تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الروبيان

 

'); }

ما هو الروبيان؟

الروبيان أو الجمبري (بالإنجليزية: Shrimp) هو حيوان صغير الحجم من نوع القشريات، ويوجد في الطبيعة أكثر من 2000 نوع منه، وتجدر الإشارة إلى أنّ حيوان الروبيان يسبح بطريقة مختلفة عن باقي الحيوانات البحرية، فهو غالبًا ما يسبح إلى الوراء على ظهره بطريقة سريعة مع ثني منطقة البطن والذيل.

 

ويتغذى الروبيان على النباتات والحيوانات الصغيرة، وبعض أنواعه تتغذى على الجيف، ومن أقارب الروبيان جراد البحر والكركند، وغالبًا ما يطلق اسم القريدس على الأفراد الأكبر حجم من الروبيان.

وصف شكل الروبيان

يمتلك الروبيان بعض الخصائص الشكلية ومنها:

'); }

الشكل العام

يمتلك الروبيان جسمًا شبه شفاف مع قشرة خارجية صلبة، أما جهة البطن فتكون مرنة مع وجود ذيل في نهاية الجسم أشبه بالمروحة، ويتراوح طول حيوان الروبيان من بضعة مليمترات إلى ما يقارب 20 سم، كما أنّ حجمه يتراوح من 4-8 سم.

يمتلك الروبيان 5 أزواج من الأرجل المفصلية، ويُذكر أنّه يُفضّل العيش في المياه المالحة، لكن تتواجد أنواعًا منه في المياه العذبة.

 

القشرة الخارجية

غالبًا ما تتكون القشرة الخارجية للحيوان من مادة تسمى الكيتين، ورغم صلابتها فهي لا تزال خفيفة الوزن، ولا يوجد بداخلها هيكلًا عظميًا؛ لذا فهي لا تنتمي إلى عائلة الأسماك.

لون الحيوان

يتأثر لون حيوان الروبيان بالمكان الذي يعيش فيه، حيث إنّ بعض الأنواع الفرعية منه تستطيع تغيير لونها ليناسب البيئة التي تتواجد فيها، ومع ذلك فإنّه من الحيوانات التي تتميز بألوانها الزاهية عمومًا، خاصة تلك الأنواع التي تتواجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، كما أنّ بعض أنواعه شفافة، بالإضافة إلى الروبيان الأخضر، والبني.

بيئة الروبيان الطبيعية

يتواجد حيوان الروبيان في مختلف الموائل البحرية مثل الأنهار، والمحيطات، والبحيرات، فهو يقضي معظم وقته في السباحة، ويُفضِّل التواجد في القاع، كما يُمكن أن يتواجد في مجرى النهر الموحل أو الرملي، وتعيش بعضًا من أنواعه داخل الإسفنج، ودائمًا ما يختبئ من الحيوانات المفترسة بين الرمال، والشقوق المرجانية، والصخور.

ينتشر الروبيان في مختلف أنحاء العالم، وتتواجد بعض أنواعه في المياه الدافئة والباردة على السواء، كذلك يمكن أن يتواجد في أحواض الماء خاصة إذا ما توافرت له كل مقومات الحياة من مياه جيدة، ونباتات، وطحالب باعتبارها الغذاء الرئيسي له.

وجديرٌ بالذكر أنّ هناك 20 نوع من الروبيان تم تربيتها في أحواض مُعدَّة لهذا الغرض؛ لذا أُنتج بكميات كبيرة وأصبح يباع في الأسواق بشكل جيد.

تكاثر الروبيان

تحدث عملية التكاثر عندما تنضج بيوض الأنثى، وحينها، تبدأ الأخيرة بإطلاق مادة كيميائية معينة في المنطقة المحيطة بها تُسمّى فرمون، إشارة إلى أنّها مستعدة للتزاوج، وعن طريق الفرمون ينجذب الذكر للأنثى، ثمّ تحدث عملية التزواج بسرعة؛ وذلك خلال 10 ثوان أو أقل فقط.

بعد أن يضع ذكر الروبيان الحيوانات المنوية في فتحة الأعضاء التناسلية للأنثى، تبدأ الأخيرة بنقلها من السرج إلى كيس الحضنة؛ فتمرّ البويضات عبر الحيوانات المنوية لتُصبح بهذا مخصبة، وتستطيع الأنثى وضع ما يقارب 21-51 بيضة في كل عملية وضع، ويُذكر أنّ الإناث الأكبر حجمًا هي التي تستطيع وضع أكثر عدد من البيوض.

غالبًا ما يحمل البيض المخصب اللون الأخضر المائل للاصفرار، ويتميز بشكله البيضاوي، وحجمه الكبير نوعًا ما؛ إذ يبلغ متوسط قطره 1.19 ملم، وقد يستمر هذا البيض بالتطور والنمو لفترة من 25-35 يوماً، ثمّ تفقس البيوض لتخرج منها حيوانات صغيرة الحجم لا يتجاوز طولها 2.3 ملم وتشبه الروبيان البالغ بالشكل تمامًا.

بعد الفقس

يمرّ الصغار بعد عملية الفقس بـِ16 مرحلة تقريبًا كي يُصبح حيوانًا بالغًا، إذ بعد مرور 60 يوم يُصبح الروبين حَدَثًا، وبعد مرور 15 يوم إضافيّ تُصبح جميعها بالغة، ويُمكن حينها تمييز الأنثى عن الذكر، وخلال ثلاثة أيام لاحقة يُصبح هذا الروبيان البالغ قادرًا على التكاثر.

فوائد أكل الروبيان

من أهم فوائد الروبيان ما يأتي:

  • المحافظة على صحة العين

يوفر الروبيان حماية كبيرة لشبكية العين من الأكسدة، خاصة عندما تتعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط.

  • المحافظة على قوة العظام

يحتوي الروبيان على الفسفور وفيتامين د وهي عناصر تساعد على تقوية العظام والتقليل من مخاطر هشاشة العظام.

  • المحافظة على صحة الدماغ

يحتوي الروبيان على أوميغا 3 وفيتامين ب 12 وجميعها تُحسّن وظائف المخ، كما يقلل الإصابة بمرض الزهايمر.

  • التقليل من مخاطر الإصابة السرطان

يُقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان لما يحتويه من أستازانتين وأحماض أوميغا.

  • حماية الجلد

يساعد الجسم على تحسين مرونة الجلد ويُقلل التجاعيد.

  • يحمي من أمراض القلب

وذلك نتيجة ما يحتويه من أحماض أوميغا 3، والتي تمنح القلب الكثير من الصحّة والحيوية.

  • صحة المرأة

يمنح تناول الروبيان الكثير من الفوائد لجسم المرأة؛ إذ يقلل من آلام المفاصل، وتقلبات المزاج التي غالبًا ما تحدث نتيجة انقطاع الدورة الشهرية.

  • فقدان الوزن

يعد الروبيان من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، لذا فإنّه مناسب لمن يرغب في إنقاص وزنه، كما أنه غني بالبروتين الذي يُعزز الشعور بالشبع.

هل توجد مخاطر لأكل الروبيان؟

هناك بعض المخاطر والمحاذير المتعلّقة بتناول الروبيان وهي على النحو الآتي:

  • يُعتبر الروبيان غنيًا بالكوليسترول، والذي قد يؤدي بدوره لارتفاع نسبته في الجسم؛ ثمّ الإضرار بصحّة القلب، وبالتالي يُنصح بتناوله باعتدال.
  • يُمكن أن يُسبّب الروبيان الحساسية لدى بعض الأشخاص؛ وعليه ينصح الأطباء هذه الفئة بالابتعاد عن أكله تمامًا واستبداله بأنواع أخرى من المأكولات البحرية.
  • يُحذّر الخبراء من وجوب عدم تناول الروبيان ذو الرائحة غير الطبيعية، والتي تُشبه رائحة الأمونيا؛ إذا إنّ هذا يدل على احتوائه على البكتيريا.
  • يجب أن يكون الروبيان عند تناوله طازجَا ودون رائحة منفرة، وفي حالة كان مجمدًا وأُذيب عنه التجميد فلا يجوز تجميده مرة أخرى بل يجب المباشرة بطبخه بشكل فوري.
26 نوفمبر, 2021 02:27:18 مساء
0