Salta al contenuto principale
«هو الذي يرى» كتاب جديد محمد الصمادي تم إشهاره في «مركز إربد الثقافي»

برعاية رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الشاعر «أكرم الزعبي» تم مساء الأول من أمس، إشهار وتوقيع كتاب «هو الذي يرى» للقاص «محمد الصمادي» في مركز ثقافة إربد وأدارت مفردات حفل التوقيع الشاعرة إيمان العمري وسط حضور لافت وبمشاركة العديد من الكتاب بشهادات وكلمات احتفاء بالمحتفى به وبكتابه. أول المتحدثين الباحث عبد المجيد جرادات رئيس فرع رابطة كتاب – إربد، قال في شهادته: عرفت القاص محمد الصمادي منذ عقد ونيِّف من الزمن، ومنذ أول لقاء لمحت فيه الهدوء، وحبّ المثابرة في العمل.


مدير ثقافة إربد الشاعر عاقل الخوالدة استعرض مسيرة العمل الثقافي في إربد، مشيرا إلى أن هذا الجمع الكبير شاهد على مكانة المثقف الأردني، وأن محمد الصمادي عرف كيف يجمع هذه الثلة من الأدباء للاحتفاء به وبكتابه.
أما الدكتور محمد العمري رئيس قسم الإعلام في جامعة جدارا فقال: تناولت جانباً من شخصية المبدع المميز الصمادي الذي جذب الأنظار حوله منذ أن عرفته أديباً متواضعاً.


ثم تحدث الروائي محمد فتحي المقداد في شهادته فقال: «إنّه هو الذي يرى» عنوان إشكاليّ بالانزياحّ الدّافع للتأويل. من الذي يرى؟. ومن هو القائل؟. ومن هو الذي يرى؟. تساؤلات واستفسارات تُثار كون القائل مجهولا، وكذلك المُشار إليه أيضًا.


ضيف الشرف المهندس هشام التلّ استعرض أهمية الصورة عند المحتفى به، وكأنه يقول لهم: إن ما ألتقطه لكم من صور، إنما ينطبع في قلبي.


الشاعر الناقد عبد الرحيم جداية قدّم قراءة فنيّة في تجربة محمد الصمادي الضوئيّة، جاء فيها: إن محمد الصمادي فنان خبير وعين بصيرة، للضوء معنى كبير كما الظل في تجسيد الصور.


وكان راعي الحفل الشاعر الزعبي قال في كلمته: يمزج محمد الصمادي القاص والمصور بين إبداع القلم وإبداع الصورة، يلتقط مكامن الجمال حيثما ظفر بها قلمه، أو لمحته عيناه.


وفي ورقة الشاعر «نضال القاسم» التي قرأتها الشاعرة إيمان العمري: حين نتحدث عن محمد علي فالح الصمادي فإننا نتحدث عن كاتب وأديب ومثقف وناشط ثقافي واجتماعي ملتزم، وطنياً وفكرياً وأدبياً.


الشاعر الدكتور حربي المصري قال: واليوم يا صديقي، وأنا أتجوّل بين الأكوان المتوازية ألمح صِباك ومشيبك، وأراك هنا وهناك في نفس المطاف، أراك تتجلّى في كامل الطّيف مرئياً لا مخفياً.


رئيسة ملتقى المرأة الثقافي السيدة فايزة الزعبي قالت: محمد الصمادي المحب لأهله وأصدقائه ووطنه عاشق لا يكل ولا يمل من تأصيل قيم الوفاء والمحبة والاحترام.


كما قرأ الشاعر «أحمد طناش شطناوي» قصيدته المهداة إلى «محمد الصمادي».


وقد شاركت الشاعرة «إيمان العمري» عبر تقديم المشاركين بعضًا من إبداعاتها الشعرية: هو الذي يرى مع أنّ العتم يتلبّس المشهد، ومع أن الطريق ضرير. كما شارك العازف «هيثم اللحام» بتقديم العديد من المقطوعات الموسيقية.


في نهاية الاحتفال وزّع راعي الاحتفال و مدير ثقافة إربد، ورئيس فرع إربد للكتاب، وضيوف الشّرف على المشاركين الدّروع والشهادات.

 

 

 

المصدر: الدستور

03 Nov, 2021 10:19:11 AM
0