Перейти к основному содержанию
مشاركة نوعية لوزارة الثقافة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

تشارك وزارة الثقافة الأردنية في الدورة الـ53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب للعام 2022، الذي افتتح في 26 الشهر الحالي في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة، تحت عنوان "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، بمشاركة 1067 ناشرا من 50 دولة، منهم 37 دار نشر أردنية.


ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم السبت، تميزت الإصدارات المعروضة في جناح الوزارة الذي يشرف عليه مساعد الأمين العام الدكتور أحمد راشد ومدير مديرية الدراسات والنشر في الوزارة الدكتور مخلد البخيت، بقيمتها المعرفية العالية.


وتنوعت الإصدارات ما بين سلاسل إصدارات مئوية الدولة الأردنية، ومكتبة الأسرة الأردنية، وكتب الفلسفة للشباب، وكتب الطفل، وكتب مدن الثقافة الأردنية، وسلاسل نشر الوزارة بصنوفها المتعددة في التاريخ، والسياسة، والأدب بأنواعه، والتراث الأردني، وأدب المكان، والفنون، فضلا عن الدوريات أفكار، وسام، وفنون، وصوت الجيل.


وتشارك الوزارة، في فعاليات البرنامج الثقافي الرئيس للمعرض بورقة عمل يقدمها الدكتور راشد، ضمن محور المؤسسات الرسمية ودعم الثقافة، فضلا عن مشاركة عدد من الشعراء والأدباء الأردنيين في هذه التظاهرة الثقافية العالمية. وكان السفير الأردني لدى مصر وجامعة الدول العربية أمجد العضايلة قد زار جناح الوزارة يرافقه الملحق الثقافي في السفارة وعدد من العاملين فيها، مبديا إعجابه بإصداراتها المتنوعة.


واستمع العضايلة إلى شرحٍ من القائمين على جناح الوزارة، مشيدا بمستوى المشاركة الأردنية التي تعكس جانباً من الإنتاج الثقافي والأدبي والفكري لكتّاب ومؤلفين أردنيين، طُبعت بدعم من وزارة الثقافة الأردنية. كما اطّلع العضايلة، خلال زيارته للمعرض، على المساهمة الفاعلة لاتحاد الناشرين الأردنيين والمشاركة المتميزة لنحو 37 دار نشر وطباعة أردنية، عبر إسهامات ثقافية غنيّة ومتعددة المجالات، ومنشوراتٍ ضمت جميع مجالات الفكر والإبداع الأدبي، وعرضت في أروقة الجناح الأردني في المعرض الذي يعتبر من أكبر الفعاليات الثقافية في المنطقة. يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام افتتحها رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، واختير الأديب والروائي يحيى حقي شخصية عامة لها، والأديب عبدالتواب يوسف شخصية معرض الطفل، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف.

 

وتمتاز هذه الدورة التي تستمر لغاية السابع من شباط المقبل، ببرامجها الثقافية والمهنية والعروض الفنية المتعددة والمتنوعة التي تقدمها، إذ يتضمن البرنامج المهني مؤتمر "الترجمة عن العربية جسر الحضارة"، والعديد من ورش العمل المتخصصة منها ورشة "الكتاب العربي في مكتبات العالم.. الواقع والطموح"، و"صعوبات الترجمة عن العربية وآفاقها"، و"النشر الرقمي والصوتي ومتطلبات العصر"، و"التحول الرقمي والنشر الإلكتروني وسبل إدارته"، وغيرها.

 

 

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية

30 янв, 2022 02:11:05 PM
0