Skip to main content
«حكايات شعبية».. باكورة إنتاج الباحثة والأديبة مي ملحس

«حكايات شعبية».. باكورة إنتاج الباحثة والأديبة مي ملحس

 

 

في تجربة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي صدر عن دار البيروني للنشر والتوزيع حديثا باكورة إنتاج الباحثة والأديبة مي ملحس «حكايات شعبية» التي بدأتها بثلاثة أعمال من التراث العربي، وهي: «حكاية الحكايات» من إفريقيا، و»بنت السماك» من دولة الإمارات العربية المتحدة، و»غزال من ذهب» من دولة الكويت، وهي من نتاجات (البرنامج التجريبي لرسوم الأطفال)؛ الذي هدف لتنمية الخيال وحب الاستطلاع وحس المغامرة لدى الأطفال؛ ما شكل أعمالا ذات معايير إبداعية حقيقية امتازت بالصدق والعفوية بعيداً عن «التقييم» والمكافأة والمقارنة والمنافسة، ووصلت الأطفال بتراثهم الإنساني، هذه الحكايات هي نتاج تجربة امتدت لسنوات وما زالت حاضرة لتصل وتتواصل مع كل طفل؛ مؤكدةً قدرته على خلق أبطال وإيجاد مساحة جديدة له في الحكاية الشعبية.
وتنفذ الكاتبة مبادرة «قصتي قصة»، والمبنية على إطلاق مخيلة الطفل من خلال إعادة نسج الحكاية باستخدام الدراما وتأليف الحكاية الشفاهية والكتابة الإبداعية.
يذكر أن مي ملحس باحثة ومدربة ومعلمة فنون تعبيرية، حاصلة على الماجستير في الموهبة والإبداع، وأسست البرنامج التجريبي لرسوم الأطفال أثناء عملها معدة لصفحة الطفل في جريدة الجزيرة السعودية.
في عام 2006 نالت جائزة الصحافة العربية/ نادي دبي للصحافة كأفضل عمل يخاطب الأطفال، وتعمل من أجل طفل أكثر تناغماً مع عالمه الداخلي والخارجي من خلال الحكاية والفن.
ويعمل المشروع على إصدار أعمال من فلسطين وسوريا والمغرب ومصر وتونس والعراق والجزائر وقطر، ونتيجة لظروف كورونا لم يتسن العمل على نشر قصص من السعودية ولبنان والأردن والبحرين وعُمان.

 

 

 

المصدر:الدستور

18 Mar, 2021 10:10:02 AM
0

لمشاركة الخبر