Ana içeriğe atla
يمنيون يتنفسون ثقافة الحياة في معرض كتاب بمدينة تعز

يمنيون يتنفسون ثقافة الحياة في معرض كتاب بمدينة تعز

 

 

 

تتعرض مدينة تعز اليمنية لحصار مشدد على يد آلة الحرب الحوثية، التي تخنق منابع الحياة بالتمترس بمداخل ومخارج العاصمة الثقافية للبلاد.

ورغم هذا الوضع المأساوي الذي تسببت به وتمضي في تنفيذه المليشيات الانقلابية، إلا أن شغف الثقافة والعلم ظل صامدًا لدى أبناء وأهالي تعز، الذين لم ينسوا أن مدينتهم عاصمة للثقافة اليمنية.

وتجسد هذا الشغف في إقامة مكتب وزارة الثقافة في المدينة معرضا للكتاب، أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، هو ثالث معرض يقام خلال سنوات الحرب والحصار الست.

وهو ما اعتبره القائمون على تنظيم المعرض انتصارا وتحديا لسياسة الحصار والتجويع والدمار، الذي تمارسه المليشيات الحوثية بحق مدينة تعز، وفق تصريح صحفي صادر عن مكتب الثقافة بتعز، وصل "العين الإخبارية" نسخةً منه.

ولم يقتصر المعرض على استعراض الآلاف من الكتب والعناوين التي شاركت فيها 4 دور نشر، بل تضمن فعاليات توقيع عدد من الإصدارات الجديدة من الكتب والدواوين الشعرية والقصص القصيرة لمؤلفين يمنيين.

كما تضمن المعرض العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية عبر ندوات ومحاضرات فنية، بالإضافة إلى عروض مسرحية.

وكان من أبرز تلك الفعاليات إقامة مرسم ومعرض هو الأول من نوعه لكتاب الطفل.

كما تضمنت الأنشطة الثقافية مهرجانًا للعروض المسرحية، وأمسية شعرية وفنية لكوكبة من نجوم الشعر بالفصحى والعامية، ونجوم الفن والتمثيل، بالإضافة إلى تكريم شخصيات ثقافية بارزة.

يقول الكاتب الصحفي محمد علي محروس إنه زار معرض تعز للكتاب مرتين، وفي كل مرة فوجئ بالإقبال الكبير جدًا لكافة فئات المجتمع.

وأكثر ما لفت انتباهه، بحسب تصريحه لـ "العين الإخبارية"، هو الإقبال الكبير لفئة الشباب الذين عبروا عن شغفهم بالثقافة والقراءة، من خلال التردد الدائم على المعرض، وحضور الأنشطة الثقافية والأدبية المختلفة.

واعتبر محروس أن هذا الحراك الثقافي يعكس الصورة الحقيقية لمدينة تعز، العاصمة الثقافية لليمن، والتي حاولت الحرب الحوثية تشويهها، وحاولت أن تقدمها على أنها مدينة للموت وليست للحياة.

وأكد أن إقبال الشباب يثبت أن الكتاب هو الموئل الأول، وأن القراءة هي الملاذ الأول بالنسبة للشباب وخيارهم الرئيسي للاستجمام والاستمتاع، وهو ما يعكس شخصية وهوية أبناء تعز الثقافية.

وأشاد محروس بالفعاليات التي واكبت معرض الكتاب من عرض لمسرحية الخلاص، وأمسيات شعرية، حوّلت فترة المعرض إلى "أسبوع ثقافي متكامل" ملئ بالشواهد الثقافية التي أنعشت الحياة الثقافية هنا في تعز.

واعتبر الكاتب اليمني أن أفضل عنوان يصف ما يحدث في تعز، هو أن "الحياة في المدينة تُزهر بكل تفاصيلها، رغم الحرب والحصار".

وفي مطلع العام 2019 اُفتتح في مدينة تعز المعرض الأول للكتاب، منذ بداية الحرب، فيما اُفتتح الثاني بنهاية العام ذاته في ظل استمرار الحرب والحصار المفروض على المدينة منذ 6 أعوام مضت.

 

 

 

المصدر: العين الأخبارية 

10 Oca, 2021 03:18:22 PM
0