Salta al contenuto principale

تعريف خط الاستواء

تعريف خط الاستواء

يعرف خط الاستواء بأنه خط وهمي يقع في منتصف الكوكب أو أي جسم سماوي آخر، تحديداً في منتصف الطريق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، عند درجة عرض صفر درجة، كما ويقسم خط الاستواء الكوكب إلى نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.

وتعتبر الأرض واسعة النطاق عند خط الاستواء، حيث يبلغ محيطها حوالي 40.075 كيلومتر، ويبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء حوالي 12.756 كيلومتر، كما وتعتبر قوة الجاذبية الأرضية عند خط الاستواء أضعف بسبب انتفاخها الاستوائي، الذي يؤثر في قوة الجاذبية.


ويتم تعريف خط الاستواء من قبل علم الفلك بكونه الخط الاستوائي السماوي أو الدائرة الكبيرة التي يتقاطع فيها سطح خط الاستواء الأرضي مع الفلك السماوي، وهو على مسافة واحدة من الأقطاب السماوية، بحيث في حالة وقوع الشمس في سطحٍ مستوٍ فإنه يحدث تساوي في الطول بين النهار والليل، والذي يحدث مرتين في السنة ويطلق عليه "تساوي الليل والنهار".

'); }

 

 

خط الاستواء جغرافياً

يعرف خط الاستواء من الناحية الجغرافية بأنه واحد من الدوائر الخمس البارزة من خطوط العرض والتي تساعد على توفير المواقع النسبية على أطلس، وتشمل المواقع الأخرى الدائرة القطبية الشمالية والجنوبية ومدار السرطان ومدار الجدي.

 

ومن حيث الفصول يمر مستوى خط الاستواء خلال الشمس ويسبب تساوي الليل والنهار في أشهر آذار وأيلول، والذي تنتقل الشمس من الشمال إلى الجنوب فوق خط الاستواء في هذه الأوقات.


ولهذا يعاني الناس الذين يعيشون على خط الاستواء من سرعة شروق وغروب الشمس، بالإضافة إلى انتقال الشمس بشكل عمودي على خط الاستواء معظم أيام السنة، واستمرار النهار لمدة أربع عشرة دقيقة بشكل أطول من الليل.

 

لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم؟

سميَ خط الاستواء بهذا الاسم؛ لأنه يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين، وهو خط وهمي يلف الكرة الأرضية، ويقسمها إلى نصفين، وهو ضروري وأساسي لقياس خط العرض، ومن الجدير بالذكر أن كلمة "خط الاستواء" اشتُقت من الكلمة اللاتينية (aequator)، والتي تعني جعل الشيء متساويًا.

 

ما الفرق بين خط الاستواء وخط جرينتش؟

خط الاستواء هو الخط الذي يقسم الأرض بشكلٍ متساوٍ بين القطبين الشمالي والجنوبي، بينما خط جرينيتش هو الخط الذي يمر عبر بلدة جرينتش الواقعة في إنجلترا؛ وهو خط وهمي مرسوم من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها عند خط طول 0 درجة؛ وهي نقطة البداية لقياس المسافة بين غرب وشرق الأرض.

 

ما هو خط الاستواء السماوي؟

يُعرَّف خط الاستواء السماوي بأنه دائرة كبيرة الحجم تحيط بالمجال السماوي الوهميّ للأرض؛ وهي المكان الذي يتقاطع فيه مستوى خط الاستواء الأرضي مع الكرة السماوية، وكما أن خط الاستواء الأرضي يكون على مسافة متساوية من قطبي الأرض الشمالي والجنوبي، فإن خط الاستواء السمائي يكون أيضًا على مسافة متساوية من القطبين السماويين.

 

ما هو خط الاستواء المغناطيسي؟

خط الاستواء المغناطيسي هو خط وهمي موازٍ لخط الاستواء الأرضي، ويمر هذا الخط عبر النقاط التي لا يوجد فيها انخفاض أو ميل مغناطيسي، ويسمى أيضًا بالخطا اللاإكلينيكي،ومن المعلوم أنّ خط الاستواء المغناطيسي غير ثابت، ولكن تغيّره بطيء.

 

الدول التي تقع على خط الاستواء

يمر خط الاستواء عبر إحدى عشرة دولة حول العالم، ومن البلدان التي يمر من خلالها الخط سان تومي وبرينسيبي، وغابون، وجمهورية الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وكينيا، والصومال، وإندونيسيا، وإكوادور، وكولومبيا، والبرازيل.

 

كما ويمر خط الاستواء بالعديد من المسطحات المائية مثل المحيط الأطلسي وبحيرة فيكتوريا والمحيط الهندي ومضيق كاريمات ومضيق ماكاسار وخليج توميني وبحر مولوكا وبحر هالماهيرا والمحيط الهادئ.

 

ويمتاز مناخ البلدان التي تقع على خط الاستواء بامتلاكها المناخ الاستوائي والعديد من الغابات الاستوائية المطيرة، حيث تثير تيارات الهواء الباردة مناخات الرياح الموسمية الاستوائية والمصحوبة بموسم جاف، بينما تبلغ متوسط درجة الحرارة في الدول الاستوائية حوالي 30 درجة مئوية خلال النهار، كما ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 2500-3500 ملم في السنة.

25 Nov, 2021 01:57:52 PM
0