Pasar al contenido principal

5 استخدامات مدهشة لكرات القطن

القطن

القطن عبارةٌ عن أليافٍ رقيقةٍ ناعمة، تنمو حول بذور نبات القطن، ويوجد أكبر تنوّعٍ للقطن في المكسيك، ويليها أستراليا وأفريقيا، ويتمّ عزل تلك الألياف عن طريق خيوطٍ أو ما يسمّى بعمليّة الغزل؛ بحيث تصبح الألياف ناعمةً منفوشة، وقد عُرِفَ نسج القطن من عصور ما قبل التّاريخ واستمرّ إلى حتى الوقت الحاليّ، ومع اختراع حلج القطن، أصبحت تكلفة الحصول عليه منخفضة، وأصبح من أكثر أنواع القماش المُستخدَمة حول العالم؛ وذلك لكونها مريحة، ومصنوعةً من خيوطٍ طبيعيّة.

يبلغ الإنتاج العالميّ للقطن حوالي 25 مليون طن؛ أيّ: ما يشكّل 2.5% من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، وتعدّ الهند أكبرَ منتجةً له في العالم، بينما كانت الولايات المتحدة الأمريكيّة أكبر مُصدّرةً له لسنوات عديدة، وللقطن استخداماتٌ عديدةٌ ومعروفةٌ كاستخدامه في صناعة الملابس والخيم والمناشف، كما هنالك كرات القطن، التي لها استخدامات عديدة، وسيعرض المقال 5 استخدامات مدهشة لكرات القطن، قد تكون غابت عن سيدة المنزل، فتسهّل عليها بعض الأمور.

القطن عبارةٌ عن أليافٍ رقيقةٍ ناعمة، تنمو حول بذور نبات القطن، تكلفة الحصول عليه منخفضة وله استخداماتٌ عديدةٌ ومعروفةٌ في الصناعة وغيرها.

 

5 استخدامات مدهشة لكرات القطن

لا يقتصر استخدام كرات القطن على إزالة طلاء الأظافر أو المكياج فقط، بل لها استخداماتٌ كثيرة، وهي من الموادّ المتوفرة بكثرةٍ وبسعرٍ زهيد، فباستطاعة غالبيّة الناس استخدامها، وسيعرض المقال أبرز 5 استخدامات مدهشة للقطن، وهي:

  • يعدّ القطن من أفضل الألياف المُستخدَمة في تنظيف البشرة وتقشيرها؛ فنعومة نسيج القطن وقدرته على تغيير حجمه لاستخدامه بأيّ منطقةٍ في الوجه يجعل منه من أكثر الأنسجة المستخدَمة في الصالونات لتنظيف البشرة بأيّ مادةٍ سائلةٍ كالحليب مثلًا، فلا يُحدِث خدوشًا في البشرة.
  • لا يقتصر الأمر على تنظيف البشرة؛ فكراتُ القطن تُستَخدَم بعد نقعها في التنر في تنظيف الغبار عن الأسطح المتعدّدة؛ سواء أكان الغبار جافًّا أم رطبًا، كما تُستَخدَم في تنظيف حنفيّات وأحواض الحمامات؛ وذلك بعد نقع كرات القطن بالخلّ الأبيض والماء، ويُنطَّف المكانُ المراد بسهولة.
  • تعدّ كرات القطن من أفضل معطّرات حقائب اليد؛ حيث يمكن استخدامها كمعطّرٍ يدوم لمدة 24 ساعة داخل الحقيبة، عن طريق رشّ العطر على كرة القطن، وإبقائها داخل الحقيبة.
  • يمكن لكرات القطن أن تساعد بإزالة الحبر من الملابس بسهولة؛ وذلك بتبليل قطعة القطن بالكحول (السبيرتو)، ومسح مكان البقعة بها. 
  • كما من الممكن استخدام كرات القطن للتّخلّص من الرائحة الكريهة في الثّلّاجة؛ وذلك عن طريق تبليل قطعة كرة القطن بالفانيليا السّائلة، ووضعها في أحد رفوف الثّلاجة، وبذلك يكون قد عرض المقال 5 استخدامات مدهشة لكرات القطن.

 

بما تمتاز الملابس القطنيّة؟

بعد الحديث عن أبرز الاستخدامات المدهشة لكرات القطن، هنالك جانبٌ آخرٌ لا بدّ من التطرّق إليه في استخدام القطن، وهو الملابس القطنيّة، وهي من الملابس المحببّبة لدى الغالبيّة، وهي الملابس التي غالبًا ما تلجأ إليها الأمهاتُ عندما تختار ملابسَ لأطفالها؛ لكونها مصنوعةً من خيوطٍ طبيعيّةٍ فلا تسبّب حساسيّةً أو حكّةً للطفل.

حيث تُصنَع العديد من الملابس من نسيج القطن، ومنها الملابس الداخليّة والخارجيّة والقبّعات والجوارب، وتمتاز الملابسُ القطنيّة بقدرتها على امتصاص العرق، والحفاظ على حرارة الجسم؛ فهي تناسب جميع الفصول، كما تمتاز بطراوتها ومرونتها، فتسهّل الحركة على مرتديها، ويجب مراعاة اختيار القطن الطبيعيّ عند شراء الملابس؛ ولا سيما لمن يعاني من تحسّسٍ في الجلد أو أكزيما.

01 Ago, 2021 04:51:46 PM
0