تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تعرف ما هو طعام طفل الخمسة شهور

تعرف ما هو طعام طفل الخمسة شهور

يجب على الأمّ العناية الكبيرة والخاصة بطعام طفلها في المراحل الأولى من عمره لتمدّ جسمه بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم المطلوب لنموّ جسم الطفل بشكلٍ جيّد بدون أيّ شيء يعيق عمليّة النمو الصحيح له، وبناء جسمٍ قويّ وصلب عن طريق البناء الصحيح للعظام.

النظام الغذائي لطفل بعمر الخمسة شهور

يمكن للأمّ البدء بإطعام طفلها الأطعمة الصلبة بعد الشهر الرابع ليتمتّع بنموّ كامل وصحّي، أمّا بالنسبة للأطعمة الّتي يجب أن يتناولها الطفل في سن الخمسة شهورهي:

  • الشوفان الّذي يحتوي على نسبة كبيرة وعالية من الألياف والبروتينات والكالسيوم وفيتامين (ب) الّذي يعدّ سهل الطبخ والبلع؛ حيث يمكن تحضيره عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة ربع كوب من الشوفان المطحون بالخلّاط، ويترك مدّة عشر دقائق على النار مع الخلط المستمر، بعدها يخلط مع الفواكه أو الحليب المخصص للأطفال ويجب إطعامه للطّفل وهو دافئ.
  • البطاطا مهمّة جداً للطفل لاحتوائها على الألياف المفيدة للأمعاء وللجهاز الهضمي، وتقدّم للطفل عن طريق سلقها جيّداً ثمّ هرسها وإطعامها للطفل.
  • الموز؛ فهو يحتوي على الألياف والبوتاسيوم المهم لصحّة الجسم، ويحتوي على فيتامين ( ب6، ب2، ج ) ويحضّر عن طريق هرس موزة، ويمكن إضافة القليل من الحليب لها ويمكن عدم إضافته، ويمكن خلطه مع مكوّنات أخرى مثل التفّاح المسلوق أو البطاطا الحلوة المسلوقة أو الإجاص.
  • التفاح يحافظ على انتظام الأمعاء؛ فهو سهل البلع والهضم، ويحتوي على الكثير من العناصر المهمّة لطفلك، ويمكن تحضيره لطفلك عن طريق تقشير التفّاح وتقطيعه إلى شرائح ووضعه على النار مع القليل من الماء، وتركه حتى الاستواء، ثمّ قومي بهرسه في الخلاط.
  • الأفوكادو يعدّ من الأطعمة الموصّى بها في تغذية الطفل في سن الخمسة أشهر؛ فهو صحيّ ومفيد لمخّ الطفل ولتطوّر نموّه، ويحتوي على نسبة من حمض الفوليك وهو خالٍ من الكولسترول والأملاح، ويمكن تحضيره عن طريق هرس الأفوكادو جيّداً وتقديمه مباشرة لطفلك.
  • الأرز المهروس مفيد جداً لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، ويتمّ تحضيره عن طريق سلق الأرز جيّداً ثمّ هرسه مع الموز والأفوكادو وعصير التفاح، ويمكن أن يقدّم دافئاً أو بارداً للطفل، وهو مفيد جداً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة اللازمة لتغذية ونمو الطفل.
  • البازيلاء مفيدة جداً للطفل؛ فهي تحتوي على البروتين والكالسيوم والحديد وفيتامين (أ،ج)، ويجب عند تحضير البازيلاء للطفل التخلّص من القشرة الّتي تحيط بحبّات البازيلاء، ثمّ سلقها وهرسها باستخدام مصفاة كي تكون ناعمةً ويسهل على الطّفل بلعها.


 

31 أكتوبر, 2020 01:49:51 مساء
0