Aller au contenu principal

فوائد المر للبشرة

المر

كيف يتم استخراج المر؟

المر أو كما يعرف باسمه العلمي Myrrh، وهو عبارة عن مادة شمعية يتم الحصول عليها من شجرة تنمو بكثرة في مناطق متفرقة في إفريقيا والشرق الأوسط، كما أن زيته يعد واحدًا من أكثر وأشهر أنواع الزيوت الصحية الطبيعية في العالم، وشجرة المر مميزة للغاية، فأزهارها بيضاء وأوراقها قليلة بسبب الظروف الصحراوية التي تنمو فيها. 


وللحصول على المر، يتم قطع جذوع الشجر واستخراج هذه المادة الصمغية التي ما أن تجف حتى تصبح مادة قاسية جدًا، أما بالنسبة لزيته، فيتم الحصول عليه عند تقطير المر بالبخار، وخلال المقال الآتي، سيتم ذكر فوائد المر للبشرة وفوائدها الأخرى.

 

ما هي فوائد المر للبشرة؟

تكمن فوائد المر للبشرة في زيته، فزيت المر لديه العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فلديه القدرة على دعم وتعزيز وتجديد خلايا الجلد والمحافظة على صحته، كما أن لزيت المر القدرة على المساعدة في شفاء التقرحات الجلدية، وعلاج الجروح الجلدية والالتهابات، وكان هذا وفقًا لما وجدته إحدى الدراسات الطبية التي أجريت على أنبوبة اختبار خلايا الجلد البشرية، أن مزيجًا من الزيوت العطرية.


يحتوي على المر يساعد في التئام الجروح، كما ولوحظ أيضًا أنه عند تطبيق المر والزيوت الأساسية أثناء الاستحمام ساعد على التئام الجروح الجلدية التي تعاني منها الأمهات بعد الولادة، ويجدر الذكر أن زيت المر قادر على منع الفطريات التي تسبب الأمراض الجلدية المزمنة مثل مرض السعفة الجلدية، وبالرغم من فوائد المر للبشرة الجمّة، إلا أنه وجب التنبيه إلى أنه قد يؤدي استخدام المر على البشرة إلى الإصابة بمشكلة الطفح الجلدي، ولم تثبت الدراسات وجود فوائد المر للبشرة عند الحوامل والمرضعات، ولكن حُذّرن من استعماله لتجنب المشاكل الصحية.

 

ما هي فوائد المر الصحية؟

تم استخدام المر منذ قديم الزمان في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم أيضًا، فقد اعتبره مصدرًا طبيعيًا يدّر على الجسم العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي فوائد المر الصحية بالتفصيل:

 

تنشيط جهاز المناعة

من فوائد المر أنه يقضي على البكتيريا، ويعمل أيضًا على تنشيط الجهاز المناعي وتحفيزه على إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء، ويُقلل من خطر الإصابة بمرض لايم وذلك من خلال استعمال زيت المر.

 

صحة الفم

يحافظ المر على صحة الفم، وذلك بسبب احتوائه على الخصائص المضادة للميكروبات، فقد استخدم منذ القدم في علاج الالتهابات الفموية، ومن الجدير بالذكر أن أغلب غسولات الفم الطبيعية تحتوي على زيت المر، كما ويعالج هذا الزيت التهاب اللثة ويخفف من آلام تقرحات الفم.

 

التخفيف من الآلام

يقلل من الإحساس بالألم مثل ألم الصداع والمفاصل وحتى آلام الظهر، حيث يحتوي زيت المر على مركبات تتفاعل مع مستقبلات الأفيون لتُرسل إشارات إلى العقل مفادها أن الجسم ليس في حالة ألم، ويجدر الذكر أن حالة التسكين هذه تكون مؤقتة.

 

الحماية من أضرار التأكسد

يحتوي المر على مضادات الأكسدة ذات المفعول القوي، وهي مركبات وظيفتها محاربة الجذور الحرة، وبالتالي يسهم هذا الأمر في حماية الكبد من الأكسدة ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة وأمراض أخرى.

 

واقٍ من الشمس

وهذه الفائدة واحدة من فوائد المر للبشرة أيضًا، فلنبات المر القدرة على حماية الجلد من المشاكل الجلدية التي قد تطرأ على البشرة جراء تعرضها لأشعة الشمس، وذلك من خلال تطبيق زيت المر مع الواقي الشمس، لتكون هناك فاعلية أكبر لحماية البشرة من أشعة الشمس.

 

الوقاية من السرطان

إن زيت المر من الزيوت الطبيعية التي تعمل على القضاء وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الجلد.

 

صحة الأمعاء

إن المركبات التي يحتوي عليها المر قد تساعد في علاج التشنجات المعوية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى أنه للمر القدرة على علاج قرحة المعدة.

 

ما أبرز استخدامات المر؟

نشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology دراسة تشير إلى أن مستحلب المر قادرًا على حماية الجسم من الإصابة بالتسمم الكبدي، ولخص العاملون على هذه الدراسة إلى أن مستحلب المر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض، وهذا ما يفسر استخدام المر في العديد من المجالات العلاجية وغيرها، وفيما يأتي سيتم ذكر بعضًا من استخدامات المر:

  • يعالج السعال.
  • يعالج الربو.
  • يعالج مشكلة عسر الهضم.
  • يستخدم في علاج قرحة المعدة.
  • يدخل في علاج التهاب الحلق.
  • يستخدم في علاج البواسير.
  • يستخدم في تسكين ألم المفاصل.
  • يُستخدم المر في العديد من المجالات الأخرى مثل:
    • استخدامه كنوع من أنواع العطور.
    • استخدامه في التحنيط.
    • استخدامه لإضفاء نكهة على بعض المنتجات الغذائية.

 

ما الآثار الجانبية للمر؟

بعد الاطلاع على فوائد المر للبشرة وفوائده الصحية واستخداماته، وجب التطرق إلى الآثار الجانبية التي يمكن أن تطرأ على الجسم عند استخدام المر أو زيته أو مستخلص المر، ومن الآثار الجانبية وأضرار المر التي يمكن أن يتعرض لها الجسم جراء تناول كميات كبيرة من المر ما يأتي:

  • الإصابة بمشاكل قلبية مثل مشكلة عدم انتظام ضربات القلب.
  • الإصابة بالالتهاب الجلد والذي يعرف بالتهاب الجلد التماسي التحسسي.
  • الإصابة بنزيف الرحم الذي قد يُسبب الإجهاض في حال تم تناوله عن طريق الفم.
  • ارتفاع واضح في درجات حرارة الجسم، وهو ما يعرف عنه الحمى.
  • التعرض لانخفاض في معدل ضغط الدم.

 

02 Aoû, 2021 04:41:56 PM
1