Aller au contenu principal

تقوية وتنمية الشخصية الضعيفة


يجب على الإنسان أن يتحلى دائما بالأخلاق الحميدة و الشخصية القوية , و أثبتت الدراسات في علم النفس وعلم الإجتماع بأن من يصف نفسه بأن شخصيته ضعيفة ذلك يؤدي إلى تحقير من شأنهم و التقليل من قدرهم في المجتمع .

و الذي يعاني من ضعف الشخصية , يعاني من قلة التقدير لذاته و انجازاته , و يعظم السلبيات و يضخمها مما يجعل كل من حوله يحقرون تصرفاته و أفعاله و عدم الإعتراف بإنجازاته .


إذن يتوجب على الفرد أن ينظر إلى الجوانب الإيجابية الموجودة في شخصيته و يعززها , فهي كثيرة جدا لأن كل شخص توجد لديه هذه الإيجابيات فقط يتوجب عليه الإلتفات إليها و الإهتمام بها لكي تظهر ما بداخله , فالشخصية القوية تكون مكتسبة إما بالفطرة أو بالتربية أو بالتعليم المستمر .


طرق ووسائل تقوية وتنمية الشخصية الضعيفة :

 

1- تعزيز الجوانب الإيجابية

2- قوة الإرادة

3- تحفيز النفس على مواجهة الوهم

4- البعد عن التفكير السلبي

5- حاول أن لا تتوتر إذا أتتك أفكار سلبية

6- تقوية وتنمية الإيمان بالخالق

7- التمسك بالدين و التقرب من الله تعالى


لتقوية وتنمية الشخصية الضعيفة على الفرد أن ينمي علاقاته الإجتماعية , مثلا بالبدء بتقبل الناس و استقبالهم بالبدء بإلقاء التحية , عند التحدث مع الآخرين حاول أن تنظر إليهم لزيادة التواصل بلغة العين , و أيضا حينما تتواجد في اى مجلس حاول أن تشارك بالحديث و أن تثبت وجودك .


إذن عليك أن تتخذ القدوة الصالحة من الأفراد الملتزمين و أقوياء الشخصية و لديهم الحضور في الأماكن التي يتواجدون فيها , أو الإقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة انظر مثلاً إلى سيدنا أسامة بن زيد قاد جيش الإسلام وهو في سن السابعة عشر أو الثامنة عشر وكان في الجيش كبار الصحابة - رضوان الله عليهم أجمعين – فعليك بالقدوة والقدوة الحسنة،

إذن كل من هذه الشخصيات تعتبر مثالا للشخصية القوية و التي هي مثالا و قدوة يحتذى بها , حيث أن التطبع ينقل من شخص لآخر و من مكان لآخر كما تنقل باقي الأشياء في الحياة .

23 Sep, 2021 04:59:56 PM
1