Перейти к основному содержанию
المصري سمير درويش يصدر الكتاب الأول من مذكراته

عن دار «الآن ناشرون وموزعون» الأردنية، صدر حديثاً كتاب «العشْرِ العِجاف - من الهزيمة إلى النصر» للشاعر المصري سمير درويش. ويعد هذا الكتاب الذي يقع في مائتي صفحة، سيرة ذاتية مبكرة للشاعر، حيث يتضمن الجزء الأول منه مذكراته عن السنوات العشر الأولى من طفولته، في الفترة من 1965 إلى 1975. وهي سنوات التكوين التي قضاها في كنف قريته الصغيرة بمحافظة القليوبية المتاخمة للعاصمة المصرية القاهرة.
ويضم الكتاب مجموعة من المشاهد المتفرقة، دون ترتيب زمني، تعالج شكل الحياة والعلاقات في قرية من قرى الدلتا في ستينيات القرن العشرين: الزواج والطلاق والثأر والتعليم والحالة الاقتصادية والزراعة والصحة... إلخ، من خلال رصد مواقف عاشها الشاعر أو كان قريباً منها، وتركت أثرها على حياته، ولعبت دوراً في تكوينه الثقافي والأدبي، ولا تزال عالقة بذاكرته ووجدانه، طيلة كل تلك السنوات.
يشير الشاعر في تقديمه للكتاب إلى أهمية كتابة المذكرات، لأنها تدون صورة الحياة في مصر في الفترة التي تناولتها، من وجهة نظر الكاتب أو المثقف المصري نفسه، «فنحن - بسبب ندرة هذا الشكل من الكتابة - نعتمد في معرفتنا بالتاريخ الاجتماعي والاقتصادي والثقافي المصري القديم على شهادات وكتب بأقلام سائحين من الشرق والغرب، مكثوا في مصر بعض الوقت ودونوا انطباعاتهم عنها، وبالطبع لن تكون دقيقة مهما حاولوا، لأن الغرباء لا ينفذون إلى عمق المجتمعات التي يعيشون فيها، ولا يدركون أسرارها بحكم اختلاف الثقافات».
يشار إلى أن هذا هو الكتاب العشرين لدرويش، من بينها 16 ديواناً شعريّاً، وروايتان، وكتاب سياسي بعنوان «دولة الملتحين» صدر عام 2014 عن دار دلتا للنشر، ويتناول بالنقد عام حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر.
وتولى سمير درويش رئاسة تحرير عدد من المجلات الثقافية المصرية، آخرها مجلة «مريت الثقافية»، ويرأس سلسة خاصة بالإبداع العربي تصدر عن الهيئة المصرية للكتاب.

26 фев, 2019 08:59:00 AM
0