Skip to main content

فوائد البرتقال

تعتبر فاكهة البرتقال بأنواعها المختلفة من أكثر الفواكه استخداماّ لما يحمله طعمها الحامض والحلو نسبياََ في نفس الوقت، ومن الممكن أن يتم تحضير العديد من الأطباق باستخدام البرتقال مثلاََ في تحضير أنواع مختلفة من الحلويات باستخدام عصير البرتقال أو باستخدام قشر البرتقال المبروش الذي يضفي طعماََ مميرزاََ للحلويات.

 

 

يعد البرتقال من الحمضيات التي تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، وتحتوي أيضاََ ثمرة البرتقال على كميات جيدة وأنواع مختلفة من مضادات الأكسدة التي تقلل من الإصابة بالالتهابات المختلفة والتي تقوي جهاز المناعة في الجسم وتحارب الفيروسات المختلفة.

يعتبر البرتقال أشهر حمضيات الفواكه، وعصيره الطازج أكثر فائدة من العصير المعلب الذي يتعرض للبسترة التي تقتل الأنزيمات، كما أن فيتامين سي الطبيعي تتلاشى فعاليته بعد وقت قصير فيضطر المصنِّعون إلى إضافة فيتامين سي صناعي إلى معلبات عصير البرتقال، ولكن يظل العصير الطازج أفضل وأفعل.

 وبالرغم من أن نوع برتقال كاليفورنيا الأميركي خال من البذور، وبرتقال اليابان النادر الحبة منه بحجم حبة الكرز وتؤكل بكاملها، يظل برتقال فلسطين (اليافاوي) هو أزكى أنواع البرتقال الفاخر.

مكونات البرتقال

تحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذئاية الضرورية لبناء جسم صحي وخالي من الأمراض، من هذه العناصر:


لكل 100 غم من البرتقال

السعرات الحرارية
47 سعرة حرارية
الماء 87%
بروتينات 0.9 غم
كربوهيدرات 11.8 غم
سكريات 9.4 غم
دهون  0.1 غم
ألياف 2.4 غم
فيتامين أ %4
فيتامين سي %88
فيتامين ب6 %5
لكالسيوم %0.04
المغنيسيوم %2

تحتوي فاكهة البرتقال أيضاََ على بعض المعادن والأملاح المختلفة ، منها:

  1. الهيسبيريدين (بالإنجليزية: Hesperidin).
  2. انثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin).
  • الكاروتينويد (بالإنجليزية: Carotenoids).
  1. بيتا-كريبتوزانثين (بالإنجليزية: Beta-Cryptoxanthin).
  2. ليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene).
  • حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric acid).
  • فوائد البرتقال

    يوجد العديد من الفوائد لفاكهة البرتقال وذلك بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الفيروسات والأمراض وتقوي جهاز المناعة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات الشديدة من الحدوث، من فوائد البرتقال الرئيسية:

    البرتقال للتقليل من حموضة الجسم

    من فوائد البرتقال المهمة لصحة الجسم هي استخدام عصير البرتقال في علاج  حموضة الجسم التي قد تنشأ من تراكم المواد الحمضية التالفة داخل الجسم وداخل الأنسجة نتيجة لعمليات الأكسدة والتمثيل وهضم الأغذية الدهنية والبروتينية؛ وذلك لأن حمض الستريك الموجود في عصير البرتقال يتأكسد بالجسم، ثم يطرد منه، وتبقى الأملاح المعدنية القلوية، فتتعادل مع المواد الحمضية التالفة، وبذلك تحافظ على المعدل القلوي بالجسم.

    البرتقال لعلاج أمراض المعدة المختلفة

    يستخدم ورق البرتقال بعد نقعه في تقوية عضلات المعدة وعلاج ضعف المعدة وصعوبة الهضم وعدم انتظامه، ويمكن أن يتم استخدام منقوع بذور البرتقال في فتح الشهية وتقوية المعدة، ويستخدم منقوع قشر البرتقال في علاج المغص وآلام المعدة والغثيان وإيقاف القيء والنزيف وتنشيط الجهاز الهضمي.

    ومن الممكن أن يتم إضافة عصير البرتقال إلى غذاء الرضع والأطفال، فيضاف من عصيره ملعقة قهوة لكل زجاجة رضاعة، وهذا يفيد في تسهيل الهضم وزيادة قوة الحليب الغذائية.

  •  البرتقال لعلاج بعض الأمراض العصبية

    يوجد أيضاََ العديد من فوائد البرتقال بحيث أن أوراق البرتقال تستخدم في علاج بعض الأمراض العصبية، فتزيل ثقل الرأس الذي يصاحب كسل القوى العقلية، وتفيد في علاج كثير من حالات الصرع وتستخدم أيضاََ  لتخفيف آلام الرأس والخفقان و ملاشاة الأرق والتوتر، ويستخرج منها بالتقطير ماء زهر البرتقال الذي يؤثر في الأعضاء تأثيراً منبهاً، كما يستعمل كمضاد للتشنج، ويدخل في المستحضرات الطبية المستخدمة في ذلك لتأثيره الواضح في الجهاز العصبي. 

    البرتقال لصحة القلب

     يستخدم البرتقال في علاج أمراض القلب المختلفة وحماية وتقوية عضلة القلب، ويحتوي البرتقال على الفلافونويدات وبالأخص الهيسبيريدين الذي يقلل من ضغط الدم ويحمي الجسم من أمراض القلب المختلفة والنوبات القلبية، و من فوائد البرتقال الأخرى أيضاََ تقليل مستوى الكوليسترول في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية وذلك بسبب وجود الألياف فيه.

    البرتقال لصحة الأسنان

    من فوائد البرتقال المهمة أنه يساعد على تثبيت الكلس في العظام والأسنان ويحول دون حدوث داء الحفر (الاسقربوط) وداء (بارلو) في الأطفال، فيعيد اللثة المنكمشة إلى موقها ويحمي الأسنان من النخر، ويعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال على تقوية الأوعية الدموية والنسيج الضام في اللثة مما يحميها من الأمراض والنزيف.

    البرتقال للحفاظ على مستوى السكر في الدم

    من فوائد البرتقال أيضاََ حماية الجسم من ارتفاع السكر في الدم وإبقائه تحت السيطرة بسبب احتوائها على كميات جيدة من الألياف الطبيعية، ولذلك تعتبر فاكهة البرتقال من الفواكه الضرورية في نظام مريض داء السكري الغذائي، وذلك بسبب احتوائها على السكريات البسيطة مثل الفركتوز التي تحمي الجسم من الارتفاع المفاجئ في الجلوكوز في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية.

    البرتقال لصحة الجلد والبشرة

     إن احتواء عصير البرتقال على مضادات الأكسدة المختلفة يطيل عمر خلايا الجسم ويحميها من انهيارات الشيخوخة وحالات اضطراب لون الجلد وتبدل لونه نتيجة تأثير الأجسام الحرّة والسميات.

    اقرأ أيضاََ: فوائد عصير البرتقال

    البرتقال لعلاج  الأمراض الانتانية

    يوصف البرتقال أيضاََ في علاج الأمراض الانتانية المترافقة مع ارتفاع الحرارة، وخاصة الحمى التيفيّة وذات الرئة الاستنشاقية والسعال الديكي وفي حالات اضطراب لون الجلد وتبدل لونه.

    البرتقال لتقوية جهاز المناعة

    يحتوي عصير البرتقال على فيتامين سي والفلافونويدات إضافة فيتامين (B) المركب وعناصر البوتاسيوم والزنك والفوسفور والسكر الطبيعي وشربه طازجاً وثقيلاً يمد الجسم بمغذيات متوازنة تحمي من البرد والرشح، ووجود البيوفلافونويدات مع فيتامين سي،  يجعل البرتقال من الفواكه التي تقوي الشعيرات والأوعية الدموية، وتعمل على مساعدة الجسم في مقاومة أمراض الشتاء بتأثير النشاطات المناعية ضد الفيروسات والبكتيريا وضد التحسس.

    البرتقال للحماية من الإمساك

    من فوائد البرتقال المميزة هي الحفاظ على حركة المعدة والأمعاء بشكل سلس، وذلك بسبب احتوائها على الألياف القابلة للذوبان والألياف الغير قابلة للذوبان وبذلك تحمي الجسم من حدوث الإمساك والتلبك المعوي وتحمي أيضاََ من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

    اقرأ أيضاََ: أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

    البرتقال للحماية من السرطان

    تعتبر الحماية من الإصابة بمرض السرطان من فوائد البرتقال المهمة والتي تجعله غذاءاََ مميزاََ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي اللذان يدعمان جهاز المناعة في محاربة الخلايا السرطانية، واحتواء البرتقال أيضاََ على الألياف يجعل منه عاملاََ مهماََ في الحماية من حدوث أي تغييرات جينية في الحمض النووي (DNA) الذي يحدث عند الإصابة بمرض السرطان.

  •  

03 Sep, 2020 12:12:00 PM
0

لمشاركة الخبر