Pasar al contenido principal

فوائد دهن العود للشعر

دهن العود

'); }

يعتبر العود من الأخشاب الثمينة النادرة والتي تتميز برائحتها الجميلة والجذابة والتي توجد عادة في الغابات الضخمة الكثيفة في شبه جزيرة الهند وشرق آسيا، وتتكون هذه الأخشاب داخل شجرة العود الضخمة بفعل نوع من أنواع الطفيليات، ويستخلص الدهن من قشور هذه الأخشاب ويمر بثلاث مراحل أساسية لاستخلاصه وهي التحضير، والتقطير والتصفية أخيراً.

 


يتميز دهن العود برائحته الفواحة التي تبقى لفترات زمنية طويلة على الجلد والملابس والمنزل، حيث إنّ رائحته قوية وخلابة، ويشتهر استعمال دهن العود بين النساء بشكل كبيرة، حيث يتم استعماله لبث الرائحة الجميلة ويبقى على الجسد من ثلاث إلى ست ساعات، ويبقى على الملابس لفترات زمنية أطول وذلك حسب الجودة والنوع، ويتم وضع دهن العود على الشعر أيضاً بهدف الحصول على الرائحة الجميلة وتقوية الشعر.

 

'); }

فوائد دهن العود للشعر

يستخدم دهن العود لتعطير الشعر، حيث إنّ الرائحة المميزة التي يتميز بها يجعله من العطور المفضلة لدى النساء، كما أنّ له القدرة على تنعيم الشعر وتطويله، بالإضافة إلى أنّه لا يغير لون الشعر إلى اللون الأبيض كغيره من العطور التي تستخدم للشعر، وهو يستخدم لإنبات الشعر بتدليك فروة الرأس يومياً بالقليل منه لمدة شهر.

 

فوائد دهن العود العامة

  • علاج الصداع وآلام الرأس.
  • التخلص من آلام الظهر والركب.
  • تهدأة الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء والراحة وإزالة التوتر.

 

طريقة تحضير دهن العود

مرحلة التحضير

يتم أخذ القشور المحيطة بأخشاب العود وتوضع في إناء مليء بالماء لمدة ستة أشهر تحت ظروف مناخية طبيعة، بعد ذلك تتم تصفية القشور وطحنها حتى تصبح على شكل مسحوق دقيق، ثمّ يترك المسحوق في الإناء السابق مع الماء ويترك لمدة ستة شهور أخرى، حيث تتكون حشرات صغيرة في هذه الفترة تدعى باسم دود العدود والتي تموت في نهاية المدة بشكل طبيعي ويتم بعدها تنقية الخشب المطحون من الدود.

 

مرحلة التقطير

يوضع المسحوق الناتج من المرحلة السابقة في إناء خاص للتقطير، حيث يضاف إلى كل كيلوغرام من العود تسعة كيلوغرامات من الماء ويتم تسخينه تحت نار مستمرة لمدة ستة أشهر متواصلة، وفي هذه الفترة يتبخر الماء حاملاً معه ذرات العود عبر أنبوب يعبر خلال خزان يحتوي على ماء بارد ويتصل بإناء صغير في الجهة الأخرى، حيث تتقطر ذرات الماء مع دهن العود فيستقر الماء في الأسفل ويطفو دهن العود في الأعلى.

 

مرحلة التصفية

يصفى العود من الماء باستخدام آلة يدوية تدعى باسم مصفاة العود، بعد ذلك يوضع دهن العود في قارورة زجاجية تسمى زجاجة التصفية النهائية، وبعد التصفية النهائية يصبح دهن العود جاهزاً للاستعمال.

 
15 Dic, 2021 01:37:45 PM
0