Ana içeriğe atla
جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية فى الكويت

أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية فى الكويت، أنها تلقت (197) مجموعة قصصية عربية، وذلك فى دورتها الثالثة، التى فتحت أبواب قبول ترشيحاتها للفترة من 1 يناير 2018 حتى 31 مارس 2018، علمًا بأن شروط الجائزة كانت تستوجب صدور المجاميع القصصية للفترة من 1 يناير 2017 حتى 31 مارس 2018، وبلغ عدد المجموعات التى وصلت عن طريق الترشيح المباشر من قبل المؤلف (170) مجموعة قصصية، فى حين بلغ عدد الأعمال المرشحة من قبل الناشر (27) مجموعة قصصية.

وأوضحت لجنة الجائزة، أن عدد المجاميع القصصية المكتوبة بأقلام نسائية (62) مجموعة، بينما الأعمال القصصية المكتوبة بأقلام رجالية (135) مجموعة قصصية، بما يشكل مساهمة نسائية بنسبة 31.4 فى المائة من إجمالى المجاميع القصصية المتقدمة للدورة.

وقد توزعت أعداد المجاميع المشاركة على طيف كبير من الدول العربية، وذلك على النحو التالى: مصر (79)، والعراق (17)، وسوريا (17)، والمغرب (14)، والأردن (10)، والجزائر (8)، والسعودية (7)، والسودان (7)، وتونس (7)، واليمن (5)، وسلطنة عمان (5)، والكويت (5)، وفلسطين (3)، ولبنان (3)، وليبيا (3)، والإمارات (3)، والبحرين (1)، والسودان / بريطانيا (1)، والعراق / الدنمارك (1)، وبريطانيا (1).

وقالت اللجنة إن مجلس أمناء الجائزة، وكذا المجلس الاستشارى، اتفقا على اختيار لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وهى مكونة من الدكتورة سعاد العنزى (الكويت)، رئيسة لجنة التحكيم، والدكتور عبد الدائم السلامى (تونس) عضواً، والروائى أمير تاج السر (السودان) عضواً، والدكتور نجم عبد الله كاظم (العراق) عضواً، والناقد محمد العباس (السعودية) عضواً.

أعلنت "جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية"، التى ترعاها الجامعة الأميركية فى الكويت، أن لجنة التحكيم لديها ستعلن هذا العام عن "القائمة الطويلة" للجائزة، المكونة من 10 مجاميع قصصية، فى الأول من أكتوبر المقبل، كما ستعلن عن "القائمة القصيرة" المكونة من 5 مجاميع قصصية فى الأول من نوفمبر المقبل.

وسيحتضن حرم الجامعة الأميركية فى الكويت احتفالية الدورة الثالثة للجائزة، خلال الفترة 3 - 5 ديسمبر المقبل، وسينال الفائز الأول مبلغ 20 ألف دولار أميركى ودرع وشهادة الجائزة، بينما ينال كل من أصحاب القائمة القصيرة مبلغ 5 آلاف دولار ودرع وشهادة الجائزة، كما تقوم إدارة الجائزة فى الجامعة الأميركية، بالاتفاق والتعاون مع ناشر المجموعة الأولى الفائزة، بترجمة المجموعة إلى اللغة الإنجليزية.

ومن المقرر أن يصاحب احتفالية الجائزة برنامج إبداعى ثقافى فى حرم الجامعة الأميركية، يتمثل فى استضافة لجنة التحكيم والكتّاب أصاحب القائمة القصيرة لتقديم شهادتهم عن الكتابة القصصية، بوجود عدد من أهم كتّاب ونقاد القصة القصيرة العربية والمترجمين والإعلاميين العرب والعالميين.

29 Nis, 2018 08:59:11 AM
0