Skip to main content
حصاد 2020 رغم كورونا.. «الثقافة» تنظم أكثر من 14 مهرجانا وملتقى أدبي

حصاد 2020 رغم كورونا.. «الثقافة» تنظم أكثر من 14 مهرجانًا وملتقى أدبي

 

 

 

أدى تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» فى أغلب دول العالم ومنها مصر، إلى توقف وتعطيل كافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، وتعطل كثير من المشاريع الثقافية التي كان مقررًا أن يشهدها عام 2020. 

وعلى الرغم من الجائحة لم تغفل وزارة الثقافة رعايتها للمهرجانات والملتقيات الفكرية والفنية، حيث نظمت وقدمت الرعاية لأكثر من 14 مهرجانا وملتقيا فنيا وأدبيا إيمانا منها بأهميتها في إحداث الحراك الفكري والإبداعي الذي يخدم القوة الناعمة المصرية. 


وأكدت وزارة الثقافة، الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعبة للحد من انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، عقب استئناف الفعاليات الثقافية والفنية بشكل تدريجي بمختلف القطاعات خلال شهر يوليو.


وأعلنت الثقافة إعادة التشغيل طبقا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين والتي تشمل استقبال 50% من الطاقة الاستيعابية، ووضع أجهزة تعقيم ذاتي على بوابات الدخول.


كما كشفت الوزارة عن إجراء عمليات قياس الحرارة، والالتزام بمسافات التباعد الآمنة، والتطهير الشامل للمنشآت، وتوزيع مطبوعات ارشادية توعوية على الزائرين، وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات. 


وكان ضمن الفعاليات التي نظمتها خلال عام 2020، مهرجان دندرة للموسيقي والغناء بمحافظة قنا الذي يعد الأول من نوعه في جنوب مصر وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الممثلة في هيئة تنشيط السياحة وجامعة جنوب الوادى وضم 10 حفلات علي مدار 6 ايام. 


كما نظمت وزارة الثقافة المهرجان القومي للمسرح الدورة 13، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 42، مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية الدورة 29 ، مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية الدورة 13. 


ونظمت وزارة الثقافة خلال عام 2020 ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي الدورة الـ 5، سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت الدورة 25، مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الدورة 36، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الدورة الـ 9، مهرجان المسرح التجريبي الدورة 27 وقد تم تنظيمه أون لاين نظرا لانتشار جاحة كورونا. 


كما نظمت الوزارة ملتقى الأقصر للتصوير، مهرجان أسون الدولي لأفلام المرأة الدورة الـ 4، مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الدورة الـ 6، مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب الدورة الـ 5.

 

 

 

المصدر: بوابة أخبار اليوم 

23 Dec, 2020 02:42:08 PM
0

لمشاركة الخبر