Skip to main content
البراري: الثقافة حاجة مجتمعية ومنتج اقتصادي قادر على رفد خزينة الدولة بالموارد

البراري: الثقافة حاجة مجتمعية ومنتج اقتصادي قادر على رفد خزينة الدولة بالموارد

 

 

قال أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري إن الأردن يتعامل مع الثقافة باعتبارها منتجًا اقتصاديًا قادرًا على رفد خزينة الدولة بالموارد، فالثقافة في الأردن والدول العربية ينفق عليها من جهات تطوعية لكنها غير قادرة على التحول إلى بنية اقتصادية تدر على المثقف أو البلد أو الجهة القائمة على هذا العمل دخلا ماليا.
وأضاف: لهذا نظمنا العام الماضي مؤتمر الاستثمار في الثقافة والفنون، فالثقافة لا تساهم في الاقتصاد لدينا، لكنها تحتاج إلى رعاية، والسبب أننا لم نتمكن من تحويل الثقافة إلى حاجة مجتمعية، مع أنّ الثقافة ليست ترفا بل حاجة.
وقال البراري في لقاء أجرته معه المهندسة قمر النابلسي نائب رئيس منتدى البيت العربي الثقافي في مقر المنتدى، وتم بثه عبر منصة المنتدى على قناة يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنتدى، إن منتجنا الثقافي لا يستطيع المنافسة عربيا وعالميا، مع أن كوادرنا الأردنية تعمل في الخارج وهي على كفاءة عالية، مؤكدا ضرورة وجود خطة عامة لكل المؤسسات المسؤولة عن الثقافة لوضع رؤية إستراتيجية عامة للجميع.
وتحدث البراري عن الظروف التي مرت بها الثقافة الأردنية في ظل جائحة الكورونا مشيرا إلى المسابقات التي أطلقتها وزارة الثقافة بدءا من مسابقة «موهبتي من بيتي» وكذلك مسابقة «صدقني»، وفعاليات أخرى مثل منصة «كتبة» التي تعنى بنشر الكتب مجانا عبر منصة الوزارة.
وأكد البراري أن الوزارة واصلت دعمها للهيئات الثقافية الناشطة ضمن معايير التقييم المتبعة مع المحافظة على الحد الأدنى لدعم هذه الهيئات، ومن هذه النشاطات التي حافظت الوزارة عليها الفعاليات الرئيسية من مهرجانات المسرح والتي حظيت بزيادة قيمة الدعم وزيادة عدد المسرحيات، بالإضافة إلى مشروع مكتبة الأسرة الذي يتم الإعداد له، والتحضير أيضا لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، كما تم إعادة إصدار مجلات «فنون» و»صوت الجيل»، وإعادة جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية، وإعادة صندوق الدعم الثقافي وهو بانتظار التوشح بالإرادة الملكية السامية ليصار بعدها إلى إجراءات إعادة ترتيب البيت الداخلي وتشكيل اللجان الخاصة به.
وأشار البراري في اللقاء إلى مئوية المملكة ودور وزارة الثقافة في هذه المناسبة المهمة وتشكيل لجنة عليا للمناسبة برئاسة معالي رئيس الوزراء وعضوية أصحاب المعالي الوزراء مشيرا إلى أن الاحتفالية ستمتد طوال العام القادم، وتحدث البراري في العديد من القضايا الثقافية بما في ذلك النشر والإبداع بشكل عام.
وبعد اللقاء قدم رئيس المنتدى المهندس صالح الجعافرة درعا تذكاريا للبراري، وقد تم بث اللقاء على منصات المنتدى الالكترونية.

 

 

 

المصدر: الدستور 

22 Dec, 2020 02:58:51 PM
0

لمشاركة الخبر