Skip to main content
وزير الثقافة: الأقصر شاهد عيان على الحقب التاريخية فى مصر

وقال وزير الثقافة، فى بيان صحفى، إن جامعة الدول العربية اختارت محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية للعام الجارى، لدورها التاريخى فى الحضارتين الفرعونية والقبطية ومصر الحديثة، معلنا عن وجود برنامج فنى وثقافى ثرى، سيتم تنفيذه طوال العام، منه إقامة معرضين للكتاب، وحفلات للموسيقى العربية بقصر ثقافة الأقصر.

وأضاف النمنم، فى فترة من الفترات نشبت معركة مشتعلة حول الاقصر بين فريقين، أحدهما أنصار الفرعونية والأخر هو أنصار التيار العروبى، وأردنا باختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية تأكيد عدم وجود خلافات وأن كل الحضارات والثقافات تتكامل فى التاريخ المصرى وداخل الشخصية المصرية، فالأقصر هى عاصمة مصر القديمة، بالإضافة إلى أن هذه المحافظة كان لها دور بارز فى كل المراحل التى مرت بها مصر، كالعصر القبطى والعربى والإسلامى والحديث، والهدف المرجو من اختيارها هذا العام ليعكس كل ذلك".

 وأشار النمنم، إلى أننا كنا حريصين على أن يكون لدينا نشاطات طوال العام، ولدينا خطوط عامة عن البرنامج الثقافى، ولكنه بشكل تفصيلى متروك للمثقفين بشكل عام وخاصة فى الأقصر والقائمين على العمل الثقافى.

وأعلن وزير الثقافة، عن استضافة الأقصر شهريا ممثلين عن ثقافة بلد عربى بمثقفيها وكتابها وأدباءها، كما سيتم عمل حفلات فنية لدار الأوبرا بالمحافظة مرة أو مرتين على الأقل شهريا، موضحا أنه سيتم استهداف المدن المحيطة بالأقصر، لإقامة فعاليات بها، ليشمل الإشعاع الثقافى القرى والمدن المحيطة بالعاصمة.

من جانبه قال محمد بدر محافظ الأقصر، إن الفعاليات ستشمل احتفالات فنية وثقافية فى مختلف المواقع بالمحافظة منها إقامة 7 حفلات فنية بساحة معبد الكرنك الفرعونية، يشارك فيها فنانون كبار منهم لطفى بوشناق ومدحت صالح وعلى الحجار.

وأوضح محافظ الأقصر، أن الفعاليات ستنطلق فى المحافظة خلال النصف الثانى من شهر مارس الجارى.

اليوم السابع

14 Mar, 2017 08:16:39 PM
0

لمشاركة الخبر