Перейти к основному содержанию

اين تقع وتوجد جزر مارشال

تقع جزر مارشال في منطقة المحيط الهادي وتحديداً في الجهة الغربيّة منها، وهي تقع في الجنوب من جزيرة ويك وفي الشرق من مسكرونيزيا وفي الجهة الشماليّة من ناورو وكيريباس. وتعرف جزر المارشال رسمياً باسم جمهوريّة جزر المارشال أو Republic of the Marshall Islands، وقد نالت هذه الجزر استقلالها عام 1986 ميلاديّة إذ كانت تحت وصاية الأمم المتحدة لعدد من السنين وتحت إدراة الولايات المتحدة الأمريكيّة. أمّا عن تسميّة واكتشاف هذه الجزر فهي تعود إلى عام 1788 ميلاديّة حيث كان القبطان البريطانيّ جون مارشال أو المعروف أيضاً باسم ويليام مارشال وبمساعدة القبطان طوماس جيلبرت الذي كان ينقل المساجين إلى منطقة نيوساوث ويلز قد اكتشافا هذه الجزيرة وسميت نسبة إلى مارشال والجدير بالذكر هنا أنّ القبطان طوماس جيلبرت تملك جزر بالقرب من جزيرة مارشال وسماها باسم وهي جزر جيلبرت.


يُعتبر البولينيزيون هم السكان الأصليين للجزيرة ولا يعرف في الواقع الكثير عن تاريخهم القديم هناك، أمّا أولئك المعرفون بالمارشاليين فهم بالأصل من ميكرونيسيا وهم قد هاجروا من آسيا إلى هذه الجزر، وبالنسبة للمارشليين من المايكرونيزيين فهم ينقسمون إلى مجموعتين من الأعراق وهما رايليك ورخطاك أو باللفظ الآخر راليك وراتاك، وهناك قلّة من الأجانب هناك من أمريكا ومن الفلبيين إضافة إلى وجود مجموعة أكبر من الكوسرايين والذين آتوا من جزيرة كارولين. وبالنسبة للغة فإنّ اللغة الإنجليزيّة هي اللغة الرسميّة للبلاد وكما أنّ اللغة المارشاليّة تعتبر أيضاً اللغة الرسميّة هناك. واللغة المارشاليّة تتشابه مع اللغات المايكرونيزبات، وفيها 22 حرفاً إضافة إلى حرف صوتيّ لا يكتب و4 أحرف علة، وتستخدم هذه اللغة الحروف اللاتينيّة مع التشكيل، وهناك عدة طرق ووسائل لقراءة هذه اللغة إضافة إلى عدة طرق ووسائل للكتابة والإملاء. أمّا عن الدين فإنّ المسيحيّة هي الدين السائد هناك، وعدد من ينتمون لطائفة البروتستانتيّة هم أكبر من غيرهم يأتي بعدها أتباع جمعيات الله والكاثوليك والمورمين.


تعتمد هذه الجزر بشكل كبير على المساعدات التي تتلقاها من الولايات المتحدة الأمريكيّة. وكما تعتمد البلاد على بعض المهن البسيطة كالزراعة مثل زراعة جوز الهند وفاكهة شجرة الخبز والطماطم والبطيخ، وهناك بعض الصناعات التي تعتمد على الحرف اليدويّة من تحضير لب جوز الهند المجفف وتجهيز الأسماك، ويعتبر العمل في الصيد من أحد أهم المجالات أيضاً، وكما أنّ مجال السياحة له أهميته. وبشكل عام تعتبر هذه الجزيرة شحيحة بالموارد الطبيعيّة ولذلك فهي بحاجة إلى الدعم الماديّ الأمريكيّ لها، فأمريكا تستخدمها كإحدى قواعدها العسكريّة إضافة إلى جعلها مركزاً لتجاربهم النوويّة.

10 окт, 2021 05:04:00 PM
0