تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
صدور كتاب «زعماء العالم بناة وطغاة في القرن العشرين»

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب جديد للباحث والأكاديمي العراقي الدكتور سيار الجميل بعنوان «زعماء العالم بناة وطغاة في القرن العشرين».


يقول المؤلف في شرحه لكتابه: يهتم العالم اليوم بالوقوف عند الزعماء وتحليل مواقفهم وقراراتهم ودرس تجاربهم. ولقد وجدت من الأهمية التاريخية أن أقدّم هذا «الكتاب» للثقافة العربية، وهو يتضمّن رؤية مؤرخ متواضع لعدد من الزعماء في تاريخ العالم المعاصر، إذ خصصت عن كلّ زعيم من ابرز الزعماء رؤية نقدية، وتوقّفت عند بعض المفاصل التاريخية في تكوين الزعيم وبايوغرافيته، أو في مناقشة بعض مواقف زعماء كان لهم تأثيرهم ومواقفهم وأدوارهم.. وقد وجدت من خلال التاريخ المقارن تارة والتاريخ الموازي تارة أخرى، أن ثمة رجال دولة من البناة، وثمة رجال سلطة وصلوا إلى سدة الحكم صدفة، أو أن القدر جاء بهم إليها، فكانوا من الطغاة الذين غدوا سببا في خراب مجتمعات أو إشعال حروب داخلية وخارجية وحرق موارد وتعاسة مستقبل..

هذا الكتاب لم اقتصر على زعماء رجال، بل للنسوة نصيب كبير أيضا، إذ شهدنا بروز زعيمات متنوعات في الشرق والغرب.. إن مضامين هذا الكتاب لا تقتصر على مجرد تراجم وبايوغرافيات وسير، بل يعالج جملة من الأفكار والمشروعات، ويحلل المزيد من الآراء والأحداث.. متوخياً الموضوعية ما استطعت ومن خلال منهج نقدي تاريخي مقارن.. وبقدر ما استعنت بجملة مراجع مهمة أعانتني في فهم زعماء العالم..
يقع الكتاب (المجلد) في 560 صفحة من القطع الكبير.

 

 

 

المصدر: الدستور

10 يناير, 2022 10:42:12 صباحا
0