Ana içeriğe atla
"الملكية للأفلام" تطلق مسابقة إعادة تمثيل مشهد سينمائي

 

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام عن إطلاق مسابقة "إعادة تمثيل مشهد سينمائي"، لهواة الإخراج والتمثيل من الأردنيين والعرب في كل مكان.
وقالت الهيئة في بيان لها يوم الأربعاء 8/7/2020، إنها اختارت مشاهد من ثلاثة أفلام هي: الفيلم الروائي الطويل الأردني "لما ضحكت الموناليزا" من إخراج فادي حدّاد (2012) وهو متوفر للمشاهدة في مكتبة الأفلام التابعة للهيئة، مشيرة إلى أن ساعات دوام المكتبة من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحا لغاية الساعة الثامنة مساء، وأيام السبت من الساعة الثالثة بعد الظهر لغاية الساعة الثامنة مساء.
ولفتت إلى أن المشهد المختار لإعادة تمثيله لفيلم "لما ضحكت الموناليزا" متوفر على الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=zwhs9TcC3X  

أما الفيلمين الثاني والثالث هما الفيلم الروائي القصير اللبناني "زيارة الرئيس" من إخراج سيريل عريس (2017) ويمكن مشاهدة الفيلم كاملا على الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=b6GsiPf9DsE  فيما المشهد المختار لإعادة تمثيله: من الدقيقة 01:19 الى الدقيقة 02:30 ، والفيلم الكلاسيكي الأمريكي "D.O.A." من إخراج رودولف ماتيه (1949) ويمكن مشاهدة الفيلم كاملا على الرابط : http://publicdomainmovie.net/movie/doa والمشهد المختار لإعادة تمثيله: من الدقيقة 27:00 الى الدقيقة 29:44 .
وحول شروط المسابقة، أوضحت الهيئة أنه يُسمح لكل مخرج/ مخرجة المشاركة بإعادة تمثيل مشهد واحد فقط، ويمكن إعادة تمثيل المشهد طبق الأصل أو تعديله، كما يسمح بتغيير اللغة المستخدمة في المشهد الأصلي، وإجراء تعديل بسيط على السيناريو، وتغيير تصميم الديكور.
واشترطت ألا تقل مدة المشهد المُعاد تمثيله عن دقيقة واحدة ولا تتجاوز ثلاث دقائق، مشيرة إلى ان استخدام الموسيقى مسموح شرط أن يكون لدى المشارك الحق في استخدامها، وألا تقل جودة الفيلم عن 1920*1080 HD، كما يسمح باستخدام اي نوع كاميرا أو هاتف نقال.
وبينت ان المونتاج مسموح ولكنه ليس إلزاميا، موضحة أن تقييم المشاهد يعتمد بشكل أساسي على الإخراج والتمثيل، داعية المشاركين إلى مشاهدة الفيلم كاملا قبل إعادة تمثيل المشهد المختار. وقالت الهيئة في بيانها ان لجنة تحكيم مؤلفة من مهنيين أردنيين وعرب ستقوم باختيار أفضل مشهد معاد تمثيله، بحيث سيتم التركيز في التقييم على جوانب الإخراج والتمثيل، وسيتم نشر المشاهد المؤهلة على صفحة الهيئة على موقع فيسبوك لتصويت الجمهور لمشهده المفضل.
وبينت أن جوائز المسابقة تتمثل بما يلي: جائزة لجنة التحكيم وتبلغ قيمتها 450 دولارا أمريكي، وجائزة الجمهور وتبلغ قيمتها 200 دولار أمريكي.
وحول التقدم للمشاركة في المسابقة أوضحت أن التقديم يتم من خلال تحميل المشهد على موقع اليوتيوب وتحديد خيار الخصوصية unlisted ليكون غير مدرج، ويتم إرسال المعلومات التالية: اسم المشارك/ المشاركة ورقم التلفون، ورابط الفيديو، وعنوان الفيديو باللغتين العربية والانجليزية، وتحديد الفيلم الذي تم اختياره لإعادة تمثيل مشهد منه، وإرسال المعلومات إلى البريد الالكتروني: reenactment@film.jo  مع ذكر "مسابقة إعادة تمثيل مشهد سينمائي" أو Reenactment Competition في موضوع الإيميل.
ولفتت الهيئة إلى أن آخر موعد لاستلام المشهد هو يوم الثلاثاء 4 آب الساعة 12 ظهرا (توقيت عمّان)، مشيرة الى أن المشاركة في المسابقة، تعتبر موافقة ضمنية على عرض فيلم المشارك على منصات الهيئة و/أو في إطار فعالياتها المقبلة.
ودعت الراغبين بمزيد من المعلومات والاستفسارات الى الدخول الى صفحة الهيئة على الفيس بوك https://www.facebook.com/filmjo/.
(بترا)

8/7/2020

 

المصدر : وزارة الثقافة الأردنية 

    11 Ağu, 2020 01:13:22 PM
    0