Перейти к основному содержанию

أسباب نقص ماء الرديتر

ما أبرز أسباب نقص ماء الرديتر؟

يعد رديتر السيارة ضروري جدًا لعملية التبريد المستمر للمحرك، وإذا حدث أي تسريب أو نقص فقد ترتفع درجة حرارة المحرك، وفي خال تركت لفترة طويلة قد يتلف المحرك مما يكلفك الكثير من المال لإصلاحه، أو حتى في أسوأ الحالات قد تضطر إلى شطب سيارتك، وتولد محركات السيارات كمية هائلة من الحرارة يهرب معظمها من خلال نظام العادم، وبالرغم من ذلك تبقى كمية جيدة من الحرارة حول المحرك نفسه، لذلك تعتبر مهمة نظام الرُديتر أن يقوم بتبريد هذه الحرارة، ولكن إذا بدأ سائل التبريد الموجود بداخل الرديتر في التسرُّب فترتفع درجة حرارة المحرك بشكل زائد، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص ماء الرديتر، ونذكُر منها ما يلي:

 

انخفاض في مستوى سائل التبريد

عندما تقوم بإلقاء نظرة تحت غطاء المحرك ستتمكن من تحديد موقع خزان سائل التبريد، وهو وعاء بلاستيكي يحتوي على سائل تبريد إضافي يطرده الرديتر، ومن المُهم فحص مستوى سائل التبريد المُوصى به في الخزان والمحافظة عليه، حتى لا تتعرَّض لأية عواقب تؤثر بشكل سيىء على السيارة، لذلك إذا لاحظت أنَّ مستويات سائل التبريد تنخفض يومًا بعد يوم، فهذا يعود لوجود تسريب داخلي أو خارجي في نظام التبريد، ويحتاج إلى الصيانة الفورية.

 

نصيحة: لحل المشكلة من الأفضل أن يتم شطف الرديتر وإزالته كل عامين على الأقل، ويمكن القيام بذلك أثناء خدمة السيارات الروتينية، ويمكن لسائل التبريد الذي يتم سكبه في الرديتر بالنسب الصحيحة أن يستمر إلى الأبد بشرط عدم وجود أي تسريب في نظام تبريد المحرك. وتتراوح تكلفته ما بين (54 - 144 دولارًا) تقريبًا.

 

تسرب ماء الرديتر

إنَّ الهدف الأساسي من وجود السائل داخل الرديتر هو الحد من ارتفاع درجات حرارة المحرك، فعندما يبدأ السائل بالاختفاء بسرعة فعندها لا بد من إعادة ملئه مرارًا وتكرارًا، نتيجة نقص الماء المستمر، فعند ملاحظة الأمر يجب عليك تجنُّب قيادة السيارة واتخاذ الخطوات اللازمة لإيقاف التسرُّب؛ حيث إنَّ ارتفاع درجة حرارة سيارتك ستضع جميع قطع السيارة ومعداتها في مشكلة، فمن الوارد جدًا تلف المحرك أوي جزء من أجزاء نظام التبريد الأخرى، وعلى هذا فإنه من المهم إدراك كيفية إصلاح تسرُّب الماء من الرديتر بأسرع وقت قبل التسبُّب بمشاكل أُخرى.

 

نصيحة: من أسهل الطرق لحل مشكلة تسرب ماء الرديتر تتمثل في صب عبوة من مانع التسرب السائل، وتعتبر وسيلة مريحة وآمنة لإصلاح التسريب، حيث يمكن لمالك السيارة أن يحل المشكلة في وقت قياسي مع توفير كل من الوقت وتكلفة زيارة الميكانيكي، وتبلغ تكلفته (6 دولارات) تقريبًا حسب المُنتج.

 

تعطل الرديتر

يؤدي الرديتر دورًا أساسيًا على المحافظ على درجة حرارة المحرك، وعندما يكون هناك عطُل في الرديتر فقد تتعطَّل الكثير من أجزاء السيارة، وسيكون عليك إعادة تعبئة سائل التبريد أكثر من المعتاد، وتوجد عدَّة أسباب وراء تعطل الرديتر، حيث يمكن أن يكون الصدأ أو خلل في الثيرموستات أو حشية الرأس، كما أنَّ تغيرات درجة الحرارة تؤدي إلى تشقُّق الرديتر وبالتالي تعطله.

 

نصيحة: لحل المشكلة من الأفضل لك أن تقوم بزيارة ميكانيكي مُختص وتستبدل الرديتر لتحسين أداء نظام التبريد، ويبلغ معدل سعر التكلفة لتغيير الرديتر (907 دولارات) تقريبًا.

 

تعطل غطاء الرديتر

يعتبر غطاء الرديتر بمثابة صمَّام الضغط الذي يحافظ على الضغط داخله إلى مستوى معين، حيث يسمح الغطاء لسائل التبريد بامتصاص الحرارة إلى مستوى أعلى حتى يبرُد المحرك بشكل فعَّال، وعندما تتجاوز القيمة القصوى لتحمُّل غطاء الرديتر فإن الحرارة تتسرَّب من النظام، كما يعمل غطاء المُبرد على تقييد دخول الهواء إلى محرك السيارة عندما يبدأ سائل التبريد في الانكماش، وهذا يجعل وجود الغطاء ضروريًا لعمل نظام التبريد، وفي حالة وجود خلل في هذا الغطاء سيتسرب السائل من الرديتر، ويمكنك بسهولة اكتشاف انسكاب سائل التبريد حول الرديتر، لذلك يجب استبدال الغطاء وعدم تجاهل الأمر في حال تلفه؛ فهو رخيص الثَّمن وسهل التركيب.

 

نصيحة: لحل هذه المشكلة كل ما عليك فعله هو شِراء غِطاء رديتر جديد واستبدالُه، ويتراوح سعره بحد أقصى (25 دولارًا) تقريبًا حسب نوع السيارة والإصدار.

 

تسرب أو انتفاخ في حشوة الرأس

يمكن لحشوة الرأس المُنتفخة أن تدفع الهواء أو الضغط إلى نظام التبريد، بالتالي تسبب بحبس الهواء مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد، وأيضًا من الممكن أن تعمل على اختلاط زيت المحرك مع سائل التبريد، مما قد يؤدي إلى إعاقة تدفُّق السوائل، وغالبًا ما تكون عملية إصلاح حشوة رأس الأسطوانة المنتفخة مُكلفة؛ لأنه يتعين على المُختَص إزالة رأس أسطوانة المحرك.

 

نصيحة: لحل هذه المشكلة يجب عليك الذهاب إلى المُختص حيث يجب إزالة رأس أسطوانة المحرك، وتبلغ تكلفة هذه الصيانة ما بين (1400 - 1600 دولار)، كما يُمكن أن تصل إلى (2500 دولار) وذلك حسب نوع السيارة والإصدار.

 

تعطل وصلات الرديتر

تُعتبر وصلات الرديتر جزءًا حيويًا من نظام التبريد الذي يحمل السائل الساخن من المحرك ليُمرِرُه عبر الرديتر ويعيده مرة أخرى أكثر برودة إلى المحرك، ويتكون من خرطومين سميكين وقويين بما يكفي لتحمُّل كل من الضغوط العالية والحرارة الهائلة، ويكون أحدهما علوي والآخر سفلي، لذلك يبدو الأمر غريبًا إذا وجد تلف فيهما، ولكن لا داعي للقلق لأن انهيار خرطوم الرديتر عادةً ما يكون إصلاحه سهل ومباشر.

 

نصيحة: لحل المشكلة كل ما يجب عليك القيام به هو استبدال الوصلات المُتضررة، وتتراوح تكلفته بين (150 - 171 دولارًا) تقريبًا.

 

تصدع في خزان التمدد

خزان التمدُّد عبارة عن حاوية بلاستيكية مملوءة بالهواء جزئيًا، ويسهل الهواء الموجود فيها عملية تمدد السائل الساخن دون أي خلل، كما يحرص خزان التمدد على عدم تعرض نظام التبريد للضغط نتيجة تمدد سائل التبريد، وإنَّ أفضل ما يميزه هو توفيره للرؤية المرئية لمستوى سائل الرديتر؛ فإذا حدث أي فقد في سائل الرديتر، سيتعين عليك التحقق من الجزء السفلي أو جانبي خزان التمدد والخرطوم الذي يربطه مع الرديتر.

 

نصيحة: لحل هذه المشكلة يتوجب عليك استبدال الخزان بالكامل، وتبلغ تكلفة الإصلاح تقريبًا ما بين (187 - 226 دولارًا).

 

يعتبر تعطل الرديتر، وانخفاض مستوى سائل التبريد فيه، وكذلك تعطل الغطاء الخاص به أو وصلاته أو انتفاخ في حشوة رأس المحرك، من أهم الأسباب التي تؤدي لنقص الماء في الرديتر، ويمكن أن يتم إصلاح بعضها من قِبل السائقين بأنفسهم، أما إذا كانت المشكلة مُعقدة أو صعبة فمن الأفضل الذهاب إلى ميكانيكي مُختص لحلها.

 

تحذير: من أهم المخاطر التي يجب الانتباه لها قبل النظر إلى الرديتر أو العمل به أن لا تقوم أبدًا بفتح غطاء الرديتر حتى يبرد تمامًا؛ وذلك لأنه عندما يكون ساخنًا فهذا دليل على أنه تحت ضغط شديد ومن الممكن أن يتسبَّب للأشخاص الذين بجانبه بالضَّرَر الكبير.

ما هو الرديتر؟

الرديتر أو الراديتر أو ما يسمى بالمُبرّد (Radiator)، وهو المحطة المركزيَّة الكبرى لنظام تبريدمحرك السيارة، حيث يمر خليط من سائل التبريد والماء ليقوم بتبريد المحرك باستمرار عبر الرديتر، وذلك من خلال القيام بتفريغ بعض الحرارة التي يلتقطها من المحرك ويستقبل الهواء البارد قبل تدويره مرة أخرى عبر الممرات المحيطة بالمحرك، كما يقوم الرديتر أيضًا بإرسال خط الدفع الدافئ إلى قلب المدفأة لتوليد هواء ساخن داخل مقصورة الركاب عند الحاجة.

 

الرديتر عبارة عن محطّة تبريد للسائل الذي يدور حول المحرك للمحافظة على تبريد حرارة المحرك، حيث أنَّ ارتفاعها ممكن أن يؤدي إلى ضرر المحرك بشكل سيىء.

 

ما أفضل سوائل التبريد؟

سائل تبريد المحرك هو السائل الذي يدور حول المحرك ثم إلى الرديتر ثم يعود إلى محرك السيارة، أما مضاد التجمُّد هو مركب كيميائي يستخدم في سائل تبريد المحرك مضافًا له الماء المقطر لتقليل الحرارة، ووظيفته الحد إمكانية تجمُّد الماء في سائل التبريد، وهناك عدَّة أنواع مختلفة من سائل تبريد المحرك من ناحية التركيب الكيميائي كما يلي:

 

  • تقنية الأحماض غير العضوية، المعروف باسم "مضاد التجمد الأخضر أو الأصفر"، ويُستخدم بشكل شائع ويخلط بالماء المُقطَّر، وعادة ما يستمر لمدة ثلاث سنوات أو تقريبًا 58 ألف كم فقط.
  • تقنية الأحماض العضوية، ويعتبر المبرد طويل العمر أو "مضاد التجمد البرتقال"، بينما يعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يدوم حتى 240 ألف كم تقريبًا، ولكن يجب تعبئته على النحو المُوصى به من قبل الشركة المُصنّعة.
  • تقنية الأحماض العضوية الهجينة، عبارة عن مزيج من النوعين أعلاه، ويشار إليه عادةً باسم "عالمي" نظرًا للمواصفات العالمية والتي تبدأ بالحرف (G).

 

نصيحة: لكي تضمن أن يعمل الرديتر وأن تكون عملية التبريد على أفضل حال استخدام دائمًا سائل التبريد أو مانع التجمُّد الموصى به من المصنع والموجود في دليل مالك السيارة، وإذا لم يكن لديك دليل المالك فيمكنك الاتصال بميكانيكي متخصّص وسيقوم بمُراجعة دليل الخدمة لسيارتك وإحضار مانع التجمُّد المناسب لها.

 

07 авг, 2021 05:40:37 PM
0