Перейти к основному содержанию

كيف تذاكر بسرعة

 

 

النوم الجيد

يجب الحرص على أخذ قسطٍ كافٍ من النوم؛ حيث ينبغي النوم لحوالي ست إلى ثماني ساعات يومياً في الليل، وذلك لأنّ النوم يساعد على تركيز المعلومات في العقل وحفظها لفترة أطول، ويساعد على التركيز أثناء المذاكرة، ولكن يوجد بعض الأشخاص يحتاجون إلى أكثر من تسع ساعات يومياً ونسبتهم هي 2%، وآخرون يحتاجون من خمس إلى ست ساعات فقط ونسبتهم أيضاً 2%.

 

الدارسة المستمرة

تساعد الدراسة المستمرة والمتكررة على تعزيز الذاكرة، وزيادة التذكّر للمعلومات؛ حيث يشير الخبراء إلى أنّه على الشخص الاستمرار في دراسة المادة بعد الانتهاء منها لفترة إضافيّة أخرى، والتركيز على حفظها جيداً، وفي دراسة تجريبية وُجد أنّ الطلاب الذين استمروا في دراسة المواد احتفظوا بها في الذاكرة أكثر بأربعة أضعاف من الطلاب الذين لم يستمرّوا في الدراسة، ويمكن العمل على الزيادة في التعلم، من خلال التعامل مع المواد بطرق مختلفة، مثل: الكتابة، والقراءة، والسمع، واللمس، والتسميع.

 

جدول للدراسة

يجب وضع جدول للدراسة، وتخصيص ساعات معيّنة من كل يوم للمذاكرة فيها، والاحتفاظ بالجدول واتباعه يومياً لزيادة المذاكرة، مع مراعاة أنّ المدّة الزمنية اللازمة للدراسة تختلف من شخص لآخر، وذلك يعتمد على المهارات الشخصيّة.

 

الحد من التوتر والاكتئاب

يؤثر الإجهاد والتوتر والاكتئاب على القدرة الاستيعابية للمعلومات، وبالتالي القدرة على تذكرها؛ لذلك ينبغي التخلّص من الاكتئاب والتوتر، من خلال زيادة التعرّض للضوء الأبيض، والتقليل من تناول الأطعمة المكرّرة.

 

تناول وجبة الفطور

إنّ تناول وجبة الفطور مهم جداً؛ لأنّ أكثر أوقات النهار تركيزاً تكون في فترة الصباح الباكر، ويساعد الفطور على حصول الشخص على البروتين المغذّي للدماغ، حتى لا يسبب نقص البروتين الصداع.

 

فهم طبيعة العقل

إن طبيعة العقول والأجساد كسولة ولا تحب العمل؛ حيث يفضّل الكثيرون الجلوس وتناول الطعام بدلاً من الذهاب إلى الصالة الرياضية، وكذلك الأمر في الدماغ، فهو لا يفضل إجباره على التفكير في المشاكل، وتعلم مهارات جديدة في البداية، ولكن عندما يتم تعلم الأساسيات من كل شيء لن يحتاج الدماغ للتفكير بكل شيء.

 

 

14 июл, 2021 05:27:22 PM
0