Skip to main content
"ذواقة الشاى" كيف أحدث الإحصاء ثورة علمية فى القرن ال20

"ذواقة الشاى" كيف أحدث الإحصاء ثورة علمية فى القرن الـ20

 

نلقى الضوء على كتاب "ذواقة الشاى" .. كيف أحدث الإحصاء ثورة علمية فى القرن العشرين" لـ ديفيد سالسبورج، ينطلق الكتاب من قصة مهمة مفادها أنه كانت هناك سيدة تدعى موريل بريستول تقول إنها قادرة على معرفة ما إذا كان الشاى أو الحليب قد تمت إضافته أولاً إلى فنجان، وعلى الرغم من كون البعض تعامل مع فكرتها بسخرية، ولكن رونالد فيشر كانت له وجهة نظر مختلفة.

كتاب ذواقة الشاى 

 واقترح فيشر إعطائها ثمانية أكواب بترتيب عشوائى أربعة منها صب الشاى أولاً ثم الحليب وأخرى صب بالعكس، وكانت النتيجة أن خرج علينا "فيشر" نظرية تسمى "ذواقة الشاي" وهى تجربة فى مجال الإحصاء ابتكرها وكتب عنها فى كتابه "تصميم التجارب" فى عام (1935).

 

وما قصده "فيشر" أن السيدة يمكنها أن تعرف ذلك الأمر من فنجان واحد، ولكن ماذا سيحدث لو قدمنا لها عدد أكبر، حينها فقط يمكن التأكد من المعلومة، ويمكن القول بأننا أمام نظرية حقيقية، وأن أى افتراض لا يمكن التأكد منه إلا باستخدام الإحصاء وليس بالظاهرة الواحدة.

 

وخلص الكتاب إلى أن الإحصاء يركز فى السيطرة على أسلوب وكيفية الاستحواذ على المعلومات وأهمية فهمها، إن أسلوب وكيفية تركيب المعلومات وأهمية فهمها واستخدامها توازى ضرورة المعلومات نفسها.

المحتوى 

 

بقية المحتوى 

 

 

 

المصدر: اليوم السابع

 

16 Mar, 2021 10:22:50 AM
0

لمشاركة الخبر