Ana içeriğe atla
علي القيسي.. قراءات في إصدارات أدبية جديدة... كتاب جديد

عمان
 تحت عنوان «قراءات في إصدارات أدبية جديدة»، صدر حديثا كتاب جديد للأديب علي القيسي، وذلك عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، وبدعم من وزارة الثقافة.
وتضمن إصدار القيسي الجديد مقدمة كتبها الشاعر عبد الرحمن المبيضين، وفيها يقول: «يقدم الكاتب علي القيسي كتابه الموسوم «قراءات في إصدارات أدبية جديدة» للقراء باعتباره واحداً من الكتاب الذين يتواجدون في الساحة الثقافية، في مختلف المراكز الثقافية ، رغبة في التعرف على الأدباء والشعراء والاطلاع على تجاربهم ونشاطاتهم وبحوثهم ، لأن ذلك جزء مهم من ثقافة الكاتب القيسي الذي يحاول وضع الأسس الصحيحة للنشاط الأدبي وتقييمه والاستفادة منه، فقد لوحظ اهتمامه الكبير بكل هذه المستويات الثقافية. شعرا ونثرا وقصة ورواية، واستطاع من خلال كتابه هذا التعريف بمجموعة من الكتاب والأدباء والشعراء، فمنهم صاحب تجربة عميقة في مساره الأدبي يعرف الناس عنه الكثير ويبحثون في كتبهم ويتابعون نشاطاتهم، وهو يقصد بذلك الإشارة بقدراتهم وتميزهم فهم رموز في مجالاتهم المتعددة شعرا وقصة ورواية. الأستاذ علي القيسي باحث جاد وكاتب متمرس وناقد يعشق الأدب ويبحث عن الحقيقة ويهتم بالفعل الأدبي والعمل الثقافي الذي يشكل جزءاً مهما من شخصيته الثقافية».
ويتضمن الكتاب قرابة ثلاثين دراسة لكتب متنوعة، كما يقول المؤلف في مقدمته، الذي يقول فيها: «تناولت كتبا كثيرة للشباب وشابات أصدروا مؤلفاتهم البكر، كتابهم الأول وتجربتهم الأولى، وقد ارتأيت جمع هذه الإصدارات بكتاب نقدي حتى أقدمه للقراء، وبذات الوقت لتشجيع هؤلاء الشباب على الكتابة والاستمرار والمتابعة والقراءة والمعرفة والثقافة، حتى تنضج تجربتهم الأدبية، وتصقل معرفتهم الثقافية، ويكونوا مبدعين حقا في قادم الأيام. وفي ذات السياق تناولت عددا من الكتاب المخضرمين المبدعين والأسماء الأدبية الكبيرة والمعروفة في الساحة الثقافية والذين لهم تجاربهم العريقة في كتابة القصة والرواية والمسرح وغيره، منهم: هزاع البراري، يوسف الغزو، جعفر العقيلي، أحمد الطراونة، وفيصل غرايبة، وغيرهم، ذلك كي أثري كتابي هذا بهذه الأسماء بجانب الكتّاب الشباب الجدّد..».
القيسي نفسه كان أصدر من المؤلفات: نبضات قلب، مقالات عربية، ظلال وأطياف، أحلام وآمال، قامات هلامية، أمس يزهر غدا، الأسطورة في روايات مصطفى القرنه، عصارة الفكر في الشعر والنثر، إصدارات أدبية جديدة، لغة سرية، ونظرات في الحياة.

 

 

 

المصدر:الدستور

16 Eyl, 2020 11:53:12 AM
0