Pasar al contenido principal
كارى ردفيلد جاميسون "عقل غير هادئ" سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون

 كارى ردفيلد جاميسون "عقل غير هادئ" سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون

 

نقرأ معا كتاب "عقل غير هادئ.. سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون" لـ عالمة النفس الأمريكية كارى ردفيلد جاميسون، وقد صدرت له ترجمة عربية عن الدار العربية للعلوم فى بيروت، قام بالترجمة حمد العيسى، وكتبت مقدمة له الكاتبة أمل زاهد.

 

عقل غير هادئ 

والكتاب يتكون من تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وفى البداية تسرد المؤلفة سيرتها الذاتية وصراعها الرهيب مع مرض عقلى يطلق عليه "ذهان الهوس الاكتئابى" أو "الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب"، وصنف الكتاب بكونه واحداً من أفضل الكتب مبيعاً على قائمة صحيفة "نيويورك تايمز" عند صدوره، وقالت عنه الصحيفة إنه "سيرةٌ ذاتيةٌ نفيسةٌ للهوس الاكتئابى.. غنيةٌ بالمعرفة الطبية، وعميقة الإنسانية، ومكتوبةٌ بروعةٍ.. وفى أوقاتٍ كثيرةٍ شاعريةٌ، وصريحةٌ، ودائماً أمينةٌ بلا خجل".

 وترى مقدمة الكتاب أنه "صرخةٌ صادقةٌ ودعوةٌ للبوح والمكاشفة تخترق مناطق وعرةً اعتاد معظم من يكتب سيرته الذاتية على تجنبها وتفاديها، ومكاشفةٌ من هذا النوع تعتبر قليلةً جداً إن لم تكن نادرةً، فهى تتجاوز الأسوار إلى مناطق بكر لم يسبق أن فضتها الأقلام أو اجترحتها الرؤى، وهى رحلةٌ شائكةٌ فى مجاهل النفس البشرية وداخل وعورة دروبها؛ لتصف أدق المشاعر التى مرت بها الدكتورة جاميسون خلال طريقها المزروع بالجراح والآلام فى رحلتها التى تصل فى قممها إلى النشوة الساحرة المسافرة، ثم تنحدر فى سفحها إلى عتمة وظلمة أنفاق الكآبة حتى الوصول إلى حواف الجنون

يأخذ هذا الكتاب القارئ فى رحلة استثنائية مثيرة داخل مسارب نفس ثرية الوجدان شاعرية الملامح، ويمرق به إلى متاهات ذات مرهفة الحس، رقيقة الحاشية، أرهقها طول العذاب، وناءت بما تحمله من آلام، فى سيرة ذاتية شجاعة ومدهشة ومفعمة بالصدق والبوح الشفيف والتصوير المذهل لتفاصيل آلام وعذابات يعانى منها ملايين البشر فى شتى بقاع الأرض، ثم يغلقون صدورهم على مجرياتها وأحداثها، ويحكمون الأقفال والمتاريس على منافذ تلك المعاناة حتى لا تظهر خارجاً جالبة لأصحابها العار والسمعة السيئة والطعن فى أثمن ما يمتلكه الإنسان وما يتمايز به عن باقى الأحياة : العقل.

 

 

 

 

المصدر:اليوم السابع

06 Oct, 2020 04:28:20 PM
0