30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان

Pages

Health
13 يناير 2021 - 4:56م
هل البرغل يسمن

هل البرغل يسمن

هل البرغل يسمن؟

ما هي أبرز الحقائق التي يجدر بك معرفتها حول البرغل؟ في الحقيقة يُصنع البرغل من حبوب القمح التي تم سلقها وتجفيفها ثم طحنها، وتجدر الإشارة إلى أنَّ تناول الأطعمة بالكميات المعتدلة، بما فيها البرغل من الأمور المهمة، التي تُقلل من الآثار الصحية غير المرغوب بها، ومن أبرز المعلومات التي يُمكن استنتاجها حول البرغل، والتأكّد ما إذا كان البرغل يسمن ما يأتي:

  • يُعد من الحبوب الكاملة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة، مثل الألياف والبروتين والحديد، وغيرها من الفيتامينات والمعادن.

  • يتميز بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية مقارنةً مع تلك الحبوب الكاملة المماثلة له، كالأرز البني والكينوا.

إنَّ البرغل من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي تكفل تزويد الجسم بالفوائد الصحية المتنوعة، وللاطلاع أكثر على المحتوى الغذائي للبرغل يمكن الرجوع لمقال السعرات الحرارية في البرغل، بالإضافة إلى إمكانية معرفة الدور الذي يربط البرغل وحمية الكيتو، وذلك من خلال مقال كيتو دايت وأهم المعلومات عنه.

ما صحة اعتقاد أن البرغل يسمن؟

قد يتوارد على أذهان البعض سؤال حول تتسبب البرغل في السمنة، فما مدى صحة هذا الأمر؟ في الحقيقة إنَّ هذه الإدعاءات التي تدور حول البرغل لا صحة لها، بحيث يمكن تصحيحها من خلال تسليط الضوء على الخصائص الغذائية التي يمتلكها البرغل والتي يستبعد من خلالها تأثيره في زيادة الوزن، ومن أبرز المعلومات حول صحة علاقة البرغل بالسمنة ما يأتي:

  • إنَّ الحصة الواحدة من البرغل تحتوي على حوالي ثُلث الكمية الموصى بها من الألياف، بحيث يُضاهي البرغل محتواها من الألياف كل من: الكينوا، الشوفان والذرة. بشكل عام، تبين أنَّ الأطعمة الغنية بالألياف، يمكنها أنّ تُعزز من الشعور بالشبع والامتلاء وخفض مستويات الكوليتسرول في الدم، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على تنظيم مستويات السكر بالدم، مما قد يُشير ذلك إلى إمكانية الألياف في تعزيز فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن الجسم الصحي. وعليه، تمكّنا من خلال العنوان السابق نفي تلك الاعتقادات الخاطئة حول البرغل، حيث إنَّه يُعد من الأطعمة التي تُعزز من فقدان الوزن.

ماذا قالت الدراسات عن البرغل؟ هل هناك أدلة علمية تقف في وجه الادعاءات التي تدور حول أنَّ البرغل يسمن؟

في دراسة أجريت عام 2019 بواسطة الباحثة كيفن وزملائها، حيث قاموا بجمع نتائج بحثيّة سابقة للتأكد من تأثيرات الحبوب الكاملة مثل البرغل الغني بالألياف الغذائيّة في زيادة الوزن، وجدت النتائج الآتية:

  •  إنَّ تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والعناصر الغذائية المختلفة، من شأنها أن تُعزز من فقدان الوزن.

  • تمتلك هذه الأطعمة القدرة على تقليل الدهون بالجسم، تحديدًا تلك المتواجدة في منطقة البطن.

  • تترك تلك الحبوب بعض التأثيرات الفسيولوجية التي تؤثر بها إيجابًا على وزن الجسم، بحيث يمكن أنَّ يحدث ذلك عند تزامن هذه الأطعمة مع اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية.

  • لذا، يمكن القول أنَّ الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، كما هو الحال في البرغل، تحمل في ثناياها العديد من الآثار الصحية الإيجابية للجسم بما فيها فقدان الوزن، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الأدلة العلمية التي توضح طبيعة العلاقة بين الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وفقدان الوزن، بطريقةٍ أوضح.

دور البرغل في إنقاص الوزن هل البرغل فعّال في فقدان المزيد من الوزن؟

على الرغم من أنَّ وزن الجسم يتأثر بعوامل مختلفة قد تؤدي إلى زيادته أو نقصه، ولكن يمكن القول إنّ تناول تلك الأطعمة ذات المحتوى المرتفع بالألياف له علاقة بفقدان الوزن، حيث تقوم بما يأتي:

  • تقليل فرصة اكتساب المزيد من الوزن، فقد تسعى الألياف الموجودة فيه إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة.

  • تقلل من إجمالي الطاقة المُمتصة من الطعام المتناول.

وعليه، إنَّ تضمين البرغل إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف، يُعد جزءًا من النظام الغذائي المتوازن، الذي يدعم بتأثيراته الصحية المفيدة الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، ولكن لا تزال هناك الحاجة للمزيد من الأدلة العلمية التي تُبين كيفية تأثير الألياف الغذائية على الوزن بالتحديد.

طريقة تحضير البرغل

لإنقاص الوزن هل هناك طرق صحية يمكن الاستعانة بها عند تحضير البرغل من أجل إنقاص الوزن؟ في الحقيقة ينقسم البرغل إلى نوعين اعتمادًا على حجم حبيباته، ويمكن تقسيمها كما يأتي:

  • النوع ذو الحبوب الناعمة التي تتميز بسرعة طهيها، فور سكب الماء الساخن.

  • النوع الآخر يتميز بخشونة حبيباته، التي قد تحتاج إلى المزيد من الوقت عند طهيها.

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها من أجل إعداد أطباق صحية تحتوي على البرغل تحمل في ثناياها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المهمة للجسم.

المكونات ما هي أبرز المكونات التي يمكن الاستعانة بها عند تحضير البرغل بالطريقة الصحية؟

إنَّ تحضير هذه الوصفة يحتاج لمكونات بسيطة وبكميات مناسبة، بحيث يسهُل على العديد من الأشخاص إعدادها، وهي كالآتي:

  • كوب واحد من البرغل.

  • كوب ونصف من الماء.

  • معلقة صغيرة من زيت الزيتون.

  • رشة صغيرة الملح.

طريقة التحضير كم من الوقت يستغرق لتحضير البرغل بهذه الطريقة؟

يلزم من أجل تحضير البرغل اعتمادًا على هذه الطريقة خطوات سهلة وبسيطة، والتي يمكن من خلال النقاط الآتية الاطلاع عليها:

  • يتم مزج المكونات في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة إلى عالية.

  • عند اقتراب الماء من الغليان، يتم تغطية القدر مع خفض درجة الحرارة، وطهيه لمدة 12 دقيقة.

  • يُرفع القدر عن النار ويُترك مُغطى لمدة 10 دقائق، ويقدم كطبقٍ جانبي.

بناءً عليه، هناك خطوات بسيطة من شأنها أن تكفل تحضير البرغل على نحوٍ صحي كجزءٍ من الأطباق الجانبية المفيدة للصحة.

 

Яндекс.Метрика