Skip to main content

اضرار الصيام المتقطع ١٠ أثار جانبية يجب ان تعرفها

اضرار الصيام المتقطع ١٠ أثار جانبية يجب ان تعرفها

تحدثنا من قبل عن فوائد الصيام المتقطع ولكن ماهي اضرار الصيام المتقطع ؟ وهل له اثاء جانبية ؟ لا شك ان الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل علي فقدان الوزن والوقاية من مرض السكري والحد من خطر الإصابة بمرض السرطان والكثير من الفوائد الصحية الأخري ، ولكن يوجد العديد من الآثار الجانبية في الصيام المتقطع والكثير من الاحتياطات أيضاً والتي سنوضحها لكم في هذة المقالة .

اضرار الصيام المتقطع

1- الشعور بالجوع :

اضرار الصيام المتقطع بحاسة الشعور بالجوع فعندما يتعود الشخص علي تناول الطعام من خمس إلي ست مرات في اليوم فإن الجسم يتوقع تناول الطعام في اوقات معينة . هرمون الجريلين هو المسؤول عن الشعور بالجوع ، وعادة يتم إفرازه في أوقات الإفطار والغذاء و العشاء ويتم تنظيمه جزئياً عن طريق تناول الطعام ، عندما تبدأ في الصوم أولاً ستستمر مستويات هرمون الجريلين في الارتفاع وستشعر بالجوع ، وقد يتطلب الأمر قوة إرادة وقد تشعر في أول من ثلاثة إلي خمسة ايام بأنها الأسوأ ولكن سيأتي وقت وتتعود ولا تشعر بالجوع .

ويُمكنك مكافحة الشعور بالجوع في الأسبوع الأول عن طريق استهلاك كميات كبيرة من الماء للحفاظ علي بطنك ممتلئاً ويقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام .

2-اضرار الصيام المتقطع في الشعور بالتعب ووجود ضباب علي المخ :

قد تشعر في بدايات اتباع نظام الصيام المتقطع بالتعب والإرهاق وأنه يوجد تشويش علي مخك وليس لديك قدرة علي التركيز خاصة إذا لم تتناول وجبة إفطار صحية ، لذلك يجب عليك الاهتمام باستهلاك وجبة فطار غنية بالعناصر الغذائية لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق ولزيادة قدرتك علي التركيز  .

3- هاجس التفكير في الطعام :

إن اتباع نظام غذائي مقيد يُمكن أن يؤثر علي علاقة الشخص بالطعام ، حيث قد يركز بعض الأشخاص علي كمية الطعام ونوعية الطعام مما قد يؤدي إلي نوع من اضطرابات الأكل  يُسمي أورثوريكسيا ( هوس الأكل الصحي )  . ولا ينبغي أن يكون هذا هو هدف أي نظام غذائي  .

4- اضرار الصيام المتقطع عل انخفاض مستويات السكر في الدم :

قد يتسبب نظام الصيام المتقطع في الشعور بالغثيان الدائم والدوخة والصداع وهذة علامات علي انخفاض مستويات السكر في الدم . لذلك يجب علي مرضي السكري تجنب اتباع أي نظام غذائي يعتمد علي الصيام لتجنب انخفاض مستويات السكر في الدم ، لأنه يؤدي إلي مضاعفات خطيرة .

5- تساقط الشعر أحد ابرز اضرار الصيام المتقطع :

إن فقدان الوزن المفاجئ أو نقص العناصر الغذائية المناسبة خاصة البروتينات و فيتامينات “ب” يُمكن أن تُسبب ضعف و تساقط الشعر . إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بعد اتباع نظام الصيام المتقطع فمن الأفضبل التأكد من أن الوجبات التي تتناولها صحية وغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات و المعادن اللازمة للحفاظ علي صحة و قوة الشعر  ، وإذا لم تتحسن حالتك يجب عليك تغيير هذا النظام الغذائي .

6- حدوث تغييرات في الدورة الشهرية لدي النساء :

إن أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن المفاجئ هو حدوث تغييرات في الدورة الشهرية لديهن أو توقفها تماماً  حيث أن فقدان الوزن المفاجئ يؤدي إلي تعطيل الهرمونات لدي المرأة . إذا كنت تتبعين الصيام المتقطع وانقطعت لديك الدورة الشهرية يجب عليكي التوقف عن هذا النظام الغذائي والتحدث إلي طبيب أمراض النسا لمعرفة الخلل وتلقي العلاج المناسب .

7- الصيام المتقطع و الإمساك :

اضرار الصيام المتقطع

قد يتسبب الصيام المتقطع في الإصابة باضطرابات المعدة خاصة ً إذا لم تحصل علي ما يكفي من السوائل و الفيتامينات أو البروتين أو الألياف الغذائية  ، لذلك من الضروري البقاء رطباً طوال اليوم .

  • يجب ألا تنسي شرب الماء أثناء ساعات الصيام لأن البقاء لمدة 16 ساعة دون الحصول علي كمية كافية من السوائل يُعد أمراً خطيراً علي الصحة .

  • لذلك إذا بدأت في اتباع نظام الصيام المتقطع وتوقفت حركة الأمعاء لديك يجب التوقف عن هذا النظام علي الفور واستشارة الطبيب أو اخصائي التغذية .

8- الصيام المتقطع نظام غذائي غير صحي :

قد يتبع بعض الأشخاص عادات الأكل الغير صحية بالإضافة إلي عدم الحصول علي العناصر الغذائية المناسبة ، فمن الأفضل أن تختار اختيارات مغذية في ساعات الصيام لتجنب افتقار الجسم إلي العناصر الغذائية الهامة للصحة و لوظائف الجسم .

9- اضطرابات النوم ابرز اضرار الصيام المتقطع :

قد يلاحظ العديد من الأشخاص تحسن نمط النوم لديهم أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع ، وذلك بسبب عدم تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من النوم مما يجعل النوم أكثر استقراراً وعمقاً لأن المعدة تكون فارغة.

ولكم بعض الأشخاص قد يعانون من عدم قدرتهم علي النوم حيث يُمكن أن يكون ساعات الصيام لديهم ليست متوزعة بشكل صحيح ، لذلك إذا كنت تشعر بعدم القدرة علي النوم بطريقة صحيحة يجب عليك التوقف عن هذا النظام الغذائي واستشارة الطبيب حتي لا تؤذي صحتك .

10- التغيرات في الحالة المزاجية :

  • قد يتسبب الصيام المتقطع في الشعور ببعض التغيرات المزاجية خاصة عند شعورك الزائد بالالتزام بهذا النزام الغذائي .

  • إذا كنت تشعر بالقلق أو الإحباط بعد اتباع نظام الصيام المتقطع ، فمن الضروري التوقف عن ذلك واستشارة اخصائي تغذية أو طبيب نفساني حيث أنهم لهم القدرة علي مساعدك في عمل جدول مناسب للصيام لك مما يتناسب مع ذهنك و جسمك .

  • إذا كنت تنوي اتباع نظام الصيام المتقطع يجب عليك أن تكون علي معرفة كاملة بكل الآثار الجانبية له واحتياطات اتباعه حتي لا تتعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة .

06 Jan, 2021 11:24:54 AM
0

لمشاركة الخبر