Pasar al contenido principal

كيف نحمي الطبيعة من التلوث

إنّ أشدّ ما تعانيه منه كرتنا الأرضية هذه ، هو تلوثّ الطبيعة ، حيث أنّها تتعرّض بفعل ذلك إلى مخاطر متعددّة ، قد تؤدّي إلى فقدان إحدى مفاصلها التكوينيّة ، نتيجة لهذا التلوّث .


هنالك ملوّثات عدّة تصيب بيئتنا وطبيعتها ، سآتي على ذكر إثنين من هذه الملوثات وطرق ووسائل حمايتها:

  • تلوّث الهواء : حيث أنّ أوّل ما يكافح تلوّث الهواء هو بزيادة الرقع الخضراء ، أيضاً يمكن الاستفادة من الكائنات الدقيقة ، حيث قدرتها العالية في تنقية الهواء ومثال عليها الطحالب ، ولا بدّ أيضاً من أنّ يكون هنالك توعية للمواطنين ، ويكون ذلك من خلال البرامج التي من شأنها أن تقدّم التعليم والتحذير وذلك وفق تنظيم ومراقبة ، وأيضاً هنالك ضرورة لصيانة الأجهزة التي من شأنها أن تلوّث الطبيعة ، خاصّة معدّات الاحتراق ، ويجب العمل على تحسين أجهزة التدفئة المنزليّة ، والعمل أيضاً على تقليص حركة السير ، والقيام بإبعاد المعامل الصناعيّة كافّة عن داخل المدن ، والاعتماد على الطاقة الشمسيّة كمصدر للطاقة كونه الأكثر ونظافة .
  • تلوث المياه : أولاً يجب العمل على أن يتمّ فصل مياه الشرب ومنابعها ، عن الصرف الصحّي ، وخاصّة البحيرات والأنهار التي تتعرّض للتلوّث لكوّنها مصبّات للفضلات . والعمل على أن تتم وبشكل دوري صيانة الأجهزة الخاصّة في بمعالجة المياه . وأيضاً ضرورة إبعاد المعامل عن منابع المياه ومصادرها . لا بدّ من صيانة الناقلات البترولية لما تترك من مخلفات في البيئة المائية . وأيضاً العمل على معالجة المياه وتنقيتها . والحرص على عدم رمي المخلّفات والفضلات الاستهلاكيّة في الأنهار والبحار . ضرورة توعية المواطنين وإرشادهم وهي الخطوة الأهم للحماية من تلوّث المياه .


هنالك أيضاً ما يعرف بالتلوث الضوضائي ، ويعتبر من أهمّ الملوثات للطبيعة ، لذلك ينصح بوضع الحوائط العازلة وأيضاً الأرضيّات والأسقف ، وأيضاً إبعاد المناطق السكنية عن أماكن المطارات ، وإبعاد المستشفيات وأيضاً المدارس عن كل مصدر للضوضاء ، وما إلى ذلك .

لا بد من إعداد حملات توعية للمواطنين ، وبشكل دوري ، ويكون الهدف منها شرح سبل حماية هذه الطبيعة والعناية بها ، وأيضاً ترشيد الطاقات الجيدة التي من شأنها حماية كوكبنا ، والسعي الدائم لوجود حلول وبدائل عن كل ما من شأنه أن يساهم في تلوث هذه البيئة ، ولا ننسى بأنّ دائماً يجب العودة لاتباع الشروط التي وضعتها الهيئة العالمية للمواصفات والمقاييس .

16 Ago, 2021 04:50:09 PM
0