Pasar al contenido principal

فوائد الخضار للجسم

الخضار

يميل الكثير من الناس في الآونة الاخيرة إلى تناول الوجبات السريعة التي تعتمد أساساً على اللحوم المشبعة بالدهون والنشويّات المعقّدة، نظراً لطعمها الشهي وسرعة إعدادها، والّتي تتسبّب لهم فيما بعد بمشاكل وعيوب صحيّة خطيرة؛ كأمراض القلب، وانسدادات الشرايين، وارتفاع الكولسترول، وبعض أنواع السرطانات.

 

إنّ خبراء التغذية الصحيّة يشجّعون الناس دائماً على إدخال الخضروات بأنواعها ضمن نظامهم الغذائي؛ وذلك باعتبارها غذاءً صحيّاً كثير الفوائد عديم الضرر، فالخضار بأنواعها غنيّة بالكثير من المعادن الأساسيّة كالحديد، والكالسيوم، والفولات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، إضافةً إلى وجود نسبة عالية من الفيتامينات المغذّية كفيتامين (سي، أ، ب المركّب)، كما تحتوي الخضروات على مضادات الأكسدة، وكميّة كبيرة من الألياف النباتيّة المفيدة جداً لصحة الجهاز الهضمي، ولا بدّ أن نذكر هنا بأنها قليلة الدهون والسعرات الحراريّة، وتخلو تماماً من الكولسترول الضار في الجسم.
 

فوائد الخضار للجسم

  • تساعد معظم أنواع الخضروات على تحسين عمليّة الهضم وتليين الأمعاء، ومحاربة الإمساك، وطرد الغازات من البطن، نظراً لاحتوائها على نسبةٍ عالية من الألياف النباتية.
  • تفيد الخضروات في إنقاص الوزن الزائد، ومحاربة السمنة وزيادة الوزن المفرطة؛ وذلك لأنّ الألياف فيها تساعد على الإحساس بالشبع، وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام، كما أنّها تفيد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة، وتُحسّن عمليّة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية والدهون .
  • تحارب الخضروات نمو وانتشار الأورام السرطانيّة، وتقي من حدوثها، وذلك لغناها بالألياف ومضادات الأكسدة التي تعيق تغلغل الشوارد الحرة في الجسم؛ حيث تساعد على منع حدوث سرطان المعدة والقولون .
  • تمنع الإصابة بمرض السكّري وبعض أمراض القلب وتصلّب الشرايين؛ لأنها خالية من الكولسترول الضار، وذلك مقابل احتوائها على نسبة عالية من الكولسترول النافع.
  • تُخفّض الخضروات من ضغط الدم المرتفع؛ وذلك بسبب احتوائها على نسبةٍ مرتفعة من البوتاسيوم، والّذي يُخلّص الجسم من أملاح الصوديوم الضارة، كما تمنع تشكّل الحصوات في الكلى والمرارة والجهاز البولي.
  • تساعد الخضروات على تقوية وتنمية العظام ومنع الإصابة بالهشاشة عند الكبار، والكساح عند الصغار؛ وذلك لاحتوائهاعلى الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم.
  • تعالج الخضروات مرض الأنيميا "فقر الدم"؛ وذلك لاحتوائها وبخاصّة الورقيّة الخضراء منها على نسبة عالية من الحديد والفولات وفيتامين سي بكثرة، والّذي يزيد من امتصاص الحديد الموجود في الأغذية الأخرى.
  • تزيد الخضروات من أداء جهاز المناعة، وتقلّل احتماليّة إصابة الفرد بنزلات البرد والإنفلونزا والزكام. تُحسّن الخضروات من صحّة الجلد، وتؤخّر ظهور علامات و دلائل الشيخوخة؛ كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، والجفاف؛ وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات المغذّية والماء؛ فهي تجعل البشرة متوهّجة رطبة وشابة .
  • تمنع الخضروات من الشعور بالإرهاق والضعف المزمن، كما تمنح الجسم الحيويّة والنشاط، وتحارب شعور الإنسان بالقلق، وتخلّصه من الكآبة لوجود بعض المركّبات المغذّية للجسم؛ كفيتامين سي، والبوتاسيوم، والحديد. تقوّي البصر، وتقي من الإصابة بأمراض العين الأخرى؛ كالعشى الليلي، والضمور البقعي؛ لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.


 

05 Sep, 2021 02:17:07 PM
0