أحدث الأخبار الثقافية
تابع اخبار الفعاليات والمهرجانات والندوات وأحدث الاصدارات وغيرها من المواضيع الثقافية والمجتمعية والقضايا الاجتماعية.
اكتشاف أول معصرة للنبيذ فى لبنان تعود لزمن الفينيقيين.. التفاصيل

كان للفينيقيين دور كبير فى انتشار النبيذ فى جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومع ذلك فالأدلة الأثرية عن إنتاج النبيذ فى المنطقة نفسها قليلة، لكن مؤخرا كشفت الحفريات فى تل البراق فى لبنان عن أول معصرة نبيذ فينيقية قديمة.

كان الهيكل على ما يبدو مبتكرًا إلى حد ما فى تصميمه، ما يؤكد أهمية المشروبات لكل من المجتمع الفينيقى وتجارة البحر الأبيض المتوسط.

Phoenician-wine\

 

معصرة نبيذ فينيقية محفوظة جيدًا

 

يعود تاريخ معصرة النبيذ من العصر الحديدى إلى القرن السابع قبل الميلاد، ويسلط اكتشافها الضوء على إنتاج النبيذ لدى الفينيقيين وعاداتهم فى البناء، وقال الدكتور Adriano Orsingher الباحث الرئيسى فى الدراسة المنشورة فى  Ancient Origins أن هذا الاكتشاف هو "أول دليل على منشآت صناعة النبيذ فى فينيقيا القديمة".

 

كان الفينيقيون القدماء من تجار النبيذ المهمين وكانوا عاملين أساسيين فى انتشار إنتاج واستهلاك المشروبات الكحولية عبر البحر الأبيض المتوسط، لذلك حرص الباحثون على معرفة المزيد عن صناعة النبيذ الفينيقي، وهذا هو السبب فى أن اكتشاف أول معصرة نبيذ فينيقية فى لبنان يعد اكتشافًا رائعًا - من خلال دراسة هذا الهيكل المحفوظ جيدًا ، يأمل فريق من الباحثين من جامعة إيبرهارد كارلس توبنغن فى استخلاص المزيد من الأفكار حول الطرق التى صنع بها رواد النبيذ الفينيقيون مشروب.

موقع اكتشاف معصرة النبيذ ، تل البراق، هو موقع فينيقى صغير احتل من القرن الثامن إلى القرن الرابع قبل الميلاد. تقع بالقرب من مدينة صيدا الحديثة التى كانت أيضًا مدينة فينيقية مهمة، كانت صيدا على طرق التجارة البحرية لشرق البحر الأبيض المتوسط ، وتشير الاكتشافات الحالية والسابقة فى تل البراق إلى أنها كانت تركز على توفير النبيذ الذى سيستهلكه سكان المنطقة ويتاجر به سكان صيدا.

 

 

 

المصدر:اليوم السابع 

16 Sep 2020 - 10:40am
Яндекс.Метрика