Salta al contenuto principale
الشعار وشخصية المعرض.. هل تم الاستقرار على محاور معرض الكتاب 2022؟

أسبوعان مروا على نهاية الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى أقيم خلال الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو، بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار "فى القراءة حياة"، وذلك فى دورة استثنائية أقيمت لأول مرة فى الصيف، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وبحسب التأكيدات الواردة من وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب، فأن الدورة المقبلة لعام 2022، سوف تقام فى موعدها المعتاد فى يناير، حيث شددت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، أكدت من قبل عن موعد المعرض الجديد، أنه "بعد الدراسة توصلنا إلى اختيار يوم 30 يونيو، كى يظل المعرض فى السنة المالية الحالية ومن ميزانيتها، لنتمكن من إقامة الدورة 2022، فى الموعد الأصلى للمعرض فى يناير وفبراير، مع تحسن الظروف فى العالم كله".

وكانت اللجنة العليا للمعرض قد قررت تأجيل شخصيتا المعرض وضيف الشرف ومحور "شعار المعرض" للدورة الـ53، لتكون هناك واضحة للدورة المقبلة قبل بدايتها يمكن العمل عليها من الآن.

وقد قررت اللجنة العليا اختيار محور "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" كشعار للدورة التالية للمعرض (دورة 2022)، وكذلك شخصية الأديب الكبير يحيى حقى كشخصية العام، مع حلول دولة اليونان كضيف شرف.

يشار إلى أن جرى التنسيق بين الجانبين المصرى واليونانى على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة الـ53 حرصا من الجانبين على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان، وتبدأ اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا، عقد اجتماعاتها بصورة دورية لإعداد الخطط التنفيذية لإقامة المعرض، مراعية ما يطرأ من مستجدات.

وأقيمت فعاليات الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث افتتحه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وشهدت الدورة دخول مليون و700 الف زائر، كما حققت المنصة الرقمية المستحدثة التى شملت كل التفاصيل والخدمات التى تهم الزوار إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التى تُجرى افتراضيًا 225 مليون زيارة ووصل عدد مستخدميها المسجلين عليها بحسابات إلكترونية قرابة مليون و 600 الف زائر، وبلغ عدد الجولات الافتراضية بها اكثر من 270 الف جولة، وتجاوزت أعداد مشاهدات الكتب بها اكثر من مليون ونصف مشاهدة.

 

 

المصدر: اليوم السابع

01 Ago, 2021 11:41:05 AM
0