30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان

Pages

1 سبتمبر 2020 - 12:56م
8 نوفمبر 2020 - 12:46م
12 أبريل 2018 - 11:29ص
5 نوفمبر 2017 - 11:12ص
1 أكتوبر 2020 - 12:17م
2 ديسمبر 2015 - 1:17م
Chemistry
21 نوفمبر 2020 - 4:09م
تعرف ما هو غاز الفريون

تعرف ما هو غاز الفريون

يعتبر غاز الفريون أو ما يعرف ( الكلوروفلوروكوبون CFC ) مركباً عضوياً كيميائياً ، وهو من الغازات غير القابلة للإشتعال ، فهو من المركبات ( الكربون الهيدروكلورية فلورية ) والمحتوية أيضاً على الهيدروجين.

وهو الغاز المستخدم في أجهزة التكييف والتبريد للسيارة والمباني . إنّ غاز الفوريون المستعمل في ثلاجة المنزل كونه غاز غير سام ولا يسبّب تفاعلات كيماوية ولا يسبّب أيّ تآكل لهياكل البرادات ، وهو ذاته المستعمل في جهاز المكيّف المنزلي ، والمركزي ، وأيضاً مكيّف السيّارة . واستُعمل على أوسع نطاق في المذيبات ، وأيضاً في التطبيقات الخاصّة بالهواء الجوّي ، وأيضاً المثلّجات ، والتموينات الطبيّة ، ومختلف أجهزة التعقيم الطبيّة والمعدّات الإلكترونيّة الحسّاسة ، فقلّما نجد صناعة أو أيّ تطبيق خالٍ من استخدام الفريونات .

وقد تمّ اختراعه في بداية القرن العشرين ، كبديلٍ عن الغازات السّامة التي كانت مستخدمة قبل ذلك التاريخ في التبريد . إنّ استعمال هذا الغاز ثبُتَ أنّه يضر بطبقة الأوزون ، حيث يؤدّي إلى تلفٍ كبير فيها ، وإلى نضوبها أيضاً ، لذلك ، وتبعاً لاتفاقية ( مونتريال ) ، يُعمل على إيقاف استعماله وتصنيعه وتصنيع مركباته . وقد أُثبِتَ أيضاً أنّ حالات وفاة كثيرة قد حصلت نتيجة استنشاقه بكميّات كبيرة .

وقد قامت الكثير من الدّول الأوروبيّة ، بمنع إدخال المكيّفات الهوائيّة التي حاول إدخالها إلى أوروبا ، وتحديداً إسبانيا وفرنسا ، أبناء الجالية الجزائرية ، ومصادرتها على الفور ، لكونها تعمل على غاز الفوريون الممنوع دولياً وفق تقارير منظّمة حماية البيئة ، لما يسبّبه من آثار سلبيّة على البيئة ، وتحديداً لطبقة الأوزون، ومنظّمة الصحّة العالميّة ، لما يسبّبه للإنسان من أمراض مزمنة كالحساسيّة ، والسكتات القلبيّة ، وأيضاً ضيق التنفّس ، وقد تسبب للوفاة إذا حدث أيّ تسرّب أو إفراز .

وتمّ تنبيه الجزائر بشكل رسمي لمنع استعمال هذا الغاز ، كونها موقّعة على إتفاقيّة وقف استعماله ، ولم تلتزم ببنود الاتفاق . ونجد بعض المدن التي تعتمد على مكيّف الهواء الذي يعمل بالهواء الطبيعي ، الذي يعرف بـ ( البارجيل ) وهو أقدم أنواع مكيّفات الهواء ، حيث ينتشر في مدينة دبي ، كنوعٍ من الحفاظ على البيئة ، وحماية لطبقة الأوزون والإنسان أيضاً.

  • مركبات الـ ( ك ف ك ) المستخدمة: فريون R11a ، وهو عبارة عن : ( ثلاثي الكلور ، وأحادي الفلور ، والميتان ) ، يستعمل في العزل البلاستيكي ، وأيضاً في الثلاجة المنزليّة .

  • فريون R12a ، وهو عبارة عن : ( ثنائي الكلور ، والفلور ، وأحادي الميتان ) ، يستعمل في المكيّفات كبيرة السعة ، ووسائل النقل .

  • فريون R134a ، وهو عبارة عن : ( ثلاثي الكلور ، والفلور ، والأيتان ) ، يستخدم كبديل عن R12 ، بسبب تحسّن فاعليته.