Перейти к основному содержанию

كيف أستخدم زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا الخام

'); }

تُعدّ زبدة الشيا الخام من الدهون الصلبة التي تستخرج من شجرة الشيا التي تنتشر في إفريقيا، تتميّز زبدة الشيا بلونها العاجيّ، واستخداماتها العديدة في مجاليّ الطهي والتجميل؛ حيث يستخدمها الأفارقة في الطهي باعتبارها من الدهون النباتية المفيدة، كما يتم استخدامها لغايات العناية بالبشرة والشعر والجسم؛ لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنيّة الأساسية.

 

 

القيمة الغذائيّة لزبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا الخام على العديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات وأهمها فيتامين A، وفيتامين E، والمواد المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والميكروبات، حيث تُستخدم كمرطبٍ للشعر، وفي إزالة المكياج، وعلاج الحروق، والخدوش وحروق الشمس، كما أنّها تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل: الأكزيما والصدفيّة، ومع ذلك يجب دائماً استشارة الطبيب أو طبيب الأمراض الجلديّة عن أيّ مشاكلٍ جلدية قبل الشروع باستخدام أيّ منتج.

'); }

 

أهم الفيتامينات في زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات، وهي:

 
  • فيتامين A: يحارب التجاعيد وعلامات التمدد، فهو يساعد على تجديد الخلايا، وعلاج الأكزيما، والالتهابات الجلدية، وحروق الشمس.
  • فيتامين E: يقلل من علامات التمدد، ويخفف البقع الداكنة والعيوب، ويحافظ على المظهر الشبابي للبشرة فهو يؤخّر آثار الشيخوخة، ويحافظ على رطوبة البشرة.
  • فيتامين K: يعالج الجلد حيث يقلل من الهالات السوداء تحت العينين، ويعزز مرونة ونضارة البشرة.
  • فيتامين F: يساعد في تجديد البشرة الجافة والمتشققة وترطيبها ويحد من ترهلاتها.
  • الأنتوين: يعالج البشرة الملتهبة ويحافظ على نعومتها وليونتها.

 

فوائد زبدة الشيا الخام للجسم

لزبدة الشيا فوائد عديدة للجسم منها:

  • حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنيّة أهمها استرات حمض السيناميك.
  • علاج الطفح الجلدي ولدغات الحشرات والحروق والتهاب المفاصل والعضلات.
  • ترطيب الجلد والمحافظة على مرونته.
  • تعد من أفضل أساليب العناية بالبشرة بفصل الشتاء.
  • الحد من حب الشباب.
  • علاج جفاف فروة الرأس.
  • علاج أقدام الرياضيين.
  • ترطيب قوي للشعر فهو يعد بلسم طبيعي للشعر.
  • حماية الشعر من الظروف البيئية المحيطة، فهي تعمل على حماية الشعر من ضرر أشعة الشمس أو ضرر الطقس الجاف والبارد.
  • تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت.
  • علاج الخدوش والجروح.
  • التقليل من تجاعيد البشرة؛ فزبدة الشيا تعمل على دعم إنتاج الكولاجين في طبقات الجلد، وبالتالي تساهم في تقليل التجاعيد.

 

طرق استخدام زبدة الشيا للوجه

التخلص من الهالات السوداء

تساعد زبدة الشيا على التخلص من الهالات السوداء تحت العينين، من خلال عمل كمّادات من البابونج الدافىء حيث توضع كمادات البابونج على العين لفتح المسامات، وبعدها نبدأ بتطبيق مقدارٍ بسيطٍ من الزبدة على منطقة الهالات السوداء وتدليك المنطقة بالطبطبة عليها، ثمّ تُغسل بالماء بعد خمس عشرة دقيقة، مع المداومة عليها يومياً.

 

تقليل آثار حب الشباب

تعمل زبدة الشيا على التقليل من آثار حب الشباب والتخلص من الجلد الميت وتعمل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، من خلال خلط زبدة الشيا مع زيت الزيتون ثمّ تدليكه على البشرة وتركه لمدة حتى تمتصه البشرة، وينصح بالمداومة على هذه الوصفة يوميّاً لمدة أسبوعين لرؤية أفضل النتائج.

 

تقليل التجاعيد وتنظيف البشرة وتوحيد لونها

تعتبر زبدة الشيا مثاليةً لتنظيف البشرة وتقليل التجاعيد فيها من خلال تسخين ثلاث ملاعق كبيرة من زبدة الشيا الخام، ثمّ وضعها في الثلاجة من 10 إلى 15 دقيقة، ثمّ إضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ومن ثلاث إلى خمس قطرات من كلٍ من: زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر الأساسي، مع قطرتين إلى ثلاث قطرات من اللبان ومزجهم جيّداً واستخدامهم عند الحاجة، ويمكن وضعه في الثلاجة في إناءٍ نظيف مغلق أو في مكان جاف.

 

أهم الوصفات الطبيعية لزبدة الشيا

زبدة الشيا مع ماء الورد وزيت اللافندر

تعتبر هذه الوصفة مثاليةً للعناية بالبشرة الجافة والمتعبة، من خلال مزج ملعقة صغيرة من زبدة الشيا، وملعقة صغيرة من ماء الورد مع قطرة أو قطرتين من زيت الخزامى، وتطبيقه على الوجه من 10 إلى 15 دقيقة ثمّ غسله بالماء.

 

زبدة الشيا مع زيت الليمون

تعمل هذه الوصفة على تجديد خلايا البشرة، من خلال خلط ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع قطرتين من زيت الليمون، ثمّ عمل حمام بخار للوجه لمدة خمس دقائق لفتح المسام وبعدها يطبق الخليط على البشرة ويترك لمدة 10 - 15 دقيقة ويغسل بالماء البارد.

 

نصائح وإرشادات عند استخدام زبدة الشيا

تعتمد الجرعة المناسبة من زبدة الشيا على عوامل عديدة أهمها: عمر المستخدم، والصحة، ولكن حتى الآن ليس هناك معلومات علمية كافية تحدد الجرعات المناسبة من زبدة الشيا للأطفال أو البالغين، ومع ذلك يجب التذكر دائماً بأنّ المنتجات الطبيعية ليست دائما بالضرورة آمنة حيث يجب التأكد من اتباع التوجيهات واستشارة الصيدلي أو الطبيب المختص قبل الاستخدام.

28 ноя, 2021 05:15:13 PM
0