

 

 

دراسات علمية حول فوائد القسط الهندي

توضح النقاط الآتية نتائج بعض الدراسات التي أجريت حول فوائد القسط الهندي:

  • أشارت إحدى الدراسات الأولية التي أجريت على الفئران المُصابة بحساسية الربو ونشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2018 إلى أنّ احتواء مستخلص القسط الهندي على إحدى المركبات الكيمائية المعروفة بالسيسكويتربين اللاكتون (Sesquiterpene lactone) يساهم في التخفيف من الحساسية؛ حيث إنّه يثبّط من عملية إفراز الميكروبات الضارة بالخلايا‏، ويقلل من عدد خلايا جهاز المناعة وبخاصة الخلايا الحمضية، ومن إفراز السيتوكينات المسببة للالتهاب من قِبل الخلايا تي المساعدة عند تنظير القصبات الهوائية وأنسجة الرئة، بالإضافة إلى التقليل من الالتهابات.
  • أظهرت إحدى الدراسات المخبريّة التي نُشرت في مجلة Journal of Drug Delivery and Therapeutics عام 2017 أنّ مُستخلص جذور القسط الهندي يساهم في خفض نشاط أنواع مختلفة من البكتيريا ويقلل نموها، والإشريكيّة القولونية، واليرسينيا الطاعونية (الاسم العلمي: Yersinia pestis).
  • أشارت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرَت في مجلة Acta Pharmaceutical عام 2005 إلى أنّ مستخلص نبات القسط الهندي يساهم في التقليل من عمليات الأكسدة في الجسم، ويعود ذلك لخصائصه المضادة للأكسدة الناتجة عن محتواه من حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid) والذي يساعد على مكافحة فوق تأكسد الجذور الحرة، وتقليل تكوّن أحادي أكسيد النيتروجين وغيرها من هذه المركبات داخل الجسم.[٦]
  • وضحت إحدى الدراسات المخبريّة التي نشرت في مجلة Medicine عام 2017 أنّ المستخلص الإيثانوليّ للقسط الهندي يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا؛ حيث إنه يثبط نموها، ويُحفز من عملية الاستماتة (Apoptosis).

ويجدر التنويه إلى أنّ القسط الهندي قد يرفع خطر الإصابة بالسرطان في حال احتوائه على حمض الأريستولوشيك (Aristolochic acid)؛ وهو من المُلوثات التي تمنع منظمة الغذاء والدواء استهلاك المنتجات التي تحتوي عليه، وبالتالي يجب التأكد من أنّ منتجات القسط الهندي خالية من هذا الحمض قبل تناولها.

 

ما فوائد القسط الهندي للقولون

تساعد جذور القسط الهندي على التقليل من خطر الأصابة بالتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis)، فقد أشارت إحدى الدراسات الأولية التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Experimental and Therapeutic Medicine عام 2018 إلى أنّ حبيبات جذر القسط الهندي يمكن أن تساهم في تقليل الاصابة بالتهاب القولون التقرحي، وتحسين وظيفة القولون، وتثبيط الموت المُبرمج للنسيج الطلائيّ في القولون أيضاً.

 

ما فوائد القسط الهندي للكبد

يمكن أن يساهم جذر القسط الهندي في الحفاظ على صحّة الكبد؛ حيث يمكن أن يُحسن حالة المصابين بالتهاب الكبد المزمن من نوع ب؛ فقد بينت دراسة أولية أجريت على 30 مريضاً مصاباً بهذا الالتهاب ونشرت في مجلة Journal of Young Pharmacists عام 2018 أنّ القسط الهندي يخفض مستوى البيليروبين وبعض إنزيمات الكبد، ويقلل من مستوى الالتهاب، ويحافظ على صحة الكبد، ويمتلك تأثيراً مضاداً للأكسدة، ولكن مع ذلك ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد درجة تأثيره.

 

ما فوائد القسط الهندي للكلى

تبيّن أنه يمكن لجذر القسط الهندي أن يساهم في تقليل خطر تسمم الكلى جرّاء التعرض لبعض المواد الكيميائية كالإثيفون (Ethephon)، وذلك بحسب ما وضحته إحدى الدراسات الأولية التي أُجريت على الفئران التي استهلكت المستخلص المائي لجذر القسط الهندي ونشرت في مجلة Environmental Toxicology عام 2019.

 

ما هي فوائد القسط الهندي للمعدة

يمكن أن يساهم القسط الهندي في تقليل خطر الاصابة بسرطان المعدة، وذلك بحسب ما ذكرته إحدى الدراسات المخبرية التي نشرت في مجلة Cancer Letters عام 2005 حيث إنّه يساهم في تحفيز الموت المبرمج لخلايا هذا السرطان وكذلك من سرعة نموها أو ما يُعرف بالطور الثاني (G2-growth arrest).[١١] وقد تبيّن أيضاً في دراسةٍ أوليّةٍ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة International Journal of Pharmacy and Life Sciences عام 2011 أنّ جذر القسط الهندي يمكن أن يساعد على تخفيف قرحة المعدة.

 

ما فوائد القسط البحري للنساء

لا تتوفر معلومات حول فوائد القسط البحري للنساء، ولكن بيّنت إحدى الدراسات الأوليّة التي أُجريت على الفئران ونُشرَت في مجلة International Research Journal of Pharmacy عام 2018 أنّ المستخلص الميثانوليّ لجذر القسط يمكن أن يساهم في تحسين الخصوبة لدى النساء، وذلك من خلال تقليل وزن المبيض بشكل كبير إضافة إلى زيادة في وزن الرحم مقارنة بغيرهم.

 

أضرار القسط الهندي

درجة أمان القسط الهندي

لا تتوفر معلومات حول درجة أمان القسط الهندي بشكلٍ خاص، ولكنّ بشكل عام يُعدّ استهلاك زيت نبات القسط بالكميات الموجودة في الطعام غالباً آمناً لمعظم الأشخاص، كما أنه من المحتمل أمان تناول جذور القسط الهندي بالكميّات الدوائية، و تجدر الإشارة إلى أنّ القسط الهندي قد يكون مُلوّثاً ببعض المواد كحمض الأريستولوشيك؛ الذي يسبب تلف الكلى والإصابة بالسرطان.

لذا فإنّ استخدام منتجات القسط الهندي التي تحتوي على هذا الحمض يُعدّ غير آمن، وبالتالي يجب التأكد قبل استخدام أيّ منتج يحتوي على هذه النبتة من أنّه خالٍ من هذه المادة، ومن الجدير بالذكر أنّ منظمة الغذاء والدواء تمنع تداول هذه المنتجات الملوثة في الأسواق، إلّا في حالة التأكد من خلوّها من هذه المادة الملوثة.

 

أمّا بالنسبة للمرأة الحامل أو المُرضع فيجب تجنب تناولهنَّ للقسط الهندي؛ وذلك بسبب عدم توفر دراسات كافية عن درجة أمان تناوله خلال هاتين الفترتين.

 

محاذير استخدام القسط الهندي

يمكن أن يُسبّب استهلاكُ القسط حدوث رد فعل تحسسيّ عند المصابين بالحساسية تجاه النباتات التي تتبع الفصيلة النجميّة (Asteraceae)، مثل؛ نبات الأقحوان، والبابونج، وعشبة الرجيد، وغيرها، لذا فإنّه يجب استشارة مقدم الرعاية الصحيّة من قِبلهم قبل استخدام القسط.

 

أسئلة شائعة حول القسط الهندي

كيف يمكن استخدام القسط الهندي وما مدة استخدامه

يتوفر نبات القسط بعدة أشكالٍ، إذ يمكن الحصول عليه بشكله السائل، أو كمسحوق يُضاف للماء، كما يمكن استخدام جذوره في إعداد الشاي، أمّا فيما يخص مدة استخدام القسط الهندي فلا تتوفر معلومات أو دراسات توضح ذلك.

 

ما فوائد القسط الهندي للرجال

لا تتوفر أيّة معلومات حول فوائد القسط الهندي للرجال، ولكن وجدت الدراسات احتمالية أن يساعد نبات القسط على تعزيز الخصوبة لديهم.

 

ما فوائد القسط الهندي للأطفال

أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2007 أنّ يمكن لهذه النبتة أن تساعد على تقليل أعداد بيوض الديدان في البراز لدى الأطفال المصابين بالعدوى من أنواع معيّنةٍ من الديدان، لذلك فهو يتمتّع بخصائص مضادّة لبعض أنواع الديدان، بما في ذلك تقليل خطر نموّ الديدان الأسطوانيّة (Nematodes) لاحتواء جذر القسط الهندي على بعض الموادّ التي تمتلك هذا التأثير.

 

ما فوائد القسط الهندي للحمل

لا تتوفر أيّة معلومات حول فوائد القسط الهندي للحامل، كذلك لا تتوفر معلومات حول ما إذا كان من الآمن استخدام نبات القسط خلال تلك الفترة، لذلك من الأفضل تجنبه من قِبَل الحامل.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد وأضرار القسط الهندي خلال فترة الحمل يُمكنك قراءة مقال فوائد القسط الهندي للحمل.

 

ما فوائد القسط الهندي للتنحيف

يرتبط استهلاك القسط الهندي بتقليل زيادة الوزن، وتثبيط تكوين الشحم (Adipogenesis)،‏ وخفض تخزين الدهون من خلال تقليل تمايز الخلايا قبل أن تتحول إلى الخلايا الدهنية (Preadipocytes) مما قد يساهم في تقليل من خطر الإصابة السمنة وذلك بحسب ما أشارت إليه إحدى الدراسات الأولية التي أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Korean Journal of Medicinal Crop Science عام 2010.

 

ما فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية

أشارت بعض الدراسات إلى أنّه قد يكون للقسط الهندي دور مُحتمل في تحسين صحّة الغدة الدرقيّة، وبيّنت دراسةٌ أوليّةٌ نشرتها مجلة Annual Research & Review in Biology عام 2019 وأجريت على الفئران أنّ استهلاك الفئران المصابة بقُصور الغدة الدرقية لمُستخلصات القسط الهنديقد ارتبط بزيادة مستويات الهرمون المنبه للدرقية الذي يُعرف اختصاراً بـ TSH، بينما قلل مستويات هذا الهرمون لدى الفئران المصابة بفرط نشاط الغدة إلّا أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات.

ما فوائد القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية

لا تتوفر معلومات حول فوائد القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية.

 

ما فوائد القسط الهندي لعلاج تكيس المبايض

لا تتوفر معلومات حول فوائد القسط الهندي لعلاج تكيس المبايض.

 

لمحة عامة حول القسط الهندي

هو أحد أنواع النباتات الشائكة التي تنمو أزهارها على ارتفاعاتٍ عاليةٍ في جبال الألب، ويحتوي على ما يزيد عن 300 نوعٍ تنتشر في مناطق مختلفة من العالم، وخاصّةً في الهند وباكستان وهناك نوعين رئيسين، وهما؛ القسط الهندي، والقسط البحري، أما القسط الهندي فهو يعرف أيضاً بالكُست، وهو عودٌ غليظ أسود أو بني غامق اللون وله طعم مر، أما القسط البحري فهو ذو لون أبيض، ويتوفر في المناطق القريبة من البحر وله مذاق حلو، كما أنّ القسط الهندي يمتلك تأثيراً قوياً كمضاد لللالتهاب، والميكروبات، ومسكنٍ للألم.

 

فيديو عن استخدامات القسط الهندي

للتعرّف على المزيد حول استخدامات القسط الهنديّ، شاهد الفيديو الآتي:

 

11 نوفمبر, 2021 11:21:43 صباحا
0