Skip to main content

ما هو خط الاستواء

خط الاستواء

خط الاستواء (بالإنجليزيّة: Equator) هو دائرة ذات حجم كبير تلتف حول الكرة الأرضيّة، وتتخذ مسافة تربط بين قطبيّ الأرض الجغرافيين؛ حيث يُساهم خط الاستواء في تقسيم الأرض إلى قسمين شماليّ وجنوبيّ، كما يُعدّ خطاً خيالياً يمرّ فوق سطح الأرض؛ تساوي درجته صفراً، ويُعرَّف خط الاستواء السماوي فلكيّاً بأنّه دائرة ذات حجم كبير يتقاطع فيها المجال السماوي مع خط الاستواء الأرضيّ، فيقع على مسافة متشابهة بين قطبي الأرض السّماويّين.

 

الدول التابعة لخط الاستواء

يمرّ خط الاستواء فوق حوالي 14 دولة وإقليم تقع في الأرض، وفيما يأتي معلومات عنها:

  • المحيط الأطلسي عند خليج غينيا يمرّ خط الاستواء بالأطوال الآتية 0 درجة، و8 درجات، و10 درجات، و20 درجة، و30 درجة، و40 درجة.
  • ساو تومي وبرينسيبي عند إلهيو داس رولاس يمرّ خط الاستواء بطول 7 درجات.
  • الغابون يمرّ خط الاستواء بطول 10 درجات.
  • جمهوريّة الكونغو يمرّ خط الاستواء بطول 15 درجة.
  • جمهوريّة الكونغو الديموقراطيّة يمرّ خط الاستواء بطول 20 درجة.
  • أوغندا يمرّ خط الاستواء بطول 30 درجة.
  • بحيرة فيكتوريا يمرّ خط الاستواء بطول 33 درجة.
  • كينيا يمرّ خط الاستواء بطول يتراوح بين 35-40 درجة.
  • الصومال يمرّ خط الاستواء بطول 41 درجة.
  • المحيط الهنديّ يمرّ خط الاستواء عبر أكثر من طول، وهم 43 درجة، و50 درجة، و60 درجة، و70 درجة، و80 درجة، و90 درجة.
  • جُزر المالديف يمرّ خط الاستواء عبر غنافياني أتول وغافو دالو أتول بطول 73 درجة.
  • إندونيسيا يمرّ خط الاستواء بجزيرة كيب بطول 130 درجة.
  • المحيط الهادئ يمرّ خط الاستواء عبر أكثر من طول، وهم 88 درجة، و100 درجة، و110 درجات، و120 درجة، و130 درجة، و140 درجة، و150 درجة، و160 درجة، و170 درجة، و180 درجة.
  • كيريباس يمرّ خط الاستواء عبر جُزر نونوتي أتولس وأرانوكا بطول 173 درجة.
  • الجُزر الصغرى التابعة للولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهي جزيرة جارفيس وجزيرة هولاند وجزيرة بيكريمرّ خط الاستواء بطول 176 درجة.
  • الإكوادور يمرّ خط الاستواء بطول 80 درجة.
  • كولومبيا يتقاطع معها خط الاستواء عبر غابة الأمازون بطول 70 درجة.
  • البرازيل ومجموعة من الجُزر جهة نهر الأمازون يمرّ خط الاستواء بطول يتراوح بين 50-60 درجة.

 

طول خط الاستواء

يعتمد قياس طول خط الاستواء على نوعين من المعايير، فاهتمّ الاتّحاد الفلكيّ العالميّ في سنة 1976م بتوحيد نصف قطر خط الاستواء، وحجمه حوالي 6,378,140م، ثمّ أعاد الاتّحاد العالميّ للجيوفيزياء والجيوديسيا تحديده عند 6,378,137م، واعتمدت هذه القيمة في النظام العالميّ الجيوديسي، ولكن قرّر الاتّحاد الدوليّ الفلكيّ أن يُحافظَ على القيمة التي تمّ الوصول لها في سنة 1976م، وفي كِلا المعيارين يكون الطول التقريبيّ لخطّ الاستواء هو 40,075,016,686م.

 

مناخ خط الاستواء

يؤثر المناخ الاستوائيّ فقط مرّتين في العام؛ ويكون ذلك أثناء الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعيّ، وتكون الشمس عندها أعلى خط الاستواء إلى نهاية العام، أمّا مناخ المناطق الاستوائيّة فيتميّز بطبيعته الحارة، ويرافقه مجموعة من التغيرات المحدودة في المناخ.


يُساهم مناخ خط الاستواء بظهور موسمين يُؤثّران في البيئات الاستوائيّة الأوّل رطب والثّاني جاف، ويظلّ الموسم الرطب في أغلب أيام السنة، ويساعد على ظهور الغابات المداريّة المطريّة، ومن أشهر هذه الغابات غابات الكونغو الواقعة في أفريقيا الوسطى، وغابات الأمازون الواقعة في أمريكا الجنوبيّة.


تُمثّل المناطق الاستوائيّة الدافئة والماطرة جزءاً من الثقافات المنتشرة بين مجموعة من الشعوب، مثل شعب (فانغ في) الذين يعيشون في الغابون، فيعتبرون من المزارعين الذين يعتمدون على درجات الحرارة الدافئة والأمطار؛ من أجل زراعة العديد من أنواع المحاصيل الزراعيّة، مثل البطاطا والذرة، كما يهتمّون بتربية المواشي التي استطاعت التأقلم مع طبيعة المناخ، مثل الدواجن والماعز.

 

خط الاستواء السماوي

يُعدّ خطّ الاستواء السماوي عبارةً عن دائرة كبيرة الحجم ومحيطة بالمجال السماوي الوهميّ، وتوجد في مستوى متوازن مع خط الاستواء الأرضيّ؛ أي يُمثّل خط الاستواء السماوي عملية إسقاط خط استواء الأرض على الفضاء، كما يكون الميل الخاص بخط الاستواء السماوي حوالي 23,5 درجة؛ بسبب ميل محور الأرض، وتُعدّ الأجرام السماويّة الواقعة بقرب هذا الخط مرئية في مختلف دول العالم.

 

خطوط الطول وخطوط العرض

تنتشر خطوط العرض وخطوط الطول في جميع أنحاء سطح الكرة الأرضيّة، وتستخدم مجموعة من الإحداثيات الخاصة بكلّ منها؛ حيث تُرسم النقاط المنتشرة على سطح الأرض من خلال خطوط الطول وخطوط العرض، وتتشابه مع طريقة رسم النقاط المستخدمة في الرسومات البيانيّة التي يعرف عنها بالقيمتين (س) و(ص)، وتُعرّف خطوط العرض بأنّها مسافة الزاوية الخاصة بمكان يوجد في جنوب أو شمال خط الاستواء، ويقع القطب الشماليّ عند درجة 90 شمالاً، بينما يقع القطب الجنوبيّ عند درجة 90 جنوباً.


خطوط الطول هي مسافة الزاوية الخاصة بمكان يوجد في غرب أو شرق خط الطول غرينتش الذي يمرّ في منطقة غرينتش الواقعة في إنجلترا، ومعنى أن يكون قياس خط الطول 0 درجة؛ أي أنه واقع مباشرة على جنوب أو شمال غرينتش؛ أي يقع على خطّ غرينتش، وعندما يكون خط الطول عند 180 درجة من جهة الغرب فمعنى ذلك أنه للوصول إلى خط غرينتش شرقاً فسيتمّ المرور بجميع أماكن العالم، وتُشكّل خطوط الطول وخطوط العرض تلك الخطوط الأساسيّة المرسومة على الخرائط الخاصة بالكُرة الأرضيّة؛ إذ تُعدّ الخطوط الممتدة من الجهة الشماليّة إلى الجهة الجنوبيّة خطوط الطول، أمّا الخطوط الممتدة من الجهة الشرقيّة إلى الجهة الغربيّة فهي خطوط العرض.

26 Jul, 2021 03:01:28 PM
0

لمشاركة الخبر