تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
«زراعة رقمية» لمقاومة التغيرات المناخية وبروتينات مستدامة من اليابسة والمياه

ينعقد في الأول من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي مؤتمر علمي في مدينة كولون الألمانية تحت شعار «ثورة في إنتاج الغذاء والكتلة الحيوية» يشارك فيه 56 باحثا لمناقشة مستقبل إنتاج الغذاء، إضافة إلى ممثلي شركات بارزة في هذا المجال.

«زراعة رقمية»
وستتطرق تقارير المؤتمر إلى مسائل، مثل هل سيتطور التحويل الرقمي في الزراعة، أو الزراعة المائية، والحضرية، وإنتاج المحاصيل، أم سيلعب إنتاج البروتين المستدام دورا أساسيا في جلب مزيد من التجديد إلى المستهلكين؟
• التحويل الرقمي في الزراعة يمثل واحدا من المجالات الواعدة حيث تسرع النباتات في النمو والتزهير، ما يساعد المزارعين على تحقيق كفاءة عالية وحماية لمحاصيلهم من التغيرات المناخية غير المتوقعة. وتعتبر الهند مثالا عظيما في الابتكار المزدهر للنظام البيئي.
• تطوير الكائنات الدقيقة كمحفزات حيوية وعوامل سيطرة حيوية ومغذيات زراعية يجد اهتماما متزايدا، وقد نما بصورة سريعة في العقدين الأخيرين، وسوف تتم مناقشة الحلول الأساسية حول قدرة الكائنات الدقيقة لأغراض التحفيز الحيوي وكيفية إيصالها إلى الحقول. كما سيناقش المؤتمر عملية دمج الجذريات الفطرية «Mycorrhizae» والمحفزات الحيوية والتحديات التي تواجه استخدامها أيضا.
• الزراعة العمودية والزراعة الحضرية سوف يلعبان دورا جوهريا في مستقبل الإنتاج الغذائي في المساحات المحمية. واليابان كانت من بين الدول التي طورت استخدام الزراعة العمودية في الحقول على مدى واسع.

تطوير إنتاج الغذاء
• البيوت الزجاجية المضاءة بالمصابيح الموفرة للطاقة LED (الصمامات الباعثة للضوء)، وتحلية مياه البحر، إضافة إلى التقنيات الشمسية ودورات الكتلة الحيوية المغلقة «Closed biomass cycle» ستفتح آفاقا جديدة كليا لإنتاج الغذاء تحت أشد الظروف قسوة. وقد نجحت بعض الشركات في تسويق مثل هذه التقنيات، إضافة إلى إمكانية إنتاج الغذاء في الصحراء، أو نجاح الاختبارات في إنتاج الغذاء تحت تأثير منشطات التربة المستحصلة من القمر أو المريخ.
• تعد النباتات المعدلة وراثيا ذات أهمية كبيرة في الأمن الغذائي مستقبلا حيث إن التغيرات المناخية ستؤدي إلى ظروف أشد قسوة وتصبح الحالة صعبة على المزارعين لحماية محاصيلهم. وتناقش التقارير جوانب، مثل؛ ما التقدم العالمي الحاصل في مجال المحاصيل المعدلة وراثيا؟ وهل يزيد التخليق الضوئي المطور من إنتاج المحاصيل؟ وهل يمكن تطوير المحاصيل المعدلة وراثيا في تربية الأشجار وتطوير الخضراوات؟
• رفع مستوى الحشرات المستدامة، والبروتينات الشمسية واللحوم والبروتينات المصنعة سوف يكون مهما. هناك كثير من هذه المنتجات في الأسواق التجارية في الوقت الحاضر. وكثير منها طور الإنتاج مثل البرغر النباتي المصنع واللحوم المصنعة من الخلايا والحشرات المعروفة سابقا كمصدر للبروتين.
إن الزراعة العضوية وطرق الإنتاج الصغيرة ستكون لها فائدة كبيرة جدا من هذه التطورات الحديثة، بزيادة القدرة وفي ذات الوقت احترام المبادئ الأولية والنظريات.
• يمكن أن توفر المحيطات الكثير، بالإضافة إلى تربية الأسماك، حيث إننا لا نستفيد منها سوى بالقليل. كما أن المفاهيم الحديثة للزراعة تذيب الحواجز بين اليابسة والمحيط. والزراعة المائية «hydroponics» وتربية الأحياء المائية «aquaculture» والطاقة الشمسية كلها أمثلة لمنصات الوحدات الطافية لإنتاج الغذاء. وسوف تتم مناقشة دور الطحالب في الغذاء والتغذية بصورة تفصيلية.
• التكنولوجيا الحيوية الحديثة والطرق الكيميائية تمكن معامل التكرير الحيوية في إنتاج البروتينات والنكهات والألياف والمواد الكيميائية والبلاستيك بكفاءة من الكتل الحيوية المختلفة. وطرق التكرير الحيوي والتكنولوجيا الحيوية هي مستقبل تصنيع مثل هذه المنتجات.

16 أكتوبر, 2018 10:19:56 صباحا
0