Перейти к основному содержанию

ما هي بذور الشيا

ما هي بذور الشيا

'); }

بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة لنبات الشيا (الاسم العلمي: Salvia hispanica)، ويعود موطنها الأصليُّ إلى المكسيك وغواتيمالا، وكلمة شيا هي كلمة قديمة في حضارة المايا (بالإنجليزية: Maya)، وتعني القوة، وكانت بذور الشيا تُعدّ طعاماً أساسياً لشعوب الآزتك (بالإنجليزيّة: Aztecs)، وحضارة المايا القدماء. وتكون بذور الشيا بيضوية مسطحة، ولامعة، وحجمها صغير، وذات ملمسٍ ناعم، ويتدرّج لونها من الأبيض إلى البني أو الأسود.

 

 

فوائد بذور الشيا

على الرّغم من صِغر حجم بذور الشيا، إلا أنّها تُعدّ غنيّةً بالعديد من العناصر الغذائية المهمّة، ولها العديد من الفوائد، إذ إنّها تحسّن من صحة الجهاز الهضمي، وتُساهم في رفع مستويات أوميغا 3 في الدم، ونذكر فيما يأتي بعض الفوائد الصحية لبذور الشيا:

'); }
  • غنية بالمعادن: تُعدّ بذور الشيا غنيةً بالعديد من المعادن، ولكنها تفتقر للفيتامينات، وفيما يأتي بعض أنواع المعادن الأكثر وفرة في بذور الشيا:
    • المنغنيز: تعدّ الحبوب الكاملة والبذور من الأغذية الغنية بالمنغنيز، وهو معدنٌ ضروريٌ لعمليات التمثيل الغذائي والنمو والتطور.
    • الفوسفور: يساهم الفسفور في المحافظة على صحة العظام والأنسجة، ويوجد عادة في الأطعمة الغنية بالبروتين.
    • النحاس: يُعدّ النحاس من المعادن المهمّة لصحة القلب، وغالباً ما تفتقر إليه الأنظمة الغذائية الحديثة.
    • السيلينيوم: يُعدّ السيلينيوم أحد مضادات الأكسدة المهمّة، كما يلعب دوراً في العديد من العمليات داخل الجسم.
    • الحديد: يشارك الحديد في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وذلك لكونه من مكونات الهيموجلوبين (بالإنجليزيّة: Hemoglobin)‏ في خلايا الدم الحمراء، وتجدر الإشارة إلى أنّ امتصاص الحديد من بذور الشيا قد يتأثر بسبب محتواها من حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid).
    • المغنيسيوم: يلعب المغنيسيوم أدواراً مهمة في العديد من العمليات داخل الجسم، وغالباً ما تفتقر إليه الأنظمة الغذائية الحديثة.
    • الكالسيوم: يُعدّ الكالسيوم معدناً ضرورياً لصحّة العظام والعضلات والأعصاب، وهو أكثر المعادن وفرة في الجسم.
  • مصدرٌ غنيّ بالألياف الغذائية الذائبة: (بالإنجليزية: Soluble fiber)؛ حيث توفر الحصة الواحدة من بذور الشيا ثلث الاحتياج اليومي من الألياف الغذائية، وتساعد هذه الألياف على زيادة كميّة البراز، وتغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وإبطاء عمليّة الهضم، ممّا يزيد الشعور بالشبع، كما أنّها تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم.

 

 

القيمة الغذائية لبذور الشيا

يُوضّح الجدول الآتي، العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من بذور الشيا:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 486 سعرة حرارية
الماء 5.8 مليلترات
البروتين 16.5 غراماً
الدهون الكُليّة 30.7 غراماً
الكربوهيدرات 42.1 غراماً
الألياف 34.4 غراماً
الكالسيوم 631 مليغراماً
الحديد 7.72 مليغرامات
المغنيسيوم 335 مليغراماً
الفسفور 860 مليغراماً
البوتاسيوم 407 مليغراماً
الصوديوم 16 مليغراماً
الزنك 4.58 مليغرامات
النحاس 0.924 مليغرام
المنغنيز 2.72 مليغرام
السيلينيوم 55.2 ميكروغراماً
فيتامين ج 1.6 مليغرام
فيتامين ب1 0.62 مليغرام
فيتامين ب2 0.17 مليغرام
فيتامين ب3 8.83 مليغرامات
الفولات 49 ميكروغراماً
فيتامين أ 54 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.5 مليغرام

 

كيفية استخدام بذور الشيا

من السهل إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي، ويمكن إضافتها إلى أيّ طبقٍ، كونها لا تؤثر في الطعم كثيراً، كما أنّها لا تحتاج إلى أن تكون مطحونةً مثل بذور الكتان، ممّا يجعل تحضيرها أسهل، إذ يمكن تناولها نيئة، أو نقعها في العصير، أو إضافتها إلى العصيدة (بالإنجليزيّة: Porridge)، أو البودنغ (بالإنجليزيّة: Pudding)، أوالكوكتيلات، أو إضافتها إلى المخبوزات، كما يمكن رش القليل منها عند تناول حبوب الإفطار، أو الزبادي، أو الخضار، أو الأرز.


كما يمكن استخدام البذور لتحضير هُلام الشيا، باتباع الخطوات الآتية:

  • وضع نصفٍ كوبٍ من البذور في كوبٍ من الماء، وتحريكه جيداً ثم تغطيته، وتمتص بذور الشيا الماء بسرعة، ويمكن أن يتضاعف وزنها إلى ما يصل إلى 10 أضعافٍ في السائل.
  • ترك الخليط السابق مدّة 15-20 دقيقة حتى يتغيّر القوام إلى جيلاتينٍ ناعم.
  • إضافة هُلام الشيا إلى العصائر والشوربات لتعزيز القيمة الغذائية، وتكوين قوامٍ أكثر سُمكاً، ويمكن حفظ هذا الهلام في الثلاجة مدّة تصل إلى أسبوع.

 

الكميات التي يمكن تناولها من بذور الشيا

لا توجد إرشادات دقيقة ومحدّدة حول كمية بذور الشيا التي يمكن تناولها يومياً، وتعتمد الجرعة المناسبة منها على عدّة عوامل، مثل العُمر، والحالة الصحية، وغيرها، والجدير بالذكر أنّ المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا، ويمكن أن يكون تحديد الجرعات أمراً مهماً، لذا يجب التأكد من اتباع الإرشادات المُرفقة على ملصقات المنتج، واستشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره من مقدّمي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.[٨]

 

أضرار بذور الشيا

درجة أمان بذور الشيا

تُعدّ بذور الشيا غالباً آمنة عند تناولها بالكميات الموجودة في الطعام عادةً، ويُحتمل أمان استهلاكها بكمياتٍ أكبر، مدّة تصل إلى 6 أشهر، وقد تُسبّب الجرعات الكبيرة منها انزعاجاً خفيفاً في المعدة لدى بعض الأشخاص، أمّا في حالات الحمل والرضاعة، فلا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان استخدام الشيا آمناً خلال هذه الفترات، ويُنصح في البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامها.[٩]

 

محاذير استخدام بذور الشيا

يُوصى بالحذر عند استخدام بذور الشيا للفئات الآتية:

  • المصابون بارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم: يحتوي الدم على عدّة أنواعٍ من الدهون، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية، وقد ترتفع مستويات الدهون الثلاثية لدى بعض الأشخاص بشكلٍ كبير، ويمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الشيا إلى جعلها ترتفع أكثر، لذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة باستخدام أنواعٍ محدّدةٍ من الشيا تُدعى صلبا (بالإنجليزية: Salba)، التي لا تؤثر على مستويات الدهون الثلاثية بشكلٍ ملحوظ.
  • مرضى سرطان البروستاتا: يجب على الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا، أو المعرضين لخطر الإصابة به، تجنب الإفراط في استهلاك بذور الشيا؛ وذلك لاحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من حمض ألفا لينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-linolenic acid)، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنّ الكميات الكبيرة من هذا الحمض في النظام الغذائي قد تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • الذين يعانون من الحساسية اتجاه بعض النباتات: من غير الشائع وجود حساسيةٍ من بذور الشيا، ومع ذلك، هناك حالات قليلة من الحساسية للنباتات من نفس العائلة التي تنتمي لها بذور الشيا، كالحساسية المفرطة (بالإنجليزيّة: Anaphylaxis) من المنثول في معجون الأسنان، وأعراض حساسية الطعام بعد تناول الزعتر، والمردقوش الشائع (بالإنجليزيّة: Oregano)، بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب الجلد عند تعرّضه لمستخلصاتٍ من النباتات السابق ذكرها في مستحضرات التجميل.

 

التداخلات الدوائية مع بذور الشيا

قد تُسبّب بذور الشيا خفض ضغط الدم، وهذا يؤثر على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، ممّا قد يتسبّب في انخفاضٍ حادٍ في الضغط لديهم، خاصة عند زيادة الكمية المتناولة من بذور الشيا بشكلٍ مفاجئ.

 

فيديو الطعام الخارق

سُميت بذلك لأنها بذور صغيرة في حجمها لكن تأثيرها كبير! فهي قد تغني عن وجبة بفوائدها العظيمة. تعرف هنا أكثر على بذور الشيا:

 

28 авг, 2021 03:57:57 PM
0