Перейти к основному содержанию
مهرجان المفرق للشعر العربي دورة سادسة تنطلق بمشاركة كوكبة من الشعراء في «الثقافي الملكي».. اليوم

تنطلق في الخامسة من مساء اليوم فعاليات مهرجان المفرق للشعر العربي – الدورة السادسة الذي ينظمه «بيت الشعر» بمدينة المفرق، في المركز الثقافي الملكي، بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافة في الشارقة والشاعر محمد البريكي مدير «بيت الشعر» في الشارقة.

ويشارك في المهرجان كوكبة من الشعراء الأردنيين، وتختتم فعالياته الخميس المقبل بمركز إربد الثقافي.

«الدستور» التقت فيصل السرحان مدير ثقافة المفرق مدير بيت الشعر في المفرق وسألته عن مفردات المهرجان في دورته السادسة والمشاركين فقال:  يقام المهرجان بعد جائحة كورونا  في المركز الثقافي الملكي في العاصمة عمان في يومه الأول والثاني، ومن ثم يختتم المهرجان في مدينة إربد عاصمة الثقافة العربية العام القادم. 

وأضاف السرحان: ويشارك فيها نخبة من فرسان الكلمة والقافية من شعراء الأردن ، ورسالة بيت الشعر الهادفة التي أطلق عنانها وبارك مسيرتها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي برؤيته الثاقبة وفكره المنتمي للعروبة و التي تجمع من  الشعراء على الكلمة النبيلة الصادقة التي تعبر عن هموم الإنسان ورؤاه تجاه الحياة وقضاياها.

مبينا أن «بيت الشعر» في مدينة المفرق وعبر مسيرة  أعوامه الست الماضية استطاع أن يمثل مجتمعا حقيقيا لأهل الإبداع والفكر، وعلى رأسهم الشعراء وجمهورهم ومحبي الشعر والشعراء الذين أصبحوا يشكلون جمهورا متميزا محبا للكلمة والحرف المرهف النبيل، وكما عمل البيت الكشف عن الأصوات الشعرية الشابة ودعمها في المشاركة في أمسياته ، وكما استن البيت سنة حميدة في نقل فعالياته إلى المحافظات والألوية من أجل تفعيل الحراك الثقافي في الأطراف.

وعن مفردات المهرجان الجديدة والشعراء قال: يشتمل حفل الافتتاح على: افتتاح معرض الخط العربي، و معرض منشورات دائرة الثقافة – الشارقة، و عرض موسيقات تراثية ومن  ثم تبدأ الأمسية الشعرية الأولى ويحييها الشعراء : عبد الله حماده. كرامة شعبان، تيسير الشماسين، وعلي شنينات، ويدير مفردات الأمسية الشاعر العراقي محمد نصيف، ويلي ذلك: عرض فني لفرقة نايا الموسيقية .

أما الأمسية الشعرية الثانية غدا الأربعاء في الساعة السادسة في المركز الثقافي الملكي، ويدير مفرداتها الدكتور سالم الدهام مدير المركز الثقافي الملكي ويشارك في الأمسية الشعراء: عضيب عضيبات، إسلام علقم، وردة سعيد، خالد السبتي، ومن «مصر» أحمد عبد الغني، ويلي ذلك فقرة فنية لفرقة الفنان علاء شاهين،

وختم  السرحان تصريحه بالقول: تختتم فعاليات المهرجان بعد غد الخميس في السابعة مساء في مركز إربد الثقافي حيث ستقام الأمسية الختامية بمشاركة الشعراء: محمد حمدان العنزي، أفنان الدوايمة، يوسف العلي، أحمد الكناني، وأحمد طناش الشطناوي، ويترأس إدارة الأمسية الشاعر عاقل الحوالدة مدير ثقافة إربد، ويلي ذلك فقرة فنية لفرقة مغناة إربد.

 

 

المصدر: الدستور

26 окт, 2021 10:56:13 AM
0