Direkt zum Inhalt

فوائد زيت زبدة الشيا

زيت زبدة الشيا

'); }

تعرف زبدة الشيا على أنّها دهنٌ يستخرج من ثمرة شجرة الشيا باتباع طرقٍ مختلفة كالكسر، والخلط، والغليان، حيث تمتاز بلونها العاجي، وقوامها الصلب والجامد بالإضافة إلى رائحتها التي تشبه المكسرات، ويتمّ استخدامها في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، والمواد الطبية، بالإضافة إلى أنّها تدخل في تحضير الأطباق المختلفة، فهي تحتوي على الدهون الطبيعية، والفيتامينات، والمعادن، وفي حالة تعريض هذه الزبدة إلى حرارةٍ عالية فإنّها ستذوب، وستصبح شبيهة بالزيت، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت زبدة الشيا.

فوائد زيت زبدة الشيا

  • يقي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، خاصةً في فصل الصيف، حيث يساعد تطبيق هذا الزيت على ترطيب البشرة وتشكيل طبقةٍ عازلة عليها ضدّ هذه الإشعاعات، هذا بالإضافة إلى تغذيتها بالعناصر اللازمة.
'); }
  • يعالج الجروح والحروق، والطفج الجلدي، بالإضافة إلى بعض لدغات الحشرات؛ لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية، مثل: حمض الينولينيك، والأوليك، ويمكن استخدامه من خلال مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت زبدة الشيا مع ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الجوز، ومزجهما جيداً، ووضع الخليط على المناطق المتضررة، وتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ غسله.
  • يعالج العديد من الأمراض المختلفة، مثل: التهابات المفاصل، والعضلات الضعيفة، كما أنّه يعالج الالتهابات الشديدة؛ لاحتوائه على مادة اللوبيول سينامات، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات تعالج هذه المشاكل المزعجة التي يعاني منها العديد من الأشخاص.
  • يحمي الشعر من كافة المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث ينعمه ويطريه، ويخلصه من كافة الأوساخ والجراثيم والعيوب التي تشوه مظهره، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت زبدة الشيا على فروة الرأس، مع التدليك الجيد مدّة عشر دقائق باستخدام أصابع اليد، وتركه مدّة ربع ساعة، حتّى يجف تماماً، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو كالمعتاد، مع تكرار هذا العلاج مرتين أسبوعياً، للحصول على أفضل النتائج.
  • يخفض نسبة كبيرة من الكولسترول في الدم، حيث يحتوي على الدهون الصحية التي تلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع الكولسترول في الدم بإضافة زيت زبدة الشيا إلى نظامهم الغذائي اليومي.
  • يعالج مشكلة احتقان الأنف، والتي ترتبط مع الحساسية الموسمية التي تصيب الكثير من الأشخاص، ويمكن تطبيقها من خلال وضع القليل من زيت زبدة الشيا على المناطق الداخلية من فتحة الأنف، وتركه مدّة دقيقة، ثمّ غسله بالماء، حيث يعطي شعوراً بالراحة مدة تتراوح ما بين الخمس والثماني ساعات.
  • 27 Dez., 2021 05:41:30 PM
    0