Direkt zum Inhalt

فوائد وأضرار حبوب اللقاح

فوائد حبوب اللقاح

'); }

محتوياتها من العناصر الغذائيّة

تتكون حبوب اللقاح بشكل رئيسي من البروتينات، والدهون، والنشا، وبعض الأحماض الأمينية، ومركبات الستيرول (بالإنجليزيّة: Sterols).

 

 

فوائد حبوب الطلع للأطفال

أشارت مراجعة نشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine عام 2015 إلى أنّ حبوب اللقاح تمتلك العديد من الخصائص الغذائية التي تجعلها خياراً مناسباً لبعض الحالات كنقص الشهية لدى الأطفال، وتأخر النمو، وسوء التغذية لديهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الآثار الجانبيّة الخطيرة المرتبطة بحدوث ردِّ فعل تحسسي يمكن أن يُسببه هذا الغذاء على الأطفال، حيثُ تشمل الآثار الجانبيّة: ضيقاً في النفس، والشرى (بالإنجليزيّة: Hives)، والانتفاخ، والتأق أو صدمة الحساسية (بالإنجليزيّة: Anaphylaxis).

'); }

 

فوائد حبوب الطلع لزيادة الوزن

بيّنت بعض الدراسات أنّ تناول لقاح النحل يزيد من الشهية؛ فقد أظهرت مراجعة نشرت في Bee Product Science عام 2016 أنّ تناول خبز النحل الذي يحتوي على لقاح النحل من قِبل المصابين بفقر الدم يرتبط بتحسين حالتهم، وفتح الشهيّة، وزيادة الوزن لديهم، لذلك تُعدّ حبوب الطلع طريقة من الطرق لزيادة الوزن.

 

أضرار حبوب اللقاح

درجة أمان حبوب اللقاح

  • درجة أمان لقاح النحل: يُعدُّ من المحتمل أمان استهلاك حبوب لقاح النحل مدة لا تتجاوز 30 يوماً لمعظم الأشخاص، ولكن مع ذلك من الممكن أن تسبب هذه الحبوب حدوث ردود فعل تحسسية خطيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أنّ تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث بشكل نادر نوعاً ما، كتلف الكبد أو الكلى، أو الحساسية للضوء، ولكن مع ذلك لا توجد أدلة كافية حول إذا كان لقاح النحل هو المسؤول عن هذه الآثار أو أيَّ عامل آخر.
  • درجة أمان لقاح النخل: من المحتمل أمان استهلاك هذا النوع من اللقاح بكميّةٍ تتراوح بين 2-4 غراماتٍ يومياً مدة 6-8 أسابيع.

 

محاذير استخدام حبوب اللقاح

من المحتمل عدم أمان استخدام حبوب لقاح النحل أثناء فترة الحمل، فقد يُحفز تقلصات الرحم، ممّا يُشكل خطراً على الحمل، ولذلك يجب تجنّب استخدامه للمرأة الحامل، بالإضافة إلى ذلك يُفضّل تجنّب استخدامه أثناء فترة الرضاعة أيضاً، إذ لا توجد أدلة كافية حول مدى تأثيره المُحتمل في الرضيع.

 

حساسية حبوب اللقاح

تُعدّ حبوب اللقاح صغيرة الحجم من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث التهاب الأنف الموسميّ أو حساسية الأنف (بالإنجليزيّة: Seasonal allergic rhinitis)؛ وهو ردّ فعل تحسسيّ تجاه حبوب اللقاح يؤدي إلى التهاب وانتفاخ بطانة الأنف والغشاء المبطن للعين، ويمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق تجنب حبوب اللقاح، والجلوس في المنزل عندما يكون الجو مليئاً بحبوب اللقاح، وإبقاء النوافذ مغلقة، وقد تطلب أيضاً أخذ العلاج المناعي (بالإنجليزية: Immunotherapy) للتخفيف منها. ومن الأعراض الأخرى المُصاحبة لهذا الالتهاب؛ الحكة في الحلق، واحمرار وحكة في العينين مع فرط الدموع فيها، والسيلان أو الاحتقان في الأنف، والعطاس، والسعال، والأزيز.

 

أسئلة شائعة حول حبوب اللقاح

ما هي طريقة تناول حبوب اللقاح

يمكن استخدام حبوب اللقاح عن طريق تناول مستخبصها، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّه يمكن استخدامه للتخفيف من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، مثل؛ إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Current Therapeutic Research عام 2002، والتي أجريت على النساء اللاتي يعانين من هذه المتلازمة وتناولنَ مستخلص حبوب اللقاح وقد قلل من أعراض هذه المتلازمة لديهنّ. كما استُخدم طلع النخل في بعض الدراسات على شكل أقراص الجيلاتين، مثل؛ دراسة صغيرة نشرت في مجلة Pakistan Journal of BiologicalSciences عام 2015 وأجريت على الرجال الذين يعانون من العقم وتبيّن فيها أنّ تناول 120 غراماً من مسحوق حبوب اللقاح في أقراص الجيلاتين كل يومين مدّة شهرين ارتبط بالتحسين من الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية لديهم.


ويتوفر طلع النخيل أيضاً على شكل كبسولات سائلة تحتوي على مسحوق حبوب اللقاح، مثل؛ ما أظهرته دراسة نُشرت في مجلة Tikrit Journal of Pharmaceutical Sciences عام 2005 أنّ تناول 500 مليغرامٍ من هذه الكبسولات قد يساعد على زيادة الهرمونات الذكرية في الدم، مثل؛ هرمون التستوستيرون لدى الرجال المصابين بالعقم، بالإضافة إلى زيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية لديهم. ولكن من غير المعروف إذا كان هناك طرقٌ أخرى لاستخدام حبوب اللقاح.

 

ما فوائد حبوب اللقاح للحمل

لا توجد دراساتٌ تُبيّن فوائد تناول حبوب اللقاح خلال فترة الحمل، وكما ذُكِر أعلاه يجب تجنّب استهلاكه من قِبل المرأة الحامل، فقد يزيد خطر حدوث الإجهاض، وكذلك فإنّ المُرضع يجب عليها تجنّب تناوله؛ لعدم توفّر أدلّةٍ كافيةٍ حول درجة أمانه للرضيع.

 

ما فوائد ماء اللقاح

يُستخرج ماء اللقاح من حبوب اللقاح، ولكن لا توجد أيّ دراسات تبيّن فوائده.

 

لمحة عامة حول حبوب اللقاح

تُمثل حبوب اللقاح أو حبوب الطلع (بالإنجليزيّة: Pollen) مسحوقاً أصفر اللون يتراوح ملمسها بين ناعم إلى خشن، وتُصنَع من الخلايا الذكريّة في النباتات مُعراة البذور ومغطاة البذور، والأعشاب، والأشجار في مختلف الفصول سواءً كان في فصل الخريف، أو الصيف، أو الربيع، وتجدر الإشارة إلى أنّ التركيب الكيميائيّ لحبوب اللقاح يمكن أن يختلف باختلاف أنواع النباتات.

 

أنواع حبوب اللقاح

  • حبوب لقاح النحل: (بالإنجليزية: Bee pollen)؛ تجمع النحلات هذه الحبوب من متك سداة الزهور، ثمّ تخلطها مع كميّةٍ بسيطةٍ من إفرازات الغدد اللعابيّة أو الرحيق، وتضعها في سلّة اللقاح (بالإنجليزيّة: Corbiculae) لتنقلها إلى خلية النحل، وبالتالي فإنّ حبوب لقاح النحل تكون من نبتة واحدة وقد تكون أحياناً من أكثر نبتة.
  •  
  • حبوب لقاح نبات النخل: (بالإنجليزية: Date palm pollen) الذي ينتج من طلع الخلايا الذكرية في أزهار النخيل، مثل حبوب لقاح نخيل التمر (بالإنجليزيّة: Pollen of the date palm) الذي استخدم في مصر قديماً لتحسين الخصوبة لدى الذكور والإناث.
27 Dez., 2021 04:49:39 PM
0