Перейти к основному содержанию

ماذا تعني ألوان العلم الأردني

 

دلالات ألوان العلم الأردني

يوجد العديد من الدلالات والمعاني وراء اختيار الألوان المكوّنة للعلم الاردني، يمكن تلخيصها على النحو الآتي:

 
  • اللون الأحمر: يرمز اللون الأحمر للأشراف؛ إذ إن الراية الحمراء كانت لوناً يختصُّ به شريف مكة أبو نُمي، بالإضافة لكونها تتقدّم كافّة أعمال الأشراف في فترة الثورة العربيّة الكبرى؛ حيث رفع الهاشميون الراية الحمراء منذ عهد الشريف أبي نمي في عصر السلطان العُثماني سليم الأول.
  • اللون الأسود: يرمز اللون الأسود في علم الأردن للعباسيين، ويعود اختيار العباسيين لهذا اللون لحدادهم على من فقدوهم من آل البيت في معركة كربلاء، كما أن اللون الأسود الموجود في الأعلى هو لون راية العقاب، وهي راية الرسول عليه الصلاة والسلام، واتخذه العباسيون تيمناً به.
  • اللون الأبيض: يرمز اللون الأبيض إلى الأمويين، الذين اختاروا ذلك اللون للحفاظ على ذكرى أولى غزوات الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، الأمر الذي يعزز لديهم من شعور المجد والظفر بالنصر.
  • اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر للفاطميين، ويعود سبب اتخاذهم للون الأخضر رايةً لهم لعهد رسول الله الكريم؛ وذلك حين أسدل عباءته الخضراء على علي بن أبي طالب لحمايته عبر تضليل المشركين حين أهمّوا بقتله.

 

'); }

تصميم العلم الأردني

اختير الشكل العام لعلم المملكة الأردنيّة الهاشمية في عام 1922م، مع تبنّيه رسمياً في 18 نيسان من عام 1928م، وقد تم اتخاذ الشكل وفق الدّستور الأردني؛ حيث ورد في المادة رقم 4 شكله وأبعاده الذي يُشكّل فيه الطول ضعفي العرض، تُقسمه ثلاثة أشرطةٍ أفقية مُتوازية بالألوان الأسود، والأبيض، والأخضر من الأعلى فالأسفل، مع مُثلّثٍ جانبي بلونٍ أحمر تكون قاعدته مُساوية لعرض العلم يمتدُّ إلى المُنتصف ويتوسطه نَجمةٌ سُباعية باللون الأبيض، كدلالةٍ على عدد آيات سورة الفاتحة في القرآن الكريم، أو للدلالة على جِبال مدينة عمّان السّبع تبعاً لأقوال أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن تصميم شكل العلم الأردني، ورموزه، وألوانه يعود إلى العلم الذي استخدمه الثّوار خلال الثورة العربية الكبرى.

 

رموز وطنية أخرى للأردن

من الرموز الوطنية الأخرى للمملكة الأردنية الهاشمية إضافةّ للعلم الأردني ما يأتي:

 
  • النشيد الوطني: كتب كلمات النشيد الوطني الأردني الشاعر الراحل عبد المنعم الرفاعي في عام 1946م، واشتُهر الرفاعي بأشعاره الوطنية خلال تلك الفترة، وتولى منصب رئاسة الوزراء لاحقاً، بينما ألّف عبد القادر تنّير الألحان والموسيقى للنشيد.
  • الزهرة الوطنية: تزخر الأردن بأنواعٍ عديدة من الزهور البريّة الرائعة، وتُعتبر زهرة السوسنة السوداء أكثرها شُهرةً حيث سُميت بالزهرة الوطنيّة، ويمكن رؤيتها في عددٍ كبير من الحقول الممتدّة التي تنفرد بها الأردن، وبالأخص في محافظة مادبا.
  • الطائر الوطني: يعدُّ طائر الجزم السينائي أحد الرموز الوطنيّة في الأردن، ويمتاز هذا الطائر بألوانه الجذابة، مثل ريشه الوردي الممزوج مع اللون البني، ويمكن تشبيه لونه بلون مدينة البتراء الورديّة، ويشيع وجوده في منطقة وادي رم في الأردن.
  • الحيوان الوطني: يعدُّ حيوان المها العربي أحد الرموز الوطنية للأردن وهو من أكثر أنواع الحيوانات روعةً وتميّزاً في الثقافة العربيّة.

 

12 сен, 2021 12:36:26 PM
0