Перейти к основному содержанию

ما هي البيئة

 

'); }

تعريف البيئة لغة

تُعرَف البيئة لغةً بأنّها مجموعة العناصر الاصطناعية والطبيعية التي تُحِيطُ بالكائنات الحية (الإنسان والحيوان والنبات)، وهي أيضاً المنزل والمكان الذي يسكن فيه الكائن الحي، وبشكل عام هي جميع الظروف الخارجية التي تؤثر في شيء معين.

 


عوامل البيئة هي عبارة عن العوامل التي تحيط وتتحكم في أحوال الكائنات الحية، وكيفية توزيعها، وأماكن عيشها، ويُمكن القول إنّ البيئة هي الحال؛ ويُقال أنّ هناك أنواعاً للبيئة، كالبيئة الطبيعية، والبيئة السياسية، والبيئة الاجتماعية.


ويُشار إلى أنّ كلمة البيئة باللغة الإنجليزية بمصطلح (Environment)، واشتُقّت من الكلمة الفرنسية (Environ)، وتعني المحيط بما يحتويه من عوامل حيوية أو عوامل أحيائية (بالإنجليزية: Biotic Factors)، كالإنسان، والنباتات، والحيوانات، والميكروبات، وغيرها، وعوامل لا حيوية أو عوامل لاأحيائية (بالإنجليزية: Abiotic Factors)، كالماء، والهواء، والتربة، وغيرها.

 

تعريف البيئة اصطلاحاً

تعددت معاني البيئة وتباينت مفاهيمها، وفيما يأتي توضيح لذلك:

 

 

البيئة في علم الاجتماع

البيئة في مفهومها العام تعني الوسط، أو الإطار الذي يعيش ويسكن فيه الإنسان، ويؤثر فيه ويتأثر به، ويحصل منه على مقومات الحياة من غذاء، ومأوىً، وغيرها، كما تُعرَف البيئة بأنّها مجموعة الظروف الطبيعية التي تحيط بالإنسان من ماء، وهواء، ونباتات، وكائنات حية مختلفة، وأرض بما في ذلك المنشآت التي يقيمها الإنسان في محيطه.

 

البيئة وفق دائرة المعارف الجغرافية الطبيعية

قامت دائرة المعارف الجغرافية الطبيعية بتعريف البيئة على أنّها المحيط الطبيعي والاجتماعي، وكل ما يحيط بالكائنات الحية، كالإنسان، والحيوان، والنبات من عوامل تتحكم فيها العوامل الاجتماعية والاقتصادية وتؤثر في نشأته وتطوره ومختلف مظاهر حياته، وتحتوي على مواد حيّة وغير حية.

 

البيئة وفق العالم إرنست هيكل

قام العالم الألماني إرنست هيكل (بالإنجليزية: Ernest Haeckel) المتخصص في علم الحياة بتعريف البيئة على أنّها العلمُ الذي يدرس العلاقة بين الكائنات الحية والوسط الذي يحيط فيها، وقد تُرجمت هذه العبارة حديثاً إلى اللغة العربية بعبارة (علم البيئة)

البيئة وفق الدكتور ريكاردوس الهبر

عرّف الدكتور ريكاردوس الهبر أستاذ العلوم البيولوجية البيئة في كتابه (بيئة الإنسان) بأنّها مجموعة العوامل الطبيعية المحيطة التي تُؤثر في جميع الكائنات الحية وهي وحدة إيكولوجية مترابطة، ويُستنتج مما سبق أنّ البيئات تُقسّم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي: البيئة الطبيعية وما تحويه من ماء، وهواء، وضوء، وكائنات حية، وأخرى غير حيّة، والبيئة الصناعية وما تضمّه من مدن، وقرى، ومصانع، والبيئة الاجتماعية وتعني المؤسسات، والجامعات، والمدارس، وما يربطها من طرق اتصال وتواصل.

 

البيئة وفق الجهات المختصة

عرّف العديد من علماء البيئة والجهات المختصة مصطلح البيئة، ومن هذه التعريفات ما يأتي:
  • تعريف البيئة في الموسوعة البريطانية: (بالإنجليزية: Encyclopedia Britannica)، مدى تأثير القوى الطبيعية على الكائنات الحيّة الفيزيائية، والبيولوجية، وغيرها.
  • تعريف المجلس الأمريكي لضبط جودة البيئة: (US Council on Environmental quality)، تفاعل مكوّنات الغلاف الحيوي مع محيطه الطبيعي والصناعي.
  • تعريف C.C. Park للبيئة: كلّ ما يُحيط بالإنسان في نقطة مكانية وزمانية محددة.
  • تعريف عالم البيئة الدكتور T. N. Khoshoo: كافة المؤثرات والظروف التي تؤثّر في تطوّر حياة الكائنات الحية.
  • تعريف قانون حماية البيئة في المملكة المتحدة: كافّة الأوساط المائية والهوائية بما في ذلك الهواء الطلق والهواء الموجود داخل المباني فوق وتحت مستوى سطح الأرض.

 

العوامل المؤثرة في البيئة

تُعرَّف البيئة بشكل عام بأنّها المُحيط الذي تؤثّر العوامل الخارجية فيه في تطوّر حياة الكائنات الحية، ويُمكن تقسيم التعريف السابق إلى 3 أجزاء، كالآتي:

  • المُحيط: يُقصد بها الطبيعة بمكوناتها الفيزيائية التي تؤثّر في الغلاف الحيوي، والتي تضمّ أيضاً الإنسان الذي يؤثّر بشكل ما في مُحيطه.
  • العوامل الخارجية: يُقصد بها المؤثّرات الفيزيائية التي تُحيط بالإنسان على كوكب الأرض في نقطة زمانية ومكانية محددة؛ كالماء والهواء والمجتمعات الحيوية، ولا يُمكن دراسة الإنسان بمعزل عن بيئته، ويُشار إلى توسّع مدى العوامل الخارجية في الوقت الحالي لتشمل العوامل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية.
  • الكائنات الحية: كالنباتات والحيوانات بشكل عام والبشر بشكل خاص.

 

بنية البيئة

يُمكن توضيح بنية البيئة من خلال ما يأتي:

 

مكونات البيئة الفيزيائية

تنقسم مكونات البيئة الفيزيائية إلى ثلاثة أقسام، كالآتي:

  • مكونات فيزيائية صلبة: تتمثّل بالغلاف الصخري‏ (بالإنجليزية: Lithosphere)؛ كالبيئات الجبلية.
    • مكونات فيزيائية سائلة: تتمثّل بالغلاف المائي (بالإنجليزية: Hydrosphere)، وما يضمّه من محيط مائي وساحلي.
    • مكونات فيزيائية غازية: تتمثّل بالغلاف الجوي (بالإنجليزية: Atmosphere).

 

مكونات البيئة الحيوية

تنقسم مكونات البيئة الحيوية إلى قسمين كالآتي:

  • النباتات.
  • الحيوانات.
24 окт, 2021 03:43:19 PM
0