Skip to main content
بمناسبة يوم المرأة العالمي.. منتدى الفكر العربي يناقش قضايا المرأة العربية في ظل جائحة كورونا

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. منتدى الفكر العربي يناقش قضايا المرأة العربية في ظل جائحة كورونا

 

 

ناقش عدد من الإعلاميات والأكاديميات العربيات قضايا المرأة العربية في ظل جائحة كورونا، في لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي، نظمه منتدى الفكر العربي يوم الخميس الماضي، وشارك في اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمور، كل من: هبة القدسي مديرة مكتب صحيفة "الشرق الأوسط" بواشنطن، نادية التركي مؤسِّسة ورئيسة الأكاديمية الدولية للإعلام والدبلوماسية بلندن، شيرين نبيل كبير مقدّمي البرامج في شبكة "صوت العرب"/الإذاعة المصرية، الدكتورة إيمان الرياحي أستاذة أولى مميزة في الفلسفة وكاتبة من تونس، منال لطفي مديرة مكتب صحيفة "الأهرام" المصرية بلندن، مي الصايغ مسؤولة الإعلام والتواصل لخطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين بلبنان، جُمان مجلي الإعلامية والناشطة الاجتماعية من الأردن.

قال الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي د. أبوحمّور في كلمته التقديمية: إنه يجب تمكين المرأة وتفعيل دورها من خلال مشاركتها في قوى العمل، والالتزام بمنظور أخلاقي وإنساني بتعليمها وتأهيلها وتدريبها، وتحريرها من أشكال العوائق والقيود التي تحول دون هذه المشاركة؛ فلا بد من أن نقارب الواقع ونشخّص أسباب المشكلات والمعاناة قبل أن نضع الحلول لقضايا المرأة، التي هي أزمات مجتمعية لا تنفصل عن قضايا المجتمع نفسه، وذلك حتى تكون الحلول مبنية على فهم الواقع ومعطياته وقابلة للتطبيق وتحقيق ما نطمح إليه في قطاع المرأة والقطاعات كافة في النهوض والتنمية الحقيقية.

وبيّنت هبة القدسي مديرة مكتب صحيفة "الشرق الأوسط" بواشنطن أنّ التقييمات الدولية لوضع المرأة في دولة ما تعتمد على تقييم كمّي للمساواة بين الجنسين في مجال العمل والتعليم والصحة والاقتصاد، وتُحصي هذه التقييمات عدد السيدات في الوظائف الحكومية والبرلمانية. ولكن مسألة المناداة بحقوق المرأة وتمكينها ليست صراعاً على منصب أو وظيفة، وإنما صراع على تكافؤ فرص الوصول إلى هذه المناصب والوظائف أمام الرجل والمرأة على حد سواء، إضافة إلى تحقيق الحرية والأمن والأمان واستقلال المرأة، حيث لا يكون هذا الاستقلال مشروطاً بوجود الرجل أو حمايته سواء اجتماعياً أو اقتصادياً.

وأشارت نادية التركي مؤسِّسة ورئيسة الأكاديمية الدولية للإعلام والدبلوماسية بلندن إلى أن تراجع حقوق المرأة العربية نتيجة أحداث الربيع العربي وجائحة كورونا قوبل بدراسات وأرقام لم تغيّر من الواقع شيئاً، مما يُبرز ضرورة تفعيل دور الإعلام والأكاديميا في نشر التوعية حول واقع المرأة العربية، ووضع استراتيجيات محلية تعمل على التعاون مع الجهات المعنية في قضايا المرأة من أجل التعامل مع الوضع الحرج الذي تعاني منه ومعالجته وتخطيه.

وأوضحت شيرين نبيل كبير مقدّمي البرامج في شبكة "صوت العرب"/الإذاعة المصرية أنه على الرغم من ازدياد معدلات العنف ضد المرأة خلال فترات الحجر الصحي، إلا أن معظم النساء المُعنّفات لا يعترفن بتعرضهن للعنف، والذي زاد من شدّته الضغوط الاقتصادية التي تعاني منها الأسر في ظل الجائحة من فقر وبطالة وانعدام الدخل. ولذلك من الأهمية بمكان تسليط الضوء إعلامياً على العنف ضد المرأة بشكل كافٍ، وتوفير مراكز الحماية والدعم للنساء المُعنّفات، وإدماج المنظمات النسائية في صميم تدابير الاستجابة للتعافي من الآثار السلبية لجائحة كورونا.

وأكّدت منال لطفي مديرة مكتب صحيفة "الأهرام" المصرية بلندن أنّ الآثار الاقتصادية للجائحة مُضاعَفة لدى شريحة النساء، حيث إنهن يشغلن وظائف غير ثابتة ويعملن في القطاعات غير الرسمية بنسبة أعلى بكثير من الرجال، إضافة إلى أن التقديرات على الصعيد العالمي تشير إلى أن النساء مُعرَّضات لخطر فقدان الوظائف بنسبة 17% أكثر من الرجال. ولذلك فإن سياسات دعم المرأة في القطاعات الاقتصادية المختلفة يجب أن يتم من خلال دعم القطاعات التي تتكون من نسبة عالية من العمالة النسائية بمنحها أولوية استئناف العمل، وعبر منح النساء مساعدات وحوافز مخصصة لاحتياجاتهن وليس عبر مساعدات عامة تحت فلسفة "مقاس واحد يناسب الجميع".

وبيّنت أستاذة الفلسفة والكاتبة التونسية د. إيمان الرياحي أن الدراسات والفلسفات النسوية السابقة ركّزت على الحقوق المدنية للمرأة، وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل في الفضاء العام؛ فتقاسما المهام العلمية والاقتصادية والسياسية، لكن تم في المقابل إهمال المساواة في مسألة الأدوار الاجتماعية بين الجنسين، مما أدى إلى ضعف وتوتر العلاقات الأسرية بين المرأة والرجل كما برز مع الحجر الصحي بسبب الجائحة، مما يدعونا إلى إعادة النظر إلى الأدوار الاجتماعية وإعادة تقسيمها وتوزيعها بشكل عادل لا يُثقل كاهل المرأة.

وأشارت مي الصايغ مسؤولة الإعلام والتواصل لخطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين بلبنان إلى أن جائحة كورونا أعادت عقارب الساعة إلى الوراء في العالم العربي، فقد بتنا نناقش القضايا والحقوق الأساسية للمرأة عوضاً عن تعزيز دورها في صنع القرار، ومحاربة العنف الصامت والتمييز الذي تتعرّض له في المراكز القيادية. مما يوجب أن نحوّل هذه الأزمة إلى فرصة لنعيد بناء الأنظمة الاجتماعية في بلداننا العربية بطريقة تعزز المساواة الجندرية وتحمي المرأة، خاصة المرأة اللاجئة والنازحة؛ إذ واجهت فئة النساء اللاجئات والنازحات تحديات شاقّة بسبب الجائحة من جراء سوء توفير المياه والخدمات الصحية، ومحدودية آليات الحماية في هذا المجال، مما يزيد من حدة تبعات الوباء عليهن.

وأوضحت الإعلامية والناشطة الاجتماعية الأردنية جمان مجلي أن الإعلام اليوم ينقسم إلى منظومتين: منظومة الإعلام التقليدي ومنظومة الاتصال الجديدة، ولكل منها متابعوها والمتأثرون بها، مع أن التأثير الأكبر أصبح للمنظومة الاتصالية الجديدة بتنوعها وتعددها وتعقيداتها. ومن هنا يجب استغلال هذه المنظومة في التطرق إلى قضايا المرأة الحيوية مثل العنف، والطلاق، والحضانة، والتعليم، والوصول إلى المراكز القيادية، ثم الانتقال من تحليل هذه المشاكل ووضعها أمام الرأي العام وصانعي القرار إلى إيجاد حلول حقيقية، وتحقيق شعار المساواة والعدالة في الفرص والمشاركة في العمل والإنتاج.

 

 

المصدر: الدستور 

15 Mar, 2021 10:16:54 AM
0

لمشاركة الخبر