30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
شخصية الاسبوع

الرجل المكتبة، ألبرتو مانغويل، الذي انساق وراء عالَم الكتاب، والذي يسميه «الوهم الذيذ»، فأمضى نصف قرن في جمع الكتب، حتى...

15 Nov 2017 - 4:58am

نجح الدكتور عبد العزيز بن ناصر المانع أحد علماء اللغة والأدب بالسعودية في تحقيق إنجاز علمي لافت بوضع خريطة دقيقة لهروب شاعر العربية...

23 Nov 2017 - 11:02am
اسطنبول: “مهرجان أيام سوريا الثقافية” 2017- 2018

نظم المنتدى السوري في مدينة إسطنبول التركية (شمال غرب)، مؤخرا، أمسية التخت الشرقي، وهي الأولى ضمن فعاليات “مهرجان أيام سوريا الثقافية” المستمر حتى نهاية النصف الأول من 2018.

والتخت الشرقي يتكون من مجموعة من الآلات الموسيقية: العود، والكمان والقانون، والسنطور (يشبه القانون)، والناي، والدف، والطبلة، والربابة. وحضر الأمسية، التي نظمها المنتدى بالتعاون مع بلدية إسطنبول، العشرات من أبناء الجالية السورية وجنسيات عربية أخرى في المدينة.

وقدم الفنان السوري أحمد بدوي، مع فرقة “بيت الفن العربي”، أغاني تراثية ووطنية سورية، منها “بلدي ما بنساكي”، و”بكتب اسمك يا بلادي”، وذلك بصحبة عازفين على آلات عربية، منها العود والقانون والدف.

ويتضمن المهرجان أنشطة متنوعة، بينها محاضرات وورش عمل وأمسيات موسيقية ومعارض وعروض أزياء وعروض فلكلورية وأفلام قصيرة حول ملامح التراث والثقافة السورية.

وعن الهدف من المهرجان، قال محمود الطويل، أحد منسقي الفعالية، “نسعى إلى تخفيف آلام الحرب عن السوريين، وإظهار الحضارة والجمال في الثقافة السورية”. وأضاف “نبدأ بجمع أنفسنا كسوريين، ثم نجمع الجاليات الأخرى، ونستضيف سياسيين ومثقفين وأدباء من جاليات عربية أخرى ومن المجتمع التركي”.

فيما قال رئيس مجلس إدارة المنتدى السوري، مصطفى الصباغ، في بيان له، إن المهرجان يهدف إلى “تعريف الشعوب الأخرى، بالتراث والفلكلور السوريين، وما يتضمّنانه من عادات وتقاليد وفنون متنوعة”.

وتابع الصباغ “إضافة إلى ذلك نهدف إلى تعزيز أواصر التواصل بين السوريين، من خلال استحضار أجواء العائلة السورية وتفاصيل حياتها اليومية، في التعليم والثقافة والفن والتقاليد الاجتماعية”.

14 Nov 2017 - 9:05am
Яндекс.Метрика