Pasar al contenido principal

ماذا نستفيد من الحيوانات

 

'); }

الحيوانات

تعتبر الحيوانات من المجموعات الأساسية للكائنات الحية، حيث تصنّف على أنّها مجموعة مستقلة تسمّى مملكة الحيوانات، وتنقسم هذه المملكة إلى ثلاثة أنواع وهي: الحيوانات العاشبة، والحيوانات اللاحمة، والحيوانات متعددة المآكل، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الحيوانات تعتبر من أهمّ الثروات الطبيعيّة، لذلك يجب الحفاظ عليها، من خلال تربية والعناية بها، وإنشاء المحميات الطبيعية للحيوانات البرية، ووضع القوانين التي تضمن حمايتها، ومنع صيدها، وفي هذا المقال سنعرفكم على الفوائد التي نجنيها من الحيوانات.

 

 

ماذا نستفيد من الحيوانات

الحراسة

يستخدم الإنسان بعض الحيوانات لأغراض الحراسة، ويعتبر الكلب من أهمّ هذه الحيوانات، حيث إنه يستخدم لحراسة المزارع، والبيوت، وقطعان الأغنام، والماعز، والأبقار، بالإضافة إلى القط الذي يستخدم لحراسة البيوت والمزارع من الجرذان، والفئران، وبعض أنواع الحشرات التي تشكل خطورة على الإنسان.

'); }

 

الصيد

يلجأ بعض الصيادين إلى استخدام الحيوانات لتسهيل عملية الصيد، مثل الكلب، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الكلاب تُستخدم في القبض على المجرمين، والتدليل على حقائب المخدرات، أو المتفجرات، وكذلك الأماكن المشبوهة، وتسمّى هذه الكلاب بالكلاب البوليسية، أو كلاب الصيد وتتميز بامتلاكها حاسة شم قوية.

 

 

حمل الأثقال وحراثة الأراضي الزراعية

يستخدم الأنسان بعض الحيوانات في العمل الزراعي، وذلك لحمل وجر العربات التي تحمل البذور والمحاصيل الزراعية، كما يستخدم بعض الحيوانات في الحراثة الأراضي الزراعية، مثل: الحمير، والخيول، والبغال.

 

غذاء للإنسان

تعتبر بعض الحيوانات غذاءً أساسياً للإنسان، حيث يربيها لينتفع منها ومن أهمّ هذه الحيوانات: الدجاج، والإوز، والحمام، والبط، حيث يربيها الإنسان للاستفادة من لحمها، وبيضها، ولصناعة العديد من المركبات الغذائية كبعض الحلويات والمرطّبات، بالإضافة إلى الأغنام والبقر والماعز التي يربيها للاستفادة من لحمها.

 

التسلية والترفيه

تعتبر بعض الحيوانات وسيلة للترفيه للصغار والكبار، حيث إنها تستخدم في السرك، مثل الخيول، والفيلة، والقرود، كما تُعرض بعض الحيوانات في حدائق خاصّة يتمتع بمشاهدتها الكثير من الناس.

 

تكاثر النباتات

تعتمد الكثير من النباتات على الحيوانات في تكاثرها، حيث تحمل بعض الحيوانات في أرجلها بذور النباتات، فتنمو هذه البذور في أماكن بعيدة عن موطن النبتة الأم، ومن الأمثلة على ذلك العديد من النباتات الزهرية التي تعتمد على الحشرات والنحل لحمل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر، كما تنمو العديد من أشجار البلوط التي تدفنها السناجب كمؤونة غذائية لها، كما تشكّل فضلات معظم الحيوانات سماداً طبيعياً للنباتات.

 

الصناعات

يستخدم الإنسان جلود بعض الحيوانات في صناعة كل من الملابس، والحقائب، والأحذية، والمعاطف الثمينة، كما يستخدم بعض منتجاتها في الزينة كقرون بعض الحيوانات وعاجها، بالإضافة إلى أن بعض منتجاتها تُستخدم في صناعة المراهم، والأدوية.

 

 

01 Dic, 2021 05:35:30 PM
0