30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان

Pages

20 يونيو 2017 - 12:45م
13 سبتمبر 2020 - 12:47م
20 ديسمبر 2020 - 4:46م
26 نوفمبر 2020 - 12:08م
9 أبريل 2018 - 10:21ص
Health
23 يناير 2019 - 7:56ص
فحص للدم يكشف الزهايمر قبل عشر سنوات على ظهور أعراضه

أعلن علماء أن فحص دم يكشف دلائل حدوث تلف في الدماغ يمكن أن يُستخدم لكشف مرض الزهايمر قبل عشر سنوات على ظهور أعراضه.  

وفي دراسة شملت 247 شخصاً يحملون طفرة وراثية معروف انها تسبب الاصابة بمرض الزهايمر في سن مبكرة ـ دون الخامسة والستين ـ كشفت فحوص وجود مستويات أعلى من الطبيعية لبروتين محدَّد يرتفع بمرور الوقت، كما افادت صحيفة الاندبندنت.  

وعلى النقيض من ذلك فإن مستويات البروتين نفسه كانت منخفضة وظلت ثابتة في 162 شخصاً من أقاربهم ورثوا شكلا سليماً من الجين نفسه.  

ورغم عدم وجود دواء لعلاج مرض الزهايمر في الوقت الحاضر فان نتائج هذه الدراسة يمكن ان تساعد الأطباء على أن يتوقعوا متى ستبدأ اعراض المرض بالظهور على المريض.  

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتور براين غوردن من كلية الطب في جامعة واشنطن الاميركية قوله "ان هذا شيء يمكن ان نضيفه الى الفحص الإشعاعي في مستشفى للأمراض العصبية وتأكدنا منه في أشخاص مصابين بمرض الزهايمر لأننا نعرف ان أدمغتهم تتعرض الى كثير من التنكس العصبي ولكن هذا المؤشر ليس خاصاً بمرض الزهايمر بل ان المستويات العالية للبروتين يمكن ان تكون من علامات أمراض واصابات عصبية عديدة مختلفة".    

ويمكن استخدام الفحص ايضاً لتحديد الأشخاص المصابين بتلف في الدماغ نتيجة التليف العصبي المتعدد أو الجلطة أو الاصابة الدماغية الصادمة، كما قال الباحثون الذين أجروا الدراسة الجديدة.  

وقبل استخدام الفحص في الممارسة سيكون على الباحثين ان يحددوا مستوى البروتين في الدم الذي يجب ان يُعد غير طبيعي وسرعة ارتفاعه قبل أن يصبح سبباً للقلق.  

وتوقع الدكتور غوردن البدء باستخدام الفحص في المستشفيات خلال سنوات قليلة للكشف عن علائم حدوث تلف في الدماغ لدى مرضى منفردين. 

وأوضح الدكتور غوردن قائلا "اننا لسنا في المرحلة التي نستطيع ان نقول فيها للشخص انك ستُصاب بالخرف بعد خمس سنوات ولكننا نعمل جميعاً نحو ذلك". 

وقالت الدكتورة روزا سانتشو رئيسة القسم العلمي في مؤسسة ابحاث الزهايمر في بريطانيا ان المعروف ان التغيرات التي تحدث في الدماغ بالارتباط مع الزهايمر تبدأ قبل أكثر من عشر سنوات على بدء المشاكل في الذاكرة.  واضافت ان الدراسة الجديدة "تقدم فرصة أساسية لفحوص يمكن ان تكشف المرض في مراحله الأولى وتساعد على تقديم التشخيص سنوات عديدة".  

وقالت سانتشو "ان الخيط العصبي ذا السلسلة الخفيفة بروتين يستكشفه عدد من فرق البحث في بريطانيا وعلى المستوى الدولي ومن الايجابي ان نرى هذا العمل يتطور بوتيرة مطردة".  

وكان جميع المرضى الذين شاركوا في الدراسة من عائلات تحمل طفرات وراثية نادرة تسبب الزهايمر في أشخاص في الخمسينات أو الأربعينات أو حتى الثلاثينات من العمر. 

وتبلغ احتمالات نقل الطفرة من احد الوالدين الى طفلهما 50 في المئة.  

 "الاندبندنت".

Яндекс.Метрика