Skip to main content

تعرف على ما هى وظائف الكبد

 ما هى وظائف الكبد

الكبد هو جهاز ثلاثي تقريباً و الذي يمتد عبر تجويف البطن بأكمله ، تقع معظم كتلة الكبد على الجانب الأيمن من الجسم حيث ينزل دون المستوى تجاه الكلية اليمنى ، ويتكون الكبد من الأنسجة وردية منقلبة إلى اللون البني مغلفة بواسطة النسيج الضام لتظهر بشكل كبسولة لينة جداً ، وكذلك يتم تغطية هذه الكبسولة حيث تدعم بالغشاء البروتيني من تجويف البطن، والذي يحمي الكبد ويحتفظ به في مكان داخل البطن.

1. الصفاق يربط الكبد في 4 مواقع: الرباط التاجي، والأربطة الثلاثي اليسار واليمين، والرباط المنجلي ، وهذه الروابط ليست الأربطة الحقيقية بالمعنى التشريحي ، و بدلا من ذلك، فإن الغشاء البريتوني يتواجد بشكل مكثف زيعمل على دعم منطقة الكبد.

2. الرباط التاجي واسع يربط الجزء العلوي الأوسط من الكبد إلى الحجاب الحاجز، و يقع على الحدود الجانبية لليسار واليمين فصوص، على التوالي،وتتواجد أربطة مثلثة من اليمين واليسار تربط الكبد بنهاية الحجاب الحاجز.

3. الرباط المنجلي يعمل دون مستوى الحجاب الحاجز عبر الحافة الأمامية من الكبد إلى أدنى حدودها ، في النهاية السفلية من الكبد، الرباط المنجلي يشكل الرباط المدور من الكبد ويربط الكبد إلى السرة ، الرباط هو من بقايا الوريد السري الذي يتنقل عبر الدم إلى الجسم أثناء التطور الجنيني.

4. ويتكون الكبد من 4 فصوص متميزة : فصوص اليسار، اليمين، المذنبة، والمربعة :

  •  الفص اليسار واليمين يشكلان أكبر الفصوص ويتم فصلها من الرباط المنجلي ، ويكون الفص الأيمن حوالي 5 إلى 6 مرات أكبر من الفص الأيسر مدبب.

  •  فص المذنبة صغير يمتد من الجانب الخلفي من الفص الأيمن ويلتف حول الوريد الأجوف السفلي.

  • فص المربعة الصغيرة هي أقل شأنا من فص المذنبة ويمتد من الجانب الخلفي من الفص الأيمن ويلتف حول المرارة.

5. القنوات الصفراوية :ومن المعروف أن الأنابيب التي تحمل الصفراء من خلال الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية تشكل بنية متفرعة تعرف بالشجرة الصفراوية ، الصفراوية التي ينتجها الكبد تنصب في خلايا المصارف في القنوات المجهرية المعروفة بإسم لبقنوات الصفراوية ، هذه القنوات الصفراوية تجتمع معاً لتشكيل القنوات الكبدية اليمنى واليسرى الكبيرة، التي تحمل الصفراء من اليسار والفص الأيسر من الكبد ، هذين القناتين الكبديتين تنضمان لتشكيل القناة الكبدية المشتركة التي تستنزف كل الصفراوية بعيداً عن الكبد ، القناة الكبدية المشتركة تنضم أخيرا مع القناة الكيسي من المرارة لتشكيل القناة الصفراوية المشتركة، التي تحمل الصفراء إلى الإثنى عشر من الأمعاء الدقيقة ، وتقوم معظم الصفراوية التي ينتجها الكبد بعمل نسخة إحتياطية من القناة المرارية بواسطة التمعج الواصل لمرارة فيتم تخوينه، حيث تعتبر الصفراوية مطلوبةً للهضم.

 

13 Dec, 2020 11:53:45 AM
0

لمشاركة الخبر